سيارات
wikimedia

أعطال يسببها فلتر الهواء في السيارة

فلتر الهواء ذلك الجزءمن السيارة الذي لا يلتفت اليه الكثيرون، الكثير من السائقين لا يفكرون في تغيير فلتر الهواء الا عند اقتراح الميكانيكي عليهم ذلك، فاذا كنت من السائقين الذين يغيرون الميكانيكي دائما أو كان الميكانيكي من الذين لا يهتمون بالصيانة الدورية فأكيد انك ستخسر كثيرا بعدم تغيير فلتر الهواء في سيارتك.


الآن اليك بعض الأسئلة التي قد تجعلك تفكر في تغيير فلتر الهواء في سيارتك.

 

إعلان

هل أصبحت سيارتك تستهلك مزيدا من الوقود؟؟ 

اذا كان الجواب بنعم فقد يكون السبب هو فلتر الهواء حيث أن الاتربة و الغبار المتجمع على فلتر الهواء يساهم الى حد ما في جعل المحرك يبذل جهدا أكبر و بالتالي يستهلك كمية أكبر من الوقود كما ان انخفاض نسبة الهواء المحمل بالأكسجين يضطر المحرك بتعويض الأمر بسحب المزيد من الوقود.


هل يتأخر المحرك في الدوران ؟؟

اذا كان الجواب نعم فقد يكون أحد الأسباب هو فلتر الهواء فعند تراكم الأوساخ على مرشح الهواء، تبدأ تلك الأوساخ في المرور مع الهواء الداخل إلى المحرك، ما يجعلها تتراكم على شمعات الاشتعال الخاصة بالمحرك وتعيق عملها وتقوم بدور العازل، ما ينتج عنه انخفاض في كفاءة الاشتعال وتأخر المحرك في الدوران. 


هل تسمع فرقعة خفيفة أثناء دوران المحرك ؟؟

السيارة الطبيعية عندما يتم تشغيل محركها، تسمع صوت هدير المحرك المنتظم بدون أي مشكلات، ولكن عند سماع أصوات غريبة مثل صوت فرقعة، والتي تنتج عن ضعف دخول الهواء بصورة طبيعية للمحرك ما يحدث عملية ارتباك في دورة تشغيله. 


هل انخفض عزم المحرك بشكل ملحوظ ؟؟؟

إذا وجدت أن سيارتك لا تستجيب بنفس القوة التي تكبس بها على بدال الوقود، فهذا يشير إلى أن المحرك لا يصله الهواء الكافي الذي يمنحه اشتعالًا جيدًا ليحصل منه على الطاقة. اذا راقب فلتر الهواء.


هل يخرج من السيارة دخان أسود ؟؟؟

لون مرشح الهواء النظيف يكون أبيض أو رمادي قليلاً، ولكن المرشح المحمل بالأتربة والغبار والأوساخ ستجد أن لونه تحول إلى الرمادي الداكن الشديد، ففي تلك الحالة يجب تغيير فلتر الهواء على الفور، ويستحسن أن يتم تنظيفه كل فترة بجهاز الهواء المضغوط. 


هذه مجموعة من المشاكل التي قد يتسبب فيها عدم تغيير فلتر الهواء في المواعيد المحددة.


اذا متى يجب علي تغيير فلتر الهواء؟؟ 

عموما يجب تغيير فلتر الهواء كل عشرين ألف كلمتر أو مرة في السنة اذا لم تسر السيارة هذه المسافة و يمكن ان تغير الفلتر بوتيرة اكبر اذا كانت المدينة التي تستعمل فيها السيارة ملوثة جدا او كنت تسير في طريق بها أتربة كثيرة.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد