محليات

الفلسطينيّون يستعدّون لأيام غضب شعبي رفضًا لأي قرار أمريكي حول القدس



دعت القوى السياسية الفلسطينية الى "ايام غضب شعبي" في الاراضي الفلسطينية، احتجاجا على قرار أميركي محتمل بالاعتراف بـالقدس عاصمة لاسرائيل ونقل السفارة الاميركية من تل ابيب اليها.  


واعلنت القوى الوطنية والاسلامية الفلسطينية "الاربعاء والخميس والجمعة أيام غضب شعبي شامل في كل انحاء الوطن"، داعية الى "التجمع في كل مراكز المدن والاعتصام امام السفارات والقنصليات الاميركية". 


وتضم هذه القوى التي اجتمعت امس ممثلين لكل الفصائل الفلسطينية المنوضية في منظمة التحرير الفلسطينية، اضافة الى حركتي "الجهاد الاسلامي" و"حماس". ولم يحضر ممثلون لـ"حماس" الاجتماع، لكن الحركة أعلنت موافقتها على ما صدر عن الاجتماع، وفقا لأحد المنظمين.


واعلنت القوى مسيرة مركزية الخميس في مدينة رام الله في الضفة الغربية، احتجاجا على ما وصفته "الموقف الاميركي المعادي لحقوق شبعنا الفلسطيني والمخالف للشرعية الدولية". وقال متحدث باسم التعبئة والتنظيم لحركة "فتح" التي يترأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس: "في حال أعلنت الولايات المتحدة الاميركية موقفها رسميا بشأن القدس، فإن تظاهرات ستنطلق، ليس في الضفة الغربية فحسب، انما ايضا في غزة ومدينة القدس ومناطق الـ48".


وقالت القوى في بيانها: "تؤكد الفصائل الوطنية والاسلامية رفضها ورفض الشعب الفلسطيني وقيادته لتلك الاجراءات التي تنوي الادارة الاميركية الاقدام عليها، مما سيقضي في شكل تام على اي دور يمكن ان تلعبه الولايات المتحدة الاميركية في التسوية السياسية". واتهمت ترامب باتباع سياسة "تقوم على الابتزاز السياسي".


ودعا مجلس الوزراء الفلسطيني، خلال جلسته الأسبوعية اليوم، الشعب الفلسطيني "بكافة مكوناته وأطيافه وفي كافة أماكن وجوده إلى التعبير عن رفضه للتوجهات الأميركية الخطيرة بنقل السفارة الأميركية إلى مدينة القدس المحتلة، أو الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل". وأكد في بيان أن "نقل السفارة الاميركية إلى القدس المحتلة او الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل يهدد السلام والامن في منطقتنا والعالم".   


وبدأت حركة "فتح" التي تدير السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية اجتماعات مكثفة على المستويات القيادية العليا ومسؤولي الحركة في مختلف المدن والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية. وقالت في بيان الاثنين: "جماهير الشعب الفلسطيني مطالبة اليوم وقبل الغد بتحمل مسؤولياتها الاخلاقية والانسانية والوطنية لمواجهة هذا العدوان (...) في حال تضمن خطاب الرئيس الاميركي ترامب الاربعاء قرار نقل السفارة الاميركية الى القدس او الاعتراف بها عاصمة لاسرائيل". ونبهت الى انها اعلنت "الاستنفار في قواعدها التنظيمية".


وكانت "حماس" دعت الى "تأجيج الانتفاضة"، في حال اعترفت واشنطن بالقدس عاصمة لاسرائيل. واجتمع عدد كبير من الصحافيين الفلسطينيين والناشطين على منصات التواصل الاجتماعي ليل الاثنين، بدعوة من المشرف العام على الاعلام الرسمي. وتم الاتفاق على تنظيم حملة اعلامية وخلية أزمة بعنوان: "القدس عاصمة الدولة الفلسطينية المستقلة". وأطلق ناشطون هاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي بالعبارة نفسها.


هذا وكان للشمس حديث مع ميسون القدومي القيادية في شبيبة فتح في رامالله والبيرة حول هذا الموضوع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.