إن كان الإتيكيت ضرورياًَ لشرائح المجتمع كلها، فلعل أهميته مضاعفة للمرأة؛ إذ يحافظ على صورتها الاجتماعية ومكانتها المتميزة، كما يضمن لها حداً أدنى من اللياقة الاجتماعية.


ثمة إتيكيت يحافظ على صورة المرأة ويضمن لها مكانة اجتماعية راقية، سواءً كانت امرأة عزباء أو متزوجة أو عاملة. إليكِ بعض قواعد الإتيكيت المتعلقة بالنساء والمرأة الراقية: 

إعلان


إتيكيت المرأة الذكية 

عليكِ بداية أن تكوني هادئة، وأن تتصرفي بلطف وتحفّظ في آن. معنى هذا أن تكوني لبقة في التعامل وألاّ تبادري بالعصبية أو العنف أياً كان المسبّب، وأن تبتعدي عن الصراخ والشتائم والمواقف السلبية مهما كان استفزاز الطرف الآخر لكِ.


عليكِ أيضاً أن تتحلي بقدر كبير من الأناقة الشكلية وفي الوقت ذاته العملية؛ حتى لا تكون إطلالتكِ مفتعلة. لا تبالغي في مساحيق التجميل وتسريحات الشعر، واختاري اللباس المناسب للسياق الاجتماعي المناسب.


ليس كل ما يُعرف يقال. لذا، لا تبادري لعرض معارفكِ الدنيوية والأكاديمية من دون وجود مبرّر لها ضمن الجلسة التي تتواجدين بها. احرصي أن تسوّقي لذاتكِ بطريقة ذكية وغير مفتعلة أو مكشوفة.


إتيكيت المرأة المتزوجة 

المرأة المتزوجة تمتلك خصوصية من نوعٍ خاص؛ إذ من قواعد الإتيكيت الخاصة بها عدم الخوض في أمور الزوج السلبية وخصوصيات العلاقة على مسمع الآخرين ومرآهم. لذا، يجدر بالمرأة المتزوجة أن تكون شديدة الحساسية والحذر حيال ذلك وألا تبوح إلا بما يمكن البوح به، حتى وإن كانت لديها مشكلة ما تقلقها في الزواج.


تجنبي إحراج زوجكِ على مسمع الآخرين ومرآهم، وتجنبي توجيه النقد اللاذع له أمامهم. انتقي الوقت المناسب لذلك، ولا تعقدي مقارنات بين زوجكِ وأزواج الأخريات.


إتيكيت المرأة العاملة 

للمرأة العاملة قواعد الإتيكيت الخاصة بها والتي ترتبط في الغالب بانتعال أحذية مريحة وغير مفتعلة، وكذلك ما يتعلق بملابسها واكسسوارتها وتسريحة شعرها ومكياجها. لا تختاري إطلالة مبالغ بها للعمل؛ ذلك أنها لا تشي بالمهنية، بل بقلة النضج.


تجنبي الدخول في القيل والقال في أجواء العمل واحرصي على أن تكون علاقتكِ طيبة بجميع الزملاء، ولا تنزلقي للانفعالية في الألفاظ أو الأفعال مهما كانت المستفزات أمامكِ. احرصي على أصول اللياقة عند الضحك وعند تناول الطعام أو الشراب مع زملائكِ وراعي ألا ترفعي صوتكِ فوق الحد المتعارف عليه ذوقياً وأخلاقياً.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد