محليات

المصادقة على حق "الكابينيت" إعلان الحرب دون موافقة الحكومة



صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، يوم امس الأحد، على مشروع قانون يمنح المجلس الوزاري المصغر لشؤون الخارجية والأمن "الكابينيت" الصلاحية باتخاذ قرار إعلان الحرب أو أي عملية عسكرية قد تؤدي إلى حرب، دون الرجوع للحكومة كما كان متبعاً في السابق. 

ومن المرجح أن تصادق الهيئة العامة للكنيست على مشروع القانون بالقراءات الثالثة بأغلبية. 


ودفع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، باقتراح القانون الذي يسمح له بإعلان حرب أو عملية عسكرية قد تؤدي إلى حرب، دون الحاجة لموافقة الحكومة أو أغلبية أعضاء الكنيست، إذ تكون موافقة "الكابينيت" كافية، وفي أحيان معينة، دون الحاجة لحضور كافة أعضاء الكابينيت.


يُشار ان اسرائيل تعمل على بناء جدار عازل جديد بطول 64 كم عند حدود قطاع غزة حتى نهاية العام 2019.


وأعلن قائد المنطقة الجنوبية في الجيش الإسرائيلي، الجنرال أيال زمير، أثناء موجز صحفي، أفي وقت سابق أن ارتفاع الجدار الجديد فوق الأرض سيبلغ 40 مترا، علاوة على 6 أمتار تحت الأرض، وذلك لمنع مقاتلي حركة حماس من التسلل إلى الأراضي الإسرائيلية عبر أنفاق هجومية.


وأكد الجنرال أن الجدار المزود بأجهزة متقدمة متخصصة برصد الأنفاق سيمتد إلى مياه البحر الأبيض المتوسط، نظرا لتفعيل أنشطة المقاومة الفلسطينية في البحر، وأضاف أن قيمة المشروع تقدر بنحو 833 مليون دولار.


وشدد زمير على أن أعمال بناء الجدار ستتواصل على الرغم من تداعياتها السلبية على العلاقات بين الطرفين، وصولا إلى خطر اندلاع حرب جديدة، وقال: "هذا هو الحل".


هذا وناقشت الشمس هذه الموضوعات مع المحلل العسكري "اور هلر"، بدءً من موضوع قدرة اسرائيل في العثور على اتفاق من غزة، والتطرق الى بناء الجدار تحت الأرض عند الحدود مع غزة، بهدف منع حماس والجهاد من حفر انفاق في تلك المنطقة، وادعاء اسرائيل قدرتها على مواجهة خطر الأنفاق والصواريخ. 


 كما ناقشت معه قرار اللجنة لوزارية الذي يمنح المجلس الوزاري المصغر صلاحية الخروج الى حرب دون الحاجة للعودة الى الحكومة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.