بروسلي، الملقب بالتنين الصغير، هو ممثل فنون قتالية صيني ويحمل الجنسية الأمريكية، كما أنه معلم للفنون القتالية والأكثر شهرة في هذا المجال.


وُلد بروسلي في السابع والعشرين من نوفمبر في العام 1940م، في ما يعتبره الصينيون "ساعة التنين"، أي في الوقت ما بين السادسة صباحا الى الثامنة صباحا، وفي سنة التنين كما يطلق عليها الصينيون، وُلد بروسلي في المستشفى الصيني، في الحي الصيني في ولاية سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة الأمريكية.


كان والد بروسلي من أصل صيني، أما والدته فكانت صينية ألمانية كاثوليكية؛ ولذلك كان بروسلي يحمل جواز سفر أمريكيًا، وانتقل فيما بعد للعيش في الولايات المتحدة بعد تعرضه للاشتباك مع بعض العصابات في الصين. كان بروسلي ماهرًا في الفنون القتالية، ودخل العديد من المسابقات في الكونغ فو، وأثار اعجاب العديد من منتجين والمخرجين بالسينما، ثم دخل عالم الفن في الخمسينيات وهو لايزال طفلًا في فيلم "الولد شولنغ".


مثل في العديد من المسلسلات ولكن في أدوار صغيرة مثل مسلسل "الدبور الأخضر" الذي قام بتمثيله في الستينيات و كذلك مسلسل "نظرة على العرائس" ومسلسل "الشارع الطويل"، وغيرهم من المسلسلات. مثل بروسلي في فيلم "مارلو" بفي دور صغير ثم جاءته الفرصة الكبرى حينما قدم دورا في فيلم "الرئيس الكبير"، كما قدم واحد من أروع أفلامه وهو فيلم "قبضة الغضب" الذي يجسد الصراع بين اليابانيين والصينيين، ومدى اضطهاد اليابانيين للصينين.


بعدها قدم مجموعة من الأفلام، منها فيلم "طريق التنين" والذي قام بإخراجه بنفسه، وفيلم "دخول التنين" والذي شاركه فيه الممثل الأمريكي (جاك نوريس)، وقد أيضا فيلم "دخول التنين" ولكنه واجه مشكلات واضطهاد من قبل هوليود بسبب كون البطل الأول للفيلم من أصل صيني، مما دفه بروسلي للسفر الى هونج كونج حتى استدعته هوليود مرة أخرى لاستكمال فيلمه. كان فيلم "دخول التنين" آخر فيلم استطاع بروسلي إنهائه، حيث انه توفي أثناء تصوير فيلمه التالي "لعبة الموت"، ولم يصور فيه سوى مشاهد قليلة. تأثر الشباب ببروسلي وحاول تقليده الكثيرون حيث كان بطلا شعبيا محبوبا وشُيدت له التماثيل في هونج كونج وفي البوسنة والهرسك، وتأثر الممثلين الصينيون من بعده بأفكاره وأساليبه. 


مواهب بروسلي في فنون القتال:

أسس بروسلي لنفسه مكانة عظيمة في مجالي السينما والرياضة على حد سواء وأسس لنفسه أسلوبًا قتاليًا شهيرًا عُرف باسم "الجيت كون دو" أو "فن قتال الشارع" والذي لازال يُمارس حتى الآن ويحظى بشعبية كبيرة بين الشباب, وفي احدى المرات أنهى بروسلي احدى مبارياته في 11 ثانية فقط، حيث وجه لخصمه خمسة عشر ركلة ولكمة مما قضى على خصمه تماما. وبسبب نجاحه المبهر، أجبر بروسلي هوليوود على اعطائه دور البطولة في فيلمه الأخير "دخول التنين" بسبب ثقل موهبته في الفنون القتالية، وكانت هذه مفاجأة في هوليود حيث كانت الشخصية الصينية دائما تقتصر على دور ثاني أو تتجسد في الشخصية الشريرة فقط.


مشوار بروسلي:

درس بروسلي في كلية لاسال وهو في الثانية عشر من عمره، ثم درس في كلية "ساينت فرنسيس خافيير كوليدج". بدأ بروسلي بالتدرب على الفنون القتالية وهو في سن الثالثة عشر على يد مدربه أيب مان، وعند بلوغه سن التاسعة عشر؛ تورط بروسلي في الاشتباك مع أحد العصابات الصينية والأسوأ من ذلك أن أحد أعضاء هذه العصابة هو ابن رائد عصابة ثلاثية كان الجميع يخشاها ولقنه بروسلي درسًا قاسيا، الأمر الذي أقلق والديه على سلامته واضطرّهم الى إرساله الى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة هناك.


عاش بروسلي بولاية سان فرانسيسكو قليلًا ثم انتقل بعدها للعيش بولاية "سياتل" للعمل عند أحد أصدقاء والده، وأكمل دراسته الثانوية بسياتل وحصل على شهادة الدبلوم من مدرسة أديسون التقنية. التحق بروسلي بجامعة واشنطن بعد انهاء دراسته الثانوية وكانت الجامعة هي المكان الذي التقى فيه بروسلي بزوجته "ليندا" التي تزوج منها لاحقا، في العام 1964م. أنجب بروسلي من ليندا طفلين وهما "براندون-لي" و "شانون لي"، وكان من الممكن أن يحذو براندون حذو أبيه في فنون القتال ولكنه توفي في حاجث أثناء تصويره لفيلم "الغراب" عام 1984م، أما ابنته شانون لي فقد ظهرت في بعض الأفلام ذات الايرادات القليلة في التسعينيات، ثم اختفت عن الشاشة ولم تظهر مرة أخرى الى الآن.


أهم ما يجب أن تعرفه عن بروسلي:

- وُلد بروسلي بإعاقة كان من الممكن أن تحول دون نجاحه، ولكنه تحدى اعاقته وحول جسمه الضئيل الى سلاح نجاحه، كما كان مخلصا لكل جمهوره من جميع أنحاء العالم ولي للجمهور الصيني فقط.

- عمل بروسلي مُدربا للفنون القتالية وكان من بين أهم تلاميذه: كريم عبدالجبار، ستيف ماكوين، وجيمس كوبرن.

- كان من المستحيل إيقاف قبضته، وفي احدى مبارياته مع فيك مور (الحائز على الحزام الأسود من الدرجة العاشرة 8 مرات) قام لي بلكمه لعدة مرات متتالية، ولم يستطع فيك ايقافه.

- تميّز بروسلي بسرعته الفائقة، حيث كان يصعُب رؤية لكماته على الشاشة بوضوح الا بتدخل من اخصائيين المونتاج لإبطاء حركته .

- كان بروس لي موهوبا في الرقص أيضا، وحاز على بطولة في رقص "التشا تشا" في هونج كونج عام 1985م.

- لم يقتصر استخدامه على العصا القتالية فقط، بل استخدم الأسلحة البيضاء المختلفة في افلامه ولم يستخدم الأسلحة النارية أبدا.

- اهتم بروسلي بلياقته البدنية بشكل خيالي وان جسمه لا يحتوي على اي دهون زائدة وكان يمارس تمارين الضغط بأداء مذهل، وباستخدام اصبعين فقط.

- ظهر جثمانه في فيلمه الأخير "لعبة الموت" والذي توفي أثناء تمثيله، وقام المخرج الأمريكي "كوينتين تارينتينو" مخرج الفيلم بتكريمه بعد وفاته.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.