صحة
jbsa

هذه مخاطر قلة النوم على الجسم

اضطرابات النوم مشكلة يعانيها عدد كبير من الأشخاص. تؤكد دراسة أُجريت حديثًا، أنّ نقص النوم يزيد مخاطر الإصابة بالأمراض، ولكن ما هي بالضبط مخاطر قلة النوم على الجسم؟ نشرت المؤسسة الوطنية للنوم، وهي مؤسسة أمريكية تعمل على تعزيز ونشر ثقافة النوم، توصياتها حول النوم والصحة العامة للجسم. 


ووفقًا للخبراء، يجب علينا أن ننام حوالى 7 - 9 ساعات ليلًا، لكي نجنّب أجسامنا أيّ أنواع من المعاناة، وعلى سبيل المثال: 

• الأطفال قبل سن المراهقة ما بين 9 إلى 11 ساعة

• في سن المراهقة ما بين 8 إلى 10 ساعات

• البالغون ما بين 7 إلى 8 ساعات.


وأن نأخذ حاجتنا من النوم ولا نراكم "ديون النوم لتعويض النقص في ساعات النوم لاحقًا"، هي بالتأكيد الطريقة المثلى للنهوض بحالة جيدة صباحًا، والتركيز على العمل أو الدراسة، ولكنها أيضًا وفوق كل شيء الطريقة المثالية للعناية بصحة الجسم، لأنَّ النوم أقل من 6 ساعات في الليل يغيّر وظائف حوالى 700 من الجينات في الجسم، ومنها تلك التي تنظّم ردود الفعل تجاه التوتر والإجهاد، والتي تنشّط نظام المناعة والتي تحسّن عملية التمثيل الغذائي. 


حذارِ من تراكم ديون النوم... إليكِ في ما يلي المخاطر التي يمكن أن تصيب جسمك: 

- الحرمان من النوم يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة بحوالى 30 في المئة لدى البالغين والمراهقين، ويضاعف هذه المخاطر لدى الأطفال.

- إذا نمنا أقل من 7 ساعات في الليل، تزداد مخاطر إصابتك بالانفلونزا ثلاثة أضعاف عندما تعبر الفيروسات بابك. 

- تزداد مخاطر ارتفاع ضغط الدم 3 مرات، لدى الأشخاص الذين لا يأخذون ساعات كفاية من النوم في الليل، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون توقّف التنفس أثناء النوم

- الحرمان من النوم والعمل الليلي أو لساعات إضافية، يعطل تنظيم مستوى السكر في الدم، ويعزز الإصابة بمرض السكري وزيادة الوزن. 

- تزداد مخاطر الإصابة بنوبة قلبية 48 في المئة، عندما تُراكم ديون النوم.

- تزداد مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بحوالى أربعة أضعاف، عندما ننام أقلّ من 6 ساعات.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.