فلسطيني
wikimedia

نادي الأسير والضمير: قتل الجيش الاسرائيلي للشهيد السراديح هو إعدام خارج نطاق القانون

حمّلت مؤسستا نادي الأسير الفلسطيني والضّمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، الاحتلال كامل المسؤولية عن استشهاد المعتقل ياسين عمر السراديح (33 عاماً)، من أريحا، بعد اعتقاله فجر اليوم الخميس، وذلك إثر تعرّضه للضّرب المبرح على أيدي جنود اسرائيليين، علاوة على إصابته بتشنّجات وتعرّضه للاختناق بالغاز الذي أطلقه الجنود (بحسب بلاغ السلطات الاسرائيلية للجهات الرّسمية الفلسطينية)، مطالبة بضرورة التّحقيق العاجل في ظروف الاستشهاد.



وتعتبر الضمير ونادي الأسير أن عملية اعتقال وقتل الجيش الاسرائيلي للشهيد السراديح هو استخدام مفرط للقوة، ويؤكدان على استمرار اسرائيل في سياسة إعدام الفلسطينيين خارج نطاق القانون، بغطاء كامل من الجهات السياسية والقضائية والأمنية في دولة الاحتلال. كما وأن استخدام القوة المفرطة أثناء اعتقال الشهيد السراديح من قبل الجيش الاسرائيلي، بدون أن يشكّل الشهيد أي تهديد مباشر، يخالف قواعد القانون الدولي لحقوق الإنسان، التي تمنع استخدام القوة المميتة ضد المدنيين حين لا يشكّلون تهديد وخطر حقيقي ومباشر، فالّلجوء لاستخدام القوة المميتة بهذا الشكل يعتبر إعداماً خارج نطاق القانون. كما وأن ما حدث للشهيد السراديح يخالف قواعد القانون الدولي الإنساني التي تمنح صفة الأشخاص المحميين للفلسطينيين في الأرض المحتلة. 


وتدعو الضمير ونادي الأسير الأمين العام للأمم المتحدة السيد (أنطونيو غوتيريش) إلى المسارعة في تشكيل لجنة تحقيق دولية للوقوف على حقيقة استشهاد المعتقل ياسين السراديح، وعلى كافة أوضاع الأسرى والمعتقلين في السجون الاسرائيلية ومعاملتهم، وما يتعرّضون له من تعذيب ممنهج على أيدي أجهزة الأمن وعناصر مصلحة السجون وقواتها الخاصة.


وتحذر المؤسستان من أن الصمت الدولي وتقاعس اللجان الدولية وفي مقدمتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة، يبعث برسائل اطمئنان لدولة اسرائيل بأنها ستبقى دولة فوق القانون الدولي وتحظى بحصانة دولية من المحاسبة والمساءلة.


كما وتدعو المؤسسات الحقوقية كافة الهيئات والمؤسسات العاملة في مجال حقوق الإنسان إلى ضرورة بلورة استراتيجية قانونية فلسطينية موحدة لحماية أرواح الأسرى والمعتقلين ومحاسبة دولة الاحتلال في كل المحافل القانونية الممكنة، وتفعيل حملة المقاطعة الدولية ضدها ومحاسبتها وسحب الاستثمارات منها.


وبيّنت المؤسستان أن عدد شهداء الحركة الأسيرة منذ العام 1967 ارتفع إلى (213) باستشهاد السراديح، بينهم: (75) نتيجة القتل العمد، (7) معتقلين استشهدوا داخل السجون والمعتقلات نتيجة إطلاق النار عليهم مباشرة، (59) نتيجة الإهمال الطبي و(72) نتيجة التعذيب.


فيما استشهد (110) معتقلين فلسطينيين داخل السجون منذ الثالث من تشرين أول/ أكتوبر من العام 1991، وهو تاريخ توقيع ومصادقة دولة اسرائيل على اتفاقية مناهضة التعذيب، ومن بينهم: (55) معتقلاً قتلوا عمداً بعد إلقاء قوات الاحتلال القبض عليهم، و(32) معتقلاً جرّاء سياسة الإهمال الطبي المتعمّد، و(23) نتيجة تعرضهم للتعذيب أثناء التحقيق معهم، وكان آخرهم المعتقل محمد الجلاد، والذي استشهد بتاريخ 2 تشرين الأول/ أكتوبر 2017، بعد إطلاق جنود اسرائيليين الرّصاص عليه واعتقاله.


وأكّدت المؤسستان أن جميع من تعتقلهم قوّات الاحتلال يتعرضون للتعذيب الجسدي أو النفسي أو المعاملة اللّا إنسانية، فيما يتعرّض (60 بالمئة) منهم لاعتداءات جسدية وحشية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.