عالمي

مظاهرات تشهدها دول عدة ضد قرر ترامب ونصرة للقدس، ونصف مليون متظاهر في الجزائر

شهدت العاصمة الجزائرية ومحافظات عدة، امس السبت، تجمعات احتجاجية ضد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 


وحمل المتظاهرون والذي قدر عددهم ب500 الف محتج أعلام فلسطين وشعارات منددة بالقرار؛ منها "أرض فلسطين وقدسها عاصمة المليار ونصف مليار مسلم"، و"جيش شعب معك يا قدس". 


وخلال التجمع ذاته، هتف المحتجون بشعار "فلسطين الشهداء" أكثر الشعارات انتشارا بين الجماهير الجزائرية الداعمة للقضية الفلسطينية.


وحضر التجمع الاحتجاجي شخصيات سياسية ونواب بالبرلمان، كما حضر رئيس الوزراء الأسبق، عبد العزيز بلخادم (2007 - 2009).


وقال بلخدام في كلمة له أمام المتظاهرين إن "هذا التجمع أقل ما يمكن تقديمه لفلسطين؛ كوننا غيورين على القدس والقضية الفلسطينية".


كما حضر التجمع مؤسسات من المجتمع المدني وممثلو نقابات، ومواطنون وطلبة جامعات، وعناصر من الكشافة الإسلامية الجزائرية.


ومنذ الجمعة الماضي، تشهد مختلف محافظات الجزائر مسيرات وتجمعات شعبية وحزبية للاحتجاج على القرار الأمريكي.

في روتردام الهولندية.. متظاهرون يهتفون بـ"الحرية للقدس"

تظاهر العشرات، امس السبت، في مدينة روتردام الهولندية؛ احتجاجا على اعتراف الولايات المتحدة بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. وشارك في المظاهرة أكثر من 150 شخصا، من مختلف منظمات المجتمع المدني. 


ورفع المحتجون لافتات مناهضة للقرار الأمريكي من قبيل: "القدس عاصمة فلسطين" و"كفاحهم كفاحنا"، كما رددوا هتاف "الحرية لفلسطين وللقدس".


وتشهد مدن إسلامية وعربية وعواصم عالمية مظاهرات، للأسبوع الثاني على التوالي، ردًا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أعلن عنه في 6 من ديسمبر/كانون أول الجاري، الاعتراف بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة واشنطن إلى المدينة المحتلة.


وعقدت منظمة التعاون الإسلامي، قمة طارئة الأربعاء الماضي بمدينة إسطنبول، ودعا بيانها الختامي جميع دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين.


متظاهرون في ستراسبورغ الفرنسية: نحن حرّاس القدس 

نظّم حوالي ألفي شخص في مدينة ستراسبورغ الفرنسية، امس السبت، مظاهرة للتنديد باعتراف الولايات المتحدة بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل. 

وتجمع المتظاهرون أمام محطة القطارات الرئيسية بالمدينة؛ حيث أعربوا عن استنكارهم للقرار الأمريكي. وردد المتظاهرون هتافات من قبيل "نحن حرّاس القدس" و"دافعوا عن القدس"، موجهين الدعوة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لرفض القرار الأمريكي. 


مسيرات احتجاجية في المدن السويسرية

وشهدت عدة مدن سويسرية ظهر امس  من بينهم العاصمة السويسرية بيرن، إلى جانب إحدى اكبر المدن كزيورخ، بالإضافة إلى مدينة جنيف مقر الأمم المتحدة سلسلة من التظاهرات و المسيرات الاحتجاجية ضد قرار الرئيس الأمريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل 


وشارك في هذه المسيرات التي نظمتها الجالية الفلسطينية و الجالية العربية و الإسلامية وعدد من مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات السويسرية المساندة للقضية الفلسطينية المئات من المحتجين من مختلف الجنسيات العربية و الاسلامية بالإضافة إلى عدد كبير من المتضامنين السويسريين و أبرزهم عضو البرلمان الفدرالي السويسري كارلو سوماروغا المعروف بدفاعه عن حقوق الشعب الفلسطيني و الذي ألقى كلمة تضامنية في ساحة هلفتسيا في العاصمة بيرن .


كما تظاهر أيضا المئات في كل من مدينة جنيف حيث مقر الأمم المتحدة و مدينة زيورخ نصرة للقدس مرددين هتافات على غرار "تحيا فلسطين"، و"فلسطين حرة"، و"القدس عاصمة فلسطين".


كما هاجمت هتافات أخرى إسرائيل وأمريكا وزعمائهما، ورفعت في التظاهرة أعلام فلسطين. و شهدت المسيرات إلقاء كلمات رافضة للقرار الأمريكي، ومؤكدة أن القدس عاصمة أبدية لفلسطين.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.