فن وترفيه

هل جائزة نوبل للفيزياء حصرية للرجال؟

مع بدء موسم توزيع جوائز نوبل في كافة المجالات ، يعود سؤال قديم جديد ، أين النساء من هذه الجوائز فمن بين ال 838 جائزة نوبل حتى عام 2012 حصلت 43 امرأة فقط على جائزة نوبل.


وهذا العام في مجال الفيزياء، حاز الاكتشاف الفائز على اهتمام الصحف العالمية، وتقاسم الجائزة ثلاثة باحثين لكشفهم الرائد عن موجات للجاذبية عام 2015، أما في مجال للكيمياء، فاعترفت اللجنة بإنجاز غير معروف على نطاق واسع يتناول تطوير تقنية مجهرية جديدة قالت عنها لجنة نوبل إنها "نقلت الكيمياء الحيوية إلى عهد جديد".


وتم تكريم الفريق الذي كشف عن فهم أفضل لساعات أجسادنا البيولوجية وذلك في مجال الطب.

ولكن كان المجتمع العلمي سريعا في ملاحظة شيء مشترك بين كل الحائزين على الجوائز هذا العام، فكما قال أحد المغردين على تويتر: "هذه الرسوم ما هي إلا مجرد تأكيد على أن احتفاظ الفائز بالجائزة بنفس المواصفات، رجل أبيض متقدم في العمر".

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.