فن وترفيه

مناسك الحج وأركانه وخطواته

مناسك الحج وأركانه من أهم الأشياء التي يجب أن نعرفها جيدًا قبل أداء مناسك الحج، حيث أنه لا يصح إلا بأدائها، ويبطل في حالة الإخلال بأحد أركانه أو أكثر، ونستعرض في هذا المقال مناسك الحج بالترتيب.


الحج 

بُني الإسلام على خمس فرائض، وهي؛ شهادة أن لا إله إلا الله وأن مُحمدًا رسول الله، إقامة الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، وحج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلًا، وهي فريضة على المسلم لمرة واحدة فقط، ومن يقوم بالحج أكثر من مرة فهذا تطوع منه.

ويعد الحج فريضة على أي مسلم لديه القدرة المادية والجسدية على أدائه، بالإضافة إلى ضرورة أن يكون الشخص الذي يقوم بفريضة الحج آمن على أهل بيته خلال فترة غيابه، ويجب أن يتعلم الحاج مناسك الحج وترتيبها جيدًا قبل السفر. 

وقد فرض الحج على المسلمين منذ عهد النبي إبراهيم عليه السلام، وذلك بعدما انتهى من بناء الكعبة المشرفة هو وولده إسماعيل عليهما السلام، وكان هذا بناءً على أمر الله تعالى.


وقت أداء الحج

يكون أداء فريضة الحج مرة واحدة في السنة الهجرية، ويكون ذلك في التاسع من شهر ذي الحجة، حيث وقفة عرفة، ويتحللون وينحرون الإبل والأغنام في اليوم التالي، ثم تستمر خطوات مناسك الحج بالترتيب المعروف.


مناسك الحج

يجب أن يطلع الحاج على مناسك الحج وأركانه جيدًا قبل السفر حتى لا يُخل بأي ركن من أركانه، ويجب الالتزام بالتسلسل الصحيح لجميع أركان ومناسك الحج، حيث قام النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) بتوضيحها وتفسيرها للمسلمين، من أجل تسهيل أداء فريضة الحج على الناس.


أركان الحج

هناك العديد من أركان الحج التي يجب أداؤها، وهي: 

• الإحرام

يتم ركن الإحرام بالنية من أجل الدخول في مناسك الحج وينفذ بالعديد من الأعمال، ومنها التلبية والتجرد، وهناك ملابس خاصة بالإحرام، وتتكون ملابس إحرام النساء من لباس كامل غير ملفت للأنظار، ودون أي مظاهر زينة أو تبرج.

أما ملابس إحرام الرجال؛ فتكون عبارة عن إزارين غير متصلين ببعضهما البعض، ويقوم الحاج بلف أحدهما على وسطه من أجل تغطية العورة، على أن يتم وضع الجزء الثاني على كتفيه أو أحدهما.

ويمنع الحاج من تغطية الرأس أو ارتداء لباس متصل بشكل كامل طوال فترة الإحرام، وهناك بعض الأمور الأخرى التي يتم منعها خلال أداء فريضة الحج، مثل الجماع بين الزوجين.


• الوقوف بعرفة

يعتبر الوقوف بعرفة هو ثاني أركان الحج؛ ويعد جوهر هذه الفريضة، ويقوم الحاج بتأدية هذا الركن في منطقة جبل عرفات، الذي يقع بالاتجاه الشرقي من مكة المكرمة، حيث يبعد حوالي 20 كيلومترًا عن المدينة السعودية، ويُصادف يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة.


• طواف الإفاضة

يعد طواف الإفاضة هو ثالث أركان فريضة الحج، ويتم الطواف سبعة أشواط في بيت الله الحرام، وذلك عقب الوقوف في عرفة والمزدلفة، ويكون بداية هذا الركن بعد النزول من جبل عرفة والانتهاء من المزدلفة ولا توجد نهاية لطواف الإفاضة، حيث يمكن الانتهاء منه في أي وقت.


• السعي بين الصفا والمروة

يتم أداء الركن الرابع من أركان الحج عقب الانتهاء من ركن طواف الإفاضة، ويقع جبلي الصفا والمروة في مدينة مكة المكرمة، ويكون السعي بينهما بالمشي سبع مرات، حيث تبدأ عملية السعي من جبل الصفا على أن ينتهي بجبل المروة في كل شوط، ويستطيع الرجال فقط الهرولة بينهما.


خطوات مناسك الحج بالترتيب

• تبدأ المناسك بالخروج من المنزل بنية أداء فريضة الحج

فريضة الحج تبدأ بالإحرام عند حدود الميقات، ويكون ذلك عقب ارتداء الرجال والنساء لملابس الإحرام المحددة، ويوجد نوعان من المواقيت؛ وهما مواقيت مكانية وزمنية، فالميقات الزماني، هو وقت فريضة الحج لقوله تعالى (الحج أشهر معلومات).

أما الميقات المكاني؛ فهو ذات عرق للعراقيين والجحفة لأهل الشام، وذو الحليفة لأهل المدينة، وقرن لأهل نجد، ويلملم لأهل اليمن.

بعد ذلك يقوم الحاج بالاتجاه إلى مدينة مكة المكرمة عقب الوضوء أو الاستحمام. 

يتم الدخول إلى الحرم والبدء في عملية الطواف حول الكعبة المشرفة سبعة أشواط، ويبدأ كل شوط من الأشواط السبعة بالحجر الأسود الذي يكون على يسار الحاج، ويجب عليه أن يستلمه في كل شوط بالتقبيل، أو يتم الإشارة إليه من مكانه في حالة عجز الحاج عن الوصول.

يجب أن يتحاشى الحاج إيذاء أي شخص بجواره أو الدفع باليد لأي من الحجاج وما شابه ذلك، وذلك حتى لا ينتقص ثوابه وأجره. 


• السعي بين جبلي الصفا والمروة في مدينة مكة المكرمة سبع مرات

يتوجه الحاج بعد ذلك إلى مشعر منى، الذي يبعد ثلاثة أميال عن مدينة مكة المكرمة، ويتم رمي الجمرات به، وذلك عقب طواف القدم في يوم الثامن من شهر ذي الحجة.

في اليوم التالي ينطلق الحاج إلى جبل عرفة، ويتم الجمع بين صلاتي الظهر والعصر لقول الرسول عليه الصلاة والسلام: (الحج عرفة، فمن أدرك ليلة عرفة قبل طلوع الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه).

يقوم الحاج بعد ذلك بالنزول من جبل عرفة إلى المزدلفة، ويكون ذلك ليلة يوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويتم الجمع بين صلاتي المغرب والعشاء، وبيات الليل هناك.

يتم التوجه إلى مشعر منى في يوم العاشر من شهر ذي الحجة، ويقوم برمي الجمرات (جمرة العقبة).


• عقب ذلك يتم نحر الأضاحي في منى، وحلق الرأس

بعد حلق الرأس، يتم الذهاب إلى مدينة مكة المكرمة من أجل القيام بطواف الزيارة يوم العاشر من شهر ذي الحجة، ثم العودة إلى مشعر منى مجددًا، كما يستطيع الحاج السعي بين الصفا والمروة، إذا فاته السعي يوم الثامن من الشهر ذاته.

القيام بمشعر منى يومي الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، والقيام برمي الجمرات الثلاث بالترتيب، وهما؛ الجمرة الأولى، الجمرة الوسطى وجمرة العقبة.

يمكن للحاج أن يعود مجددًا إلى مدينة مكة المكرمة، والطواف حول الكعبة، فيما يطلق عليه طواف الوداع، والارتواء من ماء زمزم.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.