عالمي

الشمس تناقش انعكاسات فشل ميركل بتشكيل الحكومة في المانيا



نقلا عن وكالة رويترز قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل هذا الأسبوع، إنها ستجتمع مع الرئيس الألماني لإبلاغه بأنها فشلت في تشكيل حكومة ائتلافية مع حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال.


ويشير قرار الاجتماع مع الرئيس فرانك فالتر شتاينماير، الذي يملك سلطة الدعوة لإجراء انتخابات جديدة، إلى أن ميركل لا تعتزم السعي لتشكيل حكومة أقلية مع حزب الخضر بعد الانسحاب غير المتوقع للحزب الديمقراطي الحر من محادثات تشكيل الائتلاف. 

وقالت ميركل للصحفيين: "هذا يوم للتفكير العميق في كيفية المضي قدما في ألمانيا... سأفعل كل ما بوسعي لضمان إدارة هذا البلد بشكل جيد في الأسابيع الصعبة المقبلة".

  وانسحب الحزب الديمقراطي الحر المؤيد لقطاع الأعمال بشكل غير متوقع من المفاوضات المستمرة منذ ما يزيد على أربعة أسابيع مع المحافظين بزعامة ميركل وحزب الخضر مشيرا إلى خلافات يصعب حلها. 

وتراجع اليورو لأدنى مستوى في شهرين مقابل الين بعد وقت قصير من إعلان زعيم الحزب الديمقراطي الحر كريستيان ليندنر يوم الأحد انسحاب حزبه من المحادثات لأن الأحزاب الثلاثة لم تتفق بشأن قضايا رئيسية. 

وكانت هذه لحظة صعبة في مسيرة امرأة أصبحت على مدى 12 عاما في السلطة رمزا للاستقرار إذ قادت منطقة اليورو خلال أزمة ديونها وعملت على تسوية داخل الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق مع تركيا لوقف تدفق المهاجرين. 

وأضعفت انتخابات أيلول/سبتمبر ميركل نتيجة غضب الناخبين من قرارها في عام 2015 فتح حدود ألمانيا أمام ما يربو على مليون طالب لجوء مما دفعهم لمعاقبة المحافظين بالتصويت لصالح حزب البديل من أجل ألمانيا الذي ينتمي لأقصى اليمين. 

وانهيار المحادثات ترك ألمانيا أمام خيارين لم يسبق لهما مثيل في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية. فإما أن تشكل ميركل حكومة أقلية أو أن يدعو الرئيس إلى إجراء انتخابات جديدة ما لم يتم تشكيل حكومة. 

وقال ليندنر، زعيم الحزب الديمقراطي الحر، للصحفيين "اليوم لم يحرز تقدم بل كانت هناك انتكاسات لأن الحلول الوسط المستهدفة باتت محل تساؤل... ألا نحكم أفضل من أن نحكم بطريقة خطأ. إلى اللقاء". 


هذا وناقشت الشمس انعكاسات هذا الموضوع مع الصحافي ناصر جبارة من المانيا.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.