محليات

بروفيسور جبارين: "الجامعيون العرب منعوا الهبوط الحاد في نسبة الطلاب العامة في الجامعات"



بمناسبة افتتاح السنة الدراسية الجامعية اليوم في البلاد، تحدثت الشمس مع البروفيسور يوسف جبارين، حول مختلف الموضوعات المتعلقة بالطلاب العرب والجامعات.


فقال البروفيسور جبارين ان على الطلاب العرب ان يهتموا بامور عدة، عوضا عن الدراسة الجامعية، ومنها ان عليهم ان يكونوا جزءًا من مجتمعهم، والاهتمام بقضايا ابناء شعبهم. 


واضاف ان نسبة الطلاب الذين يدرسون اللقب الاول بشكل عام في هبوط، لكن ما يمنع الهبوط الحاد هم الطلاب الجامعيين العرب الذي تشكل نسبتهم 16 % من نسبة الطلاب بشكل عام.


واشار ان نسبة اليهود المتدينين في البلاد تزيد من عام الى عام، لكنهم لا يشكلون نسبة كبيرة في الجامعات، وبالنسبة للفتيات فان نسبة الطالبات العربيات يشكلون 70% من نسبة الطلاب العرب، كما زادت نسبة الطالبات العربيات للقب الثاني.


واوضح ان الطلاب يعانون من عدم التوجيه المهني الواضح، لذا فهم يتخبطون في اختيار موضوع دراستهم الجامعي، وفي حالات كثيرة يستبدل الطالب موضوع دراسته، كما ان هناك تأثير من قبل الاهل على الطلاب، في اختيار الموضوع الجامعي.


ولفت الى ان 50% من الطلاب الذين قبلو لدراسة الطب هم طلاب عرب.


واردف: "هناك منافسة بين الجامعات والكليات، فعدد الطلاب في الجامعات يقل مقابل ازدياده في الكليات، وعدد المحاضرين العرب في الجامعات ضئيلة لا تتعدى الـ 1%".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.