عالمي

قراءة في الانتخابات البرلمانية الالمانية التاسعة عشرة وحوار للشمس مع الصحفي ناصر جبارة



اشار موقع الجزيرة ان الانتخابات البرلمانية الألمانية المقررة يوم 24 سبتمبر/أيلول 2017، تعد الانتخابات التاسعة عشر في تاريخ البوندستاغ (البرلمان الألماني)، وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين فيها 61.5 مليونا، وعدد الدوائر الانتخابية 299 دائرة موزعة على 16 ولاية.


ويعد النظام الانتخابي الألماني نظاما معقدا بعض الشيء كونه جمع بين النظام الفردي والقائمة النسبية. 


كما أن مقاعد البرلمان المحددة حسب الدستور (589 مقعداً) قد تزيد في كل دورة انتخابية، وذلك بسبب القائمة النسبية وحسب حصول كل حزب على عدد الأصوات على مستوى الولايات حيث يحق لكل ناخب بلغ السن القانوني 18 عاماً صوتان يدلي بهما في يوم الاقتراع في إجراء واحد حيث يصوت لمرشحه في دائرته الانتخابية بشكل مباشر (يفوز فيها المرشح الأكثر أصواتا ويضمن مقعده في البرلمان) والصوت الآخر يمنحه لحزب ما باختيار القائمة التي يقدمها ذلك الحزب على مستوى الولاية.


وبذلك يكون الناخب قد أدلى بصوته بشكل فردي باختياره ممثله عن دائرته وكذلك القائمة النسبية من خلال اختيار قائمة الحزب على مستوى الولاية، وعليه فالناخب ينتخب نصف الأعضاء بشكل مباشر والنصف الآخر ينتخبهم أيضاً لكن عبر القائمة النسبية، وقد حرص المشرع الألماني على ذلك حتى لا تتركز القوة في جهة معينة ولكي يصبح البرلمان الاتحادي (البوندستاغ) أكثر توازنا.


تجري الانتخابات كل أربع سنوات في انتخاب سري، وقد بلغ عدد الناخبين المسجلين 61.5 مليونا وعدد الدوائر الانتخابية 299 دائرة موزعة على 16 ولاية، ومن أجل تشكيل الحكومة يجب أن يحصل الحزب على الأغلبية المطلقة، لكن جرت العادة على ان يتم تشكيل ائتلاف حاكم، كما يجري اختيار المستشار أو المستشارة عبر أعضاء الائتلاف الحاكم بالأغلبية حيث لا يختار الناخب الألماني المستشار أو المستشارة عبر الانتخاب المباشر.


في الرابع والعشرين من سبتمبر/أيلول 2017 سيتم اختيار البرلمان التاسع عشر لألمانيا الذي سينتج عنه اختيار المستشار (أو المستشارة) التاسع منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية ما لم يتم التجديد للمستشارة الحالية أنجيلا ميركل.

أهم الأحزاب المتنافسة

1. الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا (سي دي يو)

2. الحزب الاشتراكي الديمقراطي (أس بي دي)

3. اليسار (Die Linke)

4. الخضر (Grüne)

5. الحزب الديمقراطي الحر (أف دي بي)

6. حزب البديل من أجل ألمانيا (أي أف دي)


وبالإضافة إلى ذلك، تدخل السباق الانتخابي أحزاب صغيرة على رأسها حزب حماية الحيوان، وحزب (البيئي) الديمقراطي، والحزب البافاري، والحزب الماركسي اللينيني الألماني، وحزب الكتاب المقدس المسيحي، وحزب الوسط الألماني.


هذا وتحدثت اذاعة الشمس مع الصحفي الأستاذ ناصر جبارة حول هذا الموضوع.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.