محليات

الراصد الجوي زيف: "المنخفضات التي تقترب لمنطقتنا تتحول الى اوروبا وبعضها يختفي في الصحراء"



يبدو أنّ البلاد ستشهد هذا العام شتاءً قاحلًا، حيث أظهرت التنبؤات الموسمية للأمطار والصادر عن دائرة الأرصاد الجوية أنّ أشهر الشتاء الرئيسية الثلاثة (كانون الأول / ديسمبر، وكانون الثاني / يناير، وشباط / فبراير) ستكون قاحلة، ورغم التوقعات بعودة الأمطار إلا أنّ الموسم الشتوي سينتهي "بعجز" من حيث كمية الأمطار. 


ووفقًا للنموذج الموسمي حول فرص هطول الأمطار في الأشهر المذكورة فإنّ النسبة هي 64.7 في المائة.  


وبحسب الأرصاد الجوية، فإنّ التوقعات الموسمية للأمطار والتي نشرت في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017 أظهرت أن هناك احتمالا بنسبة 35.2٪ بأن تحمل هذه الفترة معها أمطارا أكثر من المعتاد، و17.7٪ لفترة معتدلة/متوسطة الامطار، و 47.1٪ لفترة جافة وقاحلة في منطقتنا. وأوضحت دائرة الأرصاد الجوية أنّ "دقة التنبؤات الموسمية تعتبر منخفضة، إضافة إلى أنّ السيناريوهات متضاربة بشأن الأمطار، وعليه فإنّه كان من الصعب تقديم تقديرات موثوقة حول كميات الأمطار المتوقعة".


واوضحت الأرصاد الجوية أنّه:"ليس بالضرورة أن تستمر فترة القحل هذه خلال كل موسم الشتاء، فبحسب التقديرات فإنّه في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى شباط/فبراير وآذار/مارس 2018، هناك احتمال 33.3% بأن تحمل هذه الفترة معها أمطارا أكثر من المعتاد، و 29.4% لفترة معتدلة/متوسطة الامطار، و37.3% لفترة جافة وقاحلة في المنطقة. ومع ذلك، وفقا لدائرة الأرصاد الجوية، ونظرًا لكميات الأمطار القليلة التي هطلت حتى الآن، ونظرًا للتوقعات الجوية التي لا تبشّر بهطول أمطار في الأسبوعين المقبلين، فإن موسم الأمطار هذا العام ربما سينتهي بعجز!. 


وقال الراصد الجوي د.باروخ زيف، في حديث معه لاذاعة الشمس، ان هناك الكثير من المنخفضات الجوية التي تقترب من المنطقة، لكنها اما تتحول شمالا نحو اوروبا، او انها تختفي في الصحراء. 


واضاف الى انه من الصعب ان نصل الى المعدلات السنوية، في ظل هذا الوضع. وحول توقعات دائرة الأرصاد الجوية خلال هذين الاسبوعين، قال ان الوضع سيبقى على حاله خلال هذا الأسبوع، اما الأسبوع القادم فمن المتوقع تساقط امطار خفيفة منتصف الأسبوع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.