سيارات
wikimedia

أي زيت استعمل لمحرك سيارتي؟؟؟

يغيب عن كثير من السائقين أهمية اختيار النوع المناسب من الزيت لمحرك سيارتهم، إذ يعتقد الكثير أنه بمجرد اختيار زيت غالية الثمن فإنه يكون قد اختار الزيت الأنسب لمحركه في حين أن الزيت المناسبة تختلف من محرك لآخر.


أولا: ما هي فائدة زيت المحرك؟ 

الزيوت بشكل عام هي مواد تستعمل لتقليل التآكل وخفض نسبة الضياعات الاحتكاكية، الناتجة عن تحرك سطحين أثناء تلامسهما، غير أن زيت محركات السيارات له عدة مهام اخرى بالاضافة الى ما سبق منها… 

1. تزييت الأجزاء المتحركة في المحرك لتخفيف الاحتكاك بينها.

2. تبريد المحرك وامتصاص جزء من الحرارة الناتجة عن الاحتراق والاحتكاك.

3.تنظيف المحرك من نواتج الاحتراق الشوائب.

4.حماية المحرك من الصدأ والاهتراء.

وهذا يعني ضرورة توفر مواصفات معينة في الزيت تمكنه من القيام بهذه الوظائف لفترات طويلة مثل درجة الأداء واللزوجة وغيرها ..


ثانيا: لماذا يجب تغيير زيت المحرك؟؟

تعتبر عملية تغيير زيت المحرك ضرورية للحفاظ على جودة المحرك إذ أن الزيت تفقد مع مرور الوقت لزوجتها و تتحول إلى مادة اشبه بالماء مما يحول بينها و بين القيام بدورها 


ثالثا: أي زيت نختار؟؟؟

حتما تكون قد صادفت هذه الأرقام و الحروف الموجودة أعلاه في الزيت التي تستعملها  10w40 – 5w50 - 5w30 فما معنى هذه الرموز؟؟؟ 

الأرقام: 40-50-30 تدل على درجة لزوجة الزيت في الأجواء الحارة مثلا الزيت ذو 50 درجة هو افضل في الصيف من الزيت ذي 30 درجة. 

أما الأرقام 5-10….. فتدل على لزوجة الزيت في الفصول الباردة و بالتالي فدرجة 5 في البلاد الباردة جدا أفضل من درجة 10 و العكس صحيح. 


4- مميزات بعض أنواع الزيوت

زيت من نوع 5W30:  اقتصاد في الوقود + تشغيل سريع للسيارة + يستعمل للمحركات الحديثة+ حماية البيئة + مدة طويلة بين كل فيدانج 

زيت من نوع 5W40:  يساعد على القيادة في ظروف شاقة + مدة طويلة بين كل فيدانج 

زيت من نوع 10W40:  حماية جيدة للمحرك + المساعدة على تشغيل السيارة في الأجواء الباردة نسبيا 

زيت من نوع 15W40: استعمال عاد للمحرك + مدة متوسطة بين كل فيدانج (اقل من 7500 كلم) 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.