محليات

هل سيستقيل العطاونة بعد استقالة حجازي اليوم؟؟ الشمس تناقش مستجدات التناوب في المشتركة



تبدأ اليوم الدورة الشتوية للكنيست اعمالها، ومن المفترض ان يقدم ابراهيم حجازي من الحركة الاسلامية استقالته لرئيس الكنيست اليوم بعد الظهر، ليحل مكانه بعد 48 ساعة، يوسف العطاونة من الجبهة، واستمرارًا لاشكالية اتفاقية التناوب، ودخول نيفين ابو رحمون الى الكنيست ممثلة عن التجمع، حاورت اذاعة الشمس صباح اليوم السيد منصور دهامشة سكرتير الجبهة، الذي اشار الى ان الجبهه كانت المبادرة دائمًا للتوصل الى اتفاق مع بقية الاحزاب، وبالنسبة لاتفاقية التناوب فقد نفذت بالكامل، وكانت هناك جلسة يوم الجمعة الماضي، وكانوا على وشك الوصول الى اتفاق، لكن حزب التجمع لم يقبل به. 


واضاف: "طالبنا خلال جلسة الجمعة، بأن تعترف القائمة المشتركة ان اتفاقية التناوب قد نفذت بالكامل، وأن ما حدث مع النائب السابق باسل غطاس احدث خللًا في القائمة المشتركة، وان ما حصل مع غطاس كان خطئًا وهناك من يجب ان يتحمل مسؤوليته، وعلى التجمع ان يعترف بهذا الخطأ".  


وتابع:" هناك حاجة لان يعرف الجمهور كامل الحقيقة، والاخ يوسف العطاونة سيدخل الى الكنيست، لانه انتخب من قبل المؤسسات، والمقعد ليس ملكه انما ملك الجبهة، وقد حسمت الجبهة الموضوع، وقالت ان اتفاق التناوب نفذ، وهناك نص حرفي ضمن الاتفاق ينص بأن يستقيل عبدالله ابو معروف ويدخل مكانه جمعة الزبارقة، وايضا يستقيل اسامة السعدي ويدخل مكانه سعيد الخرومي، وقد نفذ هذا".


ونوه الى انه لن تكون هناك مشكلة في المقاعد، وستصل الاحزاب الى حل، وقال: "لن نستخدم المراوغة والالتفاف، لاننا نخدم جمهورنا بصدق، ومن يوصل رسائل كاذبة اطالبه بالتوقف عن ذلك، فنحن نحترم مؤسساتنا، واذا قررت الجبهة استقالة يوسف العطاونة، فلن تكون هناك اي مشكلة".


واردف: "يجب ان يكون هناك صدق في التعامل مع الجمهور، وعدم الكذب، وكانت الجبهة صادقة منذ اليوم الاول، ونحن معنيون بالحفاظ على القائمة المشتركة، هناك مشكلة صغيرة نأمل تجاوزها، وسيصدر بيان مشترك بهذا الخصوص، يتضمن احترام الهيئات وممثلي الاحزاب في القائمة، واذا اتفق على بيان مشترك باعتراف الجميع فلن تكون هناك مشكلة".


ابراهيم حجازي: "خروج باسل غطاس ادى الى فجوة، لكن وصلنا الى مقاربات بعدها لنخرج الى حل"

وفي ذات السياق تحدثت الشمس مع النائب ابراهيم حجازي الذي قال:

"سأتقدم اليوم باستقالتي الساعة الثانية الا ربع لرئيس الكنيست، وخلال 48 ساعة ستدخل حيز التنفيذ، وسأكون خارج الكنيست بصورة رسمية، وسأقدمها بضمير مرتاح مع رضاي عن التفاهمات التي وصلنا اليها مع كافة الأحزاب، وآمل ان نصل الى الحل النهائي قريبًا، علما اننا في مرحلة غاية في الحساسية، لكن جميع الاحزاب تحملت المسؤولية منذ البداية، وقد ادرنا الاشكالية بشكل واضح".


واضاف: "من حق الجمهور الاطلاع على القرارات والتفاهمات التي وصلت اليها الاحزاب، ومن الطبيعي ان يأتي مكاني يوسف العطاونة، وقد عقدنا جلسة يوم الجمعة تميزت بالشفافية لكن لم تخلو من بعض المعاتبات".


وتابع: "خروج باسل غطاس ادى الى فجوة، لكن وصلنا الى مقاربات بعدها لنخرج الى حل، ونبدأ باسترداد الثقة بيننا وبين الجمهور، وقد اعلنا منذ البداية انه ونتيجة للخلل فلم يحصل التجمع على المقاعد التي يجب ان يحصل عليها، وصرحنا ان على نيفين ابو رحمون ان تدخل الى الكنيست".


واردف: "المقعد كان امانة لدينا وطلب مني ان استمر الى حين التوصل الى تفاهم، لكن نحن اشترطنا منذ البداية تحديد فترة حفظ المقعد حتى بداية الدورة الشتوية للكنيست، وقد نفذ الاخوة في الجبهة والعربية للتغيير الاتفاق الحرفي لاتفاقية التناوب، ونعترف انه كان هناك خلل بسبب استقالة غطاس، اذ لم تتطرق الاتفاقية الى استقالة عضو وتبعات هذا الامر".


وقال اخيرًا: "اتوجه الى جميع ابناء شعبي الذي منح ثقته للقائمة المشتركة بالشكر، كما اقدم اعتذاري بالنسبة للاشكالية التي حصلت، لكن نجحنا بتخطيها".


امطانس شحادة: "كان واضحًا منذ اليوم الاول لاستقالة النائب السابق غطاس، ان على الاحزاب ان تتحمل المسؤولية تجاه هذا الموضوع"

هذ وتحدث الشمس ايصا مع السيد مطانس شحادة الامين العام للتجمع فقال: 

"كان واضحًا منذ اليوم الاول لاستقالة النائب السابق غطاس، ان على الاحزاب ان تتحمل المسؤولية تجاه هذا الموضوع، وثقتنا كانت كبيرة ببقية الاحزاب، وضمنا دخول نيفين ابو رحمون الى الكنيست، لكننا على ثقة ان بقية المركبات في القائمة المشتركة ستتخذ القرار المناسب، وليست القضية قضية ترتيب مقاعد".


واضاف: "انا على قناعة ان جميع الاشكاليات سوف تحل في نهاية المطاف، لكن قلنا ان هناك حاجة لمعادلة تضمن المقاعد لجميع الاحزاب، كما كان في البداية، وهي اربعة اربعة اربعة واحد، وصحيح انه حدث خلل لكن يجب معالجته، ونحن بتواصل يومي مع الجبهة حول هذا الموضوع، وحان الوقت لانهاء هذا الموضوع بشكل لأن هناك قضايا ملحة يجب الاهتمام بها اكثر".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.