صحة

إحذروا قلة النوم..هذه الأمراض ستصيبكم

قلة النوم يمكن أن يسبب عددا من الآثار الجانبية الخطيرة. فهناك العديد من الآثار الناتجة على قلة النوم، مثل الشعور بالغضب، والتأثير السلبي على الذاكرة، والتأثير على الوزن والصحة بشكل عام.


حذر بروفيسور بريطاني بجامعةِ كاليفورنيا، من الآثار السيئة لقلة النوم على صحة الإنسان, في المجتمعات التي تستخدم الاجهزة الذكية، لافتا إلى أن النوم لعدد ساعات غير كافية, يمكن أن يعرض الإنسان للإصابة, بمجموعة كبيرة من الأمراض القاتلة.


وتختلف الأراء في عدد الساعات اللازمة للنوم، فهناك من يقول إنه كلّما كبر سن الشخص قلّت حاجته للنوم, لكن في الواقع، إن كان عمرك يتراوح ما بين الـ 18 و60 عاماً، فأنت بحاجة إلى سبعِ ساعاتٍ من النومِ على الأقل، وهناك بعض ألأضرار الصحيه لقلةِ النومِ بالمقدارِ الكافي:


1- ضعف الجهاز المناعي, وزيادة قابلية الجسم للأمراض, مثل فرط البدانة والسكري, وأمراض الأوعية الدموية, والجلطات وحتى الاكتئاب.


2- ضعف الذاكرة وعدم قدرة الدماغ على حفظ الذكريات الجديدة، لأن الذكريات تثبت في الذهن خلال النوم العميق والحلم.


3- زيادة أعراض الشعور بالعصبية, أو التوتر أو الاكتئاب.


4- تراجع سرعة الأداء في إنجاز المهمات، وتراجع القدرة على السيطرة على المشاعر.


5- عدم النوم بشكل كافٍ ولو لليلة واحدة, يبطأ ردود الفعل وقدرة العقل على الانتباه.


وخلصت الدراسة إلى ان الأشخاص, الذين يستخدمون الأجهزة الذكية قبل النوم، فإنهم يقومون بإلغاء عملية التحضير اللازمة للنوم التي يحتاجها الدماغ، وذلك بتحفيز الجهاز العصبي, بفعل الإضاء النتاجة عن شاشات الأجهزة والتنبيهات التي تسبب توترا وقلقا للإنسان.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.