محليات
youtube

إسرائيل والهند توقعان 9 اتفاقيات للتعاون المشترك



وقع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره الهندي ناريندرا مودي، في نيودلهي، هذا الأسبوع تسع اتفاقيات للتعاون بين البلدين في مجالات عدة بينها صناعة السينما.


ويرافق نتانياهو وفد تجاري كبير يضم ممثلين عن قطاعات التكنولوجيا والزراعة والدفاع. وهو أكبر وفد يرافق رئيس حكومة إسرائيلي إلى الخارج.


وتصافح الرجلان بحرارة، متجاوزين التوترات التي شابت العلاقة بين البلدين بعد تصويت الهند مع أكثر من مئة دولة في الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي على قرار يدين اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل.


وتبلغ قيمة صادرات إسرائيل من المعدات العسكرية إلى الهند مليار دولار سنويا. وأعلنت الهند الأسبوع الماضي أنها ستشتري 131 صاروخ أرض-جوّ من إسرائيل لأول حاملة طائرات مصنوعة محليا.


قال نتنياهو، في كلمة ألقاها عقب التوقيع على الاتفاقيات: "نتفاخر بأننا نعمل سويا من أجل بناء مستقبل أفضل لكلا شعبينا ولشعوب أخرى في كل أنحاء العالم. يتم عكس التزامنا بذلك بالاتفاقيات العديدة التي نوقع عليها اليوم في مجالات السايبر والطيران والطاقة وحتى في مجال السينما"، بحسب بيان صادر عن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية.


من جانبه رحب رئيس الوزراء الهندي بنتنياهو باللغة العبرية قائلا: "أيها الصديق العزيز. مرحبا بك في الهند".

كما التقى نتنياهو الرئيس الهندي ناث كوفيند، في القصر الرئاسي في نيودلهي، وبحث معه العلاقات الخاصة التي تسود بين البلدين، ووجه نتنياهو دعوة إلى الرئيس الهندي لزيارة إسرائيل.


يذكر أن نتنياهو وصل، بداية الأسبوع إلى الهند، في زيارة تستمر 5 أيام بمناسبة إحياء الذكرة الخامسة والعشرون لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل والهند.


ويرافق نتنياهو في زيارته للهند، وفد يضم عددا من كبار المسؤولين وزوجته وأكثر من 100 رجل أعمال يمثلون شركات عاملة في مجالات عدة، فيما يمثل أكبر وفد يرافق رئيس حكومة في تاريخ إسرائيل.


ويزور نتنياهو خلال إقامته في الهند كل من نيو دلهي، ومومباي وولاية غوجرات وسيرافقه رئيس الوزراء الهندي مودي أثناء أجزاء كبيرة من الزيارة.


كما يلتقي نتنياهو مع أكبر رجال الأعمال في الهند وسيعقد مؤتمرات اقتصادية خلال الزيارة حيث سيلتقي برفقة رئيس الوزراء الهندي منتدى المدراء العامين لأكبر الشركات من كلا البلدين.


ويحضر نتنياهو ونظيره الهندي ناريندرا مودي "مؤتمر رايسينا الدولي" الذي يبحث قضايا جيوسياسية ويعقد للعام الثاني على التوالي، إضافة إلى لقاءات مع رؤساء الجالية اليهودية ورؤساء صناعة السينما الهندية "بوليوود".


وهذه أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي إلى الهند منذ زيارة أرييل شارون في 2003.


وفي حديث لاذاعة الشمس مع "داني كطربس"، مدير قسم التجارة الخارجية في اتحاد ارباب الصناعة، والذي يشارك وفد ارباب التجارة مع نتنياهو في زيارته للهند، اشار الى ان هذه الزيارة لا تحمل ابعادًا سياسية فقط، انما ابعادًا اقتصادية ايضًا، وهناك 150 شخص ممثلين عن شركات تجارية مختلفة، في الطاقة والصرف الصحي والمياه وجودة البيئة وغيرها، وجدت لها اتفاقيات مع الهند، ما يعني ان السياسة تتبع الاقتصاد في هذه الفترة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.