محليات
marsoc

رفع رواتب المعلمين المبتدئين إلى 8000 شيكل



توصّلت منظمة المدارس فوق الابتدائيّة، يوم امس الأربعاء، إلى اتفاق أجور جماعي، مع وزارتي المالية والتربية والتعليم وسلطة الحكم المحلّي، وصفته المنظّمة بـ"غير المسبوق" بخصوص أجور المعلمين الشهريّة.


وبموجب الاتفاق، الذي عممت المنظمة بعضًا من بنوده، سيتم رفع الأجر الشهري للمعلمين المبتدئين من 6400 شيكل شهريًا إلى أكثر من 8000 شيكل شهريا. 


كما سيحصل جميع المعلمين على زيادات "كبيرة" في الأجور وإلى "منحة توقيع" قدرها 1000 شيكل. وتوصلت المنظمة إلى اتفاق سيتم تعويض المعلمين فيه عن الأموال التي اقتطعت منهم بسبب الإضراب الماضي.


وتحدثت اذاعة الشمس حول هذا الموضوع مع الاستاذ خالد دراوشة عضو منظمة المعلمين فوق الابتدائية.



واصدر كمال عطيله الناطق بلسم الوزراة للوسط الغير يهودي بيانا حول الاتفاق الذي وقع جاء فيه: 


هذا الاتّفاق الجديد يعود بالفائدة لكلّ من المعلّمين والمديرين وجهاز التّربية والتعليم بشكل عام. إلى جانب تعزيز حيويّة التعليمي ومكانة المعلّم في إسرائيل ، ويستمدّ الاتّفاق الجديد قوّته كونه لمدّة أربع سنوات.


للتذكير بأنّ الاتّفاق السابق، تمّ توقيعه في 15 تموّز 2014 ، وكان لمدّة ثلاث سنوات (حتّى 31 آب 2017)، وعناك أهمّيّة لإضافة المدّة الزمنيّة: مدّة زمنيّة أطول توفّر هدوءً في العمل، تتيح إضافات أكثر للمعلّمين، وتحسّن من مكانة المعلّمين، وتمنح استقرارًا لجهاز التربية والتعليم وتخطيطًا أفضل للبرامج الخماسيّة ورؤية بنيويّة طويلة الأجل.


يحدّد الاتّفاق الجديد حدًّا لأجر لائق للمعلّمين المبتدئين - -8,000 ش.ج، ابتداءً من العام المقبل، ويتضمّن منحة لمرّة واحدة بقيمة 1000 ش.ج يتمّ تحويلها إلى المعلّمين في راتب الشهر التالي. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا للاتّفاق، سيتم منح علاوات لثلاثة أصحاب وظائف في المدرسة: في الآونة الأخيرة، تمّ الاتّفاق مَن هم أصحاب الوظائف، وعددهم ستّة، سيحصلون على علاوة جديدة (بمعدل 6%)، ومن بينهم سيختار مدير المدرسة ثلاثة، بحسب التدريج. يجسّد الاتّفاق الجديد إضافة أجر لجمهور المعلّمين وزيادة تطوّرهم المهنيّ.


جاء في الاتّفاق:

▪ زيادات ملحوظة ﻓﻲ أجر المعلّم المبتدئ: يرتفع إلى 8,000 ش.ج.

▪ زيادات ملحوظة ﻓﻲ أجر المديرين: سيزداد بمتوسط يبلغ حوالي 1,700 ش.ج، على عدّة مراحل.

▪ زيادة في أجور المعلّمين: إضافة نحو 800 ش.ج لكافّة المعلّمين، على عدّة مراحل.

▪ منحة لمرّة واحدة: 1000 ش.ج.

▪ إضافة علاوات لثلاثة أصحاب وظائف في المرحلة الإعداديّة والثانويّة.

▪ زيادة متوسّط أجر المستشارين: يتمّ رفع الحدّ الأقصى للعلاوة من 9% إلى 12% على عدّة مراحل.

▪ التوسّع في التطوّر المهنيّ: يرتفع سقف علاوات الاستكمال القصوى من 18 وحدة إلى 19 وحدة. تزداد مخصّصات صندوق التعزيز المهنيّ بمبلغ مليونيّ ش.ج.

▪ زيادة المساعدات للمعلّمين في حالات الطوارئ: تخصيص 12 مليون ش.ج (على مدى أربع سنوات) لصندوق القروض وصندوق الإعاقة وصندوق الأيّام المرضيّة لعاملي سلك التعليم على عدّة مراحل.

▪ الهدوء في العمل: حتّى شباط 2022.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.