محليات

د. ختام حسين للشمس: "جرثومة السلمونيلا تتواجد في البيض لان مدة طهيه قليلة"




اعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية اليوم "الثلاثاء" اكتشاف اصابات ببكتيريا سلمونيلا مصدره البيض. وقررت الصحة الاسرائيلية في اعقاب هذا الاكتشاف ابادة ملايين البيض بعد جمعها من الحوانيت وشبكات البيع. وجاء في البيان " اكتشف وجود بكتيريا سلمونيلا اثناء فحص بيئي جرى داخل مزرعة الدواجن "هتلا" في الجليل وكان اكتشاف في موقع واحد وفور ظهور نتائج الفحص المخبري منعت الوزارة توزيع البيض من محطة الفرز ".


وأضاف بيان الصحة الاسرائيلية: "تشكل نسبة البيض المشتبه بإصابتها بهذه البكتيريا 1% من مجموع البيض الذي يتم تسويقه في اسرائيل ". ورفضت الصحة اعطاء رقم محدد لعدد البيض المصاب بهذه البكتيريا وتم توجيه المتسائلين الى وزارة الزراعة التي اكدت لموقع ynet ان الحديث يدور عن اصابة 11 مليون بيضة".


هذا وتحدثت الشمس مع د. ختام حسين مختصة في موضوع الجراثيم من مستشفى رمبام، حول جرثومة السلمونيلا واسبابها واعراضها.


فقالت د. ختام حسين للشمس ان جرثومة السالمونيلا تسبب التهابات في الأمعاء وحالات اسهال، ويمكن ان يتحول الانسان المصاب لوضع اصعب، فكل اجهزة الجسم يمكن ان تتعطل، وهناك سيدة في حالة خطرة بعد اصابتها بالسلمونيلا.


ونوهت الى ان مصدر الجرثومة هو البيض ومنتجات الحليب واللحوم، لكن الطهي في درجة حرارة مرتفعة يقضي على الجرثومة، لكن بالنسبة للبيض ولانه يُطهى بوقت اقل فلا يكون الوقت كافي للقضاء على الجرثومة.


ولفتت الى ان كل انسان معرض للاصابة بها، لكن هناك شريحة اكثر عرضة للاصابة وهم المسنون، ومن لديه نقص في جهاز المناعة، ومرضى السرطان، لكن وبشكل عام فالانسان العادي هو محصن ضد هذه الجرثومة.


واضافت ان الجرثومة تتواجد في الأمعاء وهي تؤثر على الاجهزة الهضمية، ومن الصعب معرفة نوع الجرثومة، لكن يجب مراقبة الشخص او الأبناء، خاصة اذا كان لديهم اسهال متواصل خاصة لدى الاطفال، والحرارة المرتفعة فيجب التوجه مباشرة الى الطبيب، علما ان هناك مضادات حيوية للقضاء على الجرثومة في بداياتها، والطبيب يعرف من يجب اعطاؤه مضاد او لا.


كما تحدثت الشمس مع البروفيسور "كوبي موران جلعاد" مختص في الأحياء الدقيقة، ومستشار وزارة الزراعة في موضوع السالمونيلا. 

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.