محليات

يورام هرباز: "يجب إلغاء امتحانات البجروت لاعتمادها على استرجاع معلومات لا اكثر ولا تنمي الإبداع لدى الطالب"



عقب المحاضر في التربية من كلية بيت بيرل د.يورام هرباز خلال حديثه مع الشمس، في اعقاب نشر نتائج البجروت والمدارس التي تصدرت نسبة استحقاق كبيرة لطلابها، الى ان هذه النتائج لا تعني شيئًا، سوى انها تدل على قوة الذاكرة لدى الطلاب ليس اكثر، ومقدرتهم على استرجاع معلومات حفظوها مسبقًا خلال الإمتحان، ولا تدل على انجاز يمكن قياسه بالنسبة للمدرسة، وان الطلاب في بعض الأحيان يكتبون دون ان يفهموا ماذا يكتبون.


كما نوه الى انه يمكن ان يكون هناك بعد ايجابي لهذه النتائج، وهو تعزيز ثقة الطالب بنفسه، وكذلك ثقة المدرسة بطلابها ليس اكثر. 


هذا وطالب بالغاء نظام اجراء امتحانات البجروت المعمول به في البلاد لدى جميع الطلاب، موضحًا ان هناك الكثير من الدول التي تعد من افضل نظم التعليم في العالم، لا تنتهج نظام اجراء الامتحانات، انما تعتمد على اجراء بحث وتقديمه، وتنمية الإبداع لدى الطالب، مثل فنلندا التي تعتبر عاصمة التعليم وامريكا، اضافة الى الصين التي تفكر بالغاء نظام الامتحانات وغيرها.


هذا وتساءل لماذا لا نبدأ بالزام الطلاب منذ المرحلة الابتدائية باساسيات البحث العلمي، او انظمة اخرى تنمي لدى الطالب عنصر الإبداع، وهذا هو ما يجب اتباعه ودراسته بشكل جدي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.