فلسطيني
youtube - الشهيد امير عبد الحميد ابو مساعد

غزة ونابلس تشيع شهيديها ومواجهات حادة في القطاع والضفة اليوم

شهدت اليوم الجمعة نقاط التماس في العديد من مدن الضفة مواجهات بين الشبان وقوات الجيش الاسرائيلي عقب المسيرات التي انطلقت نصرة للقدس عقب قرار ترامب باعتبارها عاصمة لاسرائيل. 


قطاع غزة 

شيعت جماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة جثمان الشهيد امير عبد الحميد ابو مساعد 16 عاما الى مثواه الاخير في مقبر المغازي وسط قطاع غزة. وادى المشاركون صلاة الجنازة على الشهيد في الجامع الكبير في مخيم المغازي حيث انطلق المسرة من مستفى شهداء الاقصى باتجاه منزل الشهيد في المخيم قبل أن يوارى الثرى في مقبرة المخيم. 

إعلان


وكان ابو مساعيد استشهد خلال المواجهات التي اندلعت امس مع قوات الاحتلال عند الحدود الشرقية لمخيم البريج حيث اصيب برصاص قناص اسرائيلي في الصدر أدت الى استشهاده على الفور.


واصيب مواطن برصاص الجيش الاسرائيلي اليوم الجمعة، اثر المواجهات المندلعة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة في جمعة الغضب السادسة ضد الرئيس دونالد ترامب.


وأكد الدكتور اشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة اصابة مواطن بعيار ناري في القدم في المواجهات المندلعة شرق بلدة جباليا شمال قطاع غزة ووصفت حالته بالمتوسطة.


واندلعت مواجهات في عدة نقاط نماس مع قوات الجيش الاسرائيلي على الحدود الشرقية لقطاع غزة حيث اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الجيش الاسرائيليفي منطقة عبسان الجديدة ومنطقة السناطي وابو ريدة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة.


ونقل شهود عيان أن الشبان قاموا بإشعال الاطارات المطاطية على مقربة من الحدود ويرفعون الاعلام الفلسطينية جنوب قطاع غزة بالإضافة الى انتشار القناصة على طول الحدود الشرقية لمنطقة الفراحين.


وفي مدينة رفح شرق تجمع العشرات من الشبان قبالة البرج الاحمر شرق المحافظة في اطار المواجهات الدائرة في تلك المنطقة.


وفي شمال قطاع غزة أطلقت قوات الجيش الاسرائيلي وابل من القنابل الغازية تجاه الشبان المنتفضين قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.


كفر قدوم

إصابة شاب بعيار معدني في الرجل خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي في كفر قدوم شرق قلقيلية.


بيت لحم

انطلقت مسيرة عقب اداء صلاة الجمعة باتجاه قبة راحيل شمال بيت لحم، وخلالها هاجمت قوات الاحتلال المواطنين بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي اعتقلت خلالها عضو المجلس الثوري لحركة فتح حسن فرج، وامين سر حركة فتح في قرية جبعة ببيت لحم وسام حمدان.


نابلس

شيع الاف المواطنين جثمان الشهيد علي قينو (17 عاما) ببلدة عراق بورين جنوب نابلس. كما واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين جنود الجيش الاسرائيلي والشبان ببلدة بيتا جنوب نابلس.  وهاجم المستوطنون منازل المواطنين في قرية بورين بنابلس.  واندلعت مواجهات في اللبن بين الاهالي والمسوطنين بعد مهاجمتهم منزل المواطن يوسف دراغمة. 


رام الله

اندلعت مواجهات عقب مسيرة وصلت حاجز "بيت ايل" شمال البيرة عقب صلاة الجمعة نصرة للقدس.


بلعين

 انطلقت مسيرة شعبية حاشدة من وسط قرية بلعين باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من ابو ليمون، وشارك في المسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، أهالي قرية بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب وفاء وانتصار للقدس والمقدسات الإسلامية وتنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب..


ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين والحرية لأسرى المقاومة الشعبية وعلى رأسهم الأسيرة عهد التميمي..


وعند وصول المتظاهرون الى منطقة أبوليمون فقد كشفوا كمائن عديدة لجنود الاحتلال الاسرائيلي بين حقول الزيتون، وبعد ذلك حصلت مواجهات بين المتظاهرين من جهة وجنود الجيش الاسرائيلي من جهة اخرى، حيث قام الجنود بملاحقة المتظاهرين بين حقول الزيتون وحتى مشارف القرية من الجهة الغربية واطلاق القنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والقنابل الصوتية مما أدى الى اصابة العشرات بحالات الاختناق الشديد


من جهة اخرى افرجت سلطات الجيش الاسرائيلي اليوم من سجن عوفر العسكري عن الناشط في المقاومة الشعبية اشرف ابورحمة بعد انتهاء محكوميته ثلاثة شهور وغرامة مالية قيمتها حمسة الاف شيكل.


الخليل

قمعت قوات الاحتلال مسيرة خرجت نصرة للقدس بالخليل. ونصبت قوات الجيش الاسرائيلي حاجزا عسكريا على مداخل مخيم العروب شمال الخليل.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد