القدس
youtube

تنديد سياسي وشعبي واسع باعتراف ترمب للقدس عاصمة لاسرائيل وقراره نقل السفارة اليها

اعترف الرئيس الامريكي دونالد ترامب بمدينة القدس عاصمة لاسرائيل، وقرر نقل سفارة الولايات المتحدة من تل أبيب الى القدس.


جاء ذلك في خطاب له مساء امس، حيث قال أن القرار تأخر كثيرا، وانه قد حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، وأفي بوعدي لنقل السفارة إلى القدس. وطلب ترامب من وزارة الخارجية الشروع بإجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس. ودعا كافة الأطراف إلى الإبقاء على الوضع القائم في مدينة القدس.


إعلان

وأشار إلى أن "العديد من الرؤساء قالوا إنهم يريدون القيام بشيء ولم يفعلوا"، مشير ا إلى أنه "لا يمكن حل مشاكلنا باتباع نفس الأخطاء في الاسترايتيجيات السابقة". وقال ترامب إن الولايات المتحدة تدعم حل الدولتين، مدعيا أن قراره لا يمس بالوضع النهائي للتسوية وأنه يصب في مصلحة عملية السلام.


واكد ترامب التزام واشنطن بتسهيل التوصل إلى إتفاق سلام مقبول من الإسرائيليين والفلسطينيين، واعدا بأن يبذل قصارى جهده للتوصل إلى هذا الإتفاق. وأضاف "نجدد التزامنا بالعمل مع دول المنطقة لدحر الإرهاب والتطرف".


واثار اعلانه ردود فعل غاضبة على المستوى السياسي والشعبي.

المانيا: المستشارة الالمانية ميركل لا تدعم موقف ترامب وتقول ان وضع القدس يجب ان يتحدد من خلال المفاوضات.

قطر: أمير قطر يؤكد في اتصال مع محمود عباس موقف الدوحة الثابت من القضية الفلسطينية

باكستان: قرار ترامب يوجه ضربة قاسية لعملية السلام في الشرق الأوسط

مصر: تستنكر وتدين قرار ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل

تركيا: مستشار الرئيس التركي ياسين أقطاي: "سنقطع علاقاتنا مع إسرائيل كخطوة أولى على قرار ترمب"

ايران: الخارجية الإيرانية تندد بالقرار الأميركي وتعتبره نفضاً واضحاً للمعاهدات الدولية وسيفجر إنتفاضة جديدة

فرنسا: الرئيس الفرنسي يُعلن أن قرار ترامب هو أحادي الجانب، وأنّ بلاده لن تؤيده.


السعودية: أعلنت السعودية عن استنكارها وأسفها الشديد لاعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، معربة عن أملها في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء


الاردن: أكدت الحكومة الاردنية الأربعاء أن قرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل، ونقل سفارتها اليها، يمثل خرقا لقرارات الشرعية الدولية وميثاق الأمم المتحدة، التي تؤكد ان وضع القدس يتقرر بالتفاوض، وتعتبر جميع الإجراءات الأحادية التي تستهدف فرض حقائق جديدة على الأرض لاغية وباطلة.


بريطانيا: أعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي، مساء اليوم الأربعاء عن أنها ليست مع قرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وقالت ماي في بيان صحفي: "نحن لا نوافق على القرار الأميركي بنقل السفارة إلى القدس، والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل قبل التوصل إلى اتفاق نهائي حول وضعها، ونُعد هذا القرار بأنه لا يساعد بشيء في التوصل الى السلام في المنطقة".


المغرب: قالت وكالة المغرب العربي للأنباء يوم الأربعاء إن المغرب استدعى القائم بالأعمال الأمريكي للإعراب عن القلق العميق بشأن قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. وجاء في بيان نشرته الوكالة أن وزير الخارجية المغربي أكد مجددا الدعم المستمر والتضامن الكامل للمملكة مع الشعب الفلسطيني حتى يستعيد حقوقه المشروعة.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد