صحة

فوائد زيت الزيتون التي لا تُعد ولا تُحصى

فوائد زيت الزيتون لا تقتصر على الجانب الغذائي فقط بل هو يحتل المرتبة الأولى بين باقي أنواع الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية العالية والخواص التجميلية والصحية.


فوائد زيت الزيتون أو كما يطلق عليه "الذهب السائل" يتمتع بعدد كبير لا يمكننا حصره من الفوائد والقيم الغذائية، ومن الجدير بالذكر أيضا أن فوائد زيت الزيتون لا تقتصر على الجانب الغذائي فقط بل هو يحتل المرتبة الأولى بين باقي أنواع الزيوت النباتية من حيث القيمة الغذائية العالية والخواص التجميلية والصحية التي جعلته مكون رئيسي لإعداد أفخر وأجود المستحضرات التجميلية الخالية من الآثار الجانبية، وبخلاف المعلومات المنتشرة عن ضرر الزيوت النباتية واحتوائها على سعرات حرارية عالية تمكنها من إفساد أي نظام غذائي صحي؛ يأتي زيت الزيتون وقد تجرد من كل تلك الصفات بل ويحتل الصدارة كأكثر زيت نباتي مفيد للجسم والبشرة والشعر ويفتقر للسعرات الحرارية والذي يجعله مكون مثالي لمن يبحثون عن الرشاقة ويتبعون أنظمة غذائية صحية خالية من الدهون المشبعة والزيوت النباتية الأخرى. 


إذا حاولنا سرد فوائد زيت الزيتون كاملة فلن يسعنا الوقت لذلك؛ لذا سنقوم بعرض بعض فوائد زيت الزيتون الغذائية والتجميلية والعلاجية أيضا.


فوائد زيت الزيتون العلاجية:

• يقي زيت الزيتون من أمراض القلب والأوعية الدموية والتي قد تؤدي للوفاة، حيث يقلل زيت الزيتون من نسبة الكوليسترول الضار ويحافظ على الشرايين والقلب بشكل سليم بعيدا عن التكتلات الدهنية التي تؤدي لظهور أمراض القلب، كما يعمل زيت الزيتون على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكر، حيث أن تناول زيت الزيتون مع الوجبات بصفة مستمرة وبكميات معتدلة يؤدي لتنظيم مستوى الأنسولين في الدم.

• أثبتت الدراسات العلمية أن زيت الزيتون يفيد في علاج النسيان، كما يقي من ظهور مرض الزهايمر عند التقدم بالسن، حيث يعمل زيت الزيتون على حماية خلايا المخ من التلف وبالتالي يحمي الذاكرة ويقي الإنسان من أمراض ضعف الذاكرة والزهايمر.

• يعمل زيت الزيتون على قتل الخلايا السرطانية المميتة بفضل احتوائه على عنصر أوليوكانتال الذي يعمل على تدمير الخلايا السرطانية دون الاقتراب من الخلايا السليمة.

• يعمل زيت الزيتون على تحسين أداء الجهاز الهضمي وذلك حيث ينظف الجهاز الهضمي من البكتريا الضارة ويحميه من الأمراض ومنها أمراض القولون، كما يعمل على الوقاية من عسر الهضم وينظم حركة الأمعاء ويخلص المريض من اضطرابات المعدة والحرقة والتقلصات.

• يعمل الكبد على تنقية وتنظيف الجسم من السموم، وللحفاظ على هذا العضو الفعال من الجسم يمكن تناول ملعقة يوميا من زيت الزيتون لتنقية الكبد وتطهيره ولتحسين أدائه.

• أثبتت الدراسات العلمية فعالية زيت الزيتون في الوقاية من أمراض القولون والتي تصيب الأمعاء الغليظة وذلك بتناول مقدار مناسب من زيت الزيتون صباح كل يوم على الريق.


فوائد زيت الزيتون التجميلية:

وبخلاف كل تلك الفوائد العلاجية الهامة والتي جعلت زيت الزيتون متربعا على عرش الزيوت النباتية جميعا؛ نجد أن له تأثير جمالي كبير على البشرة والشعر مما جعله يستخدم بكثرة في تصنيع المستحضرات التجميلية والعلاجية الخاصة بالبشرة والشعر.


أهم فوائد زيت الزيتون للشعر:

يمد زيت الزيتون الشعر بعدد كبير من الفيتامينات والعناصر الهامة التي تجعله يستعيد رونقه وحيويته ولمعانه، كما أنه يقلل من أعراض تساقط الشعر ويزيد طوله وقوته وجماله.


ينقي زيت الزيتون فروة الرأس من البكتريا والعناصر الضارة التي تعيق نمو الشعر وحيويته، كما يخلص فروة الرأس من القشرة التي تنتج عن الجفاف الشديد بفروة الرأس، وللحصول على أفضل نتائج عليك تدليك فروة الرأس يوميا ببعض قطرات من زيت الزيتون النقي.

 

فهو مثالي لعلاج حالات الشعر التالف والمتساقط حيث يعمل على إعادة ترميم بصيلات الشعر ومنحها القوة واللمعان.

فوائد زيت الزيتون للبشرة:


هذا ومن ناحية أخرى؛ نجد أن زيت الزيتون مثالي للغاية لعلاج مشكلات الجلد وحمايته من العوامل الخارجية التي قد تؤثر على نضارته ومنها أشعة الشمس الضارة وذلك بفضل ما يحتويه من أحماض ومضادات أكسدة وفيتامينات، كما يساعد على ترطيب الشفاه وحمايتها من التشقق خاصة في فصل الشتاء.


يؤخر زيت الزيتون ظهور علامات التقدم في السن أو الشيخوخة حيث يعمل على إزالة النمش والتجاعيد وإعادة الحيوية والنضارة للبشرة وهو ما يكسبها رونقا مميزا ونضارة وصفاء يجعل المرأة تظهر بمظهر أصغر مما هي عليه في الحقيقة، كما يساهم في حل أكثر مشكلات البشرة تعقيدًا وهي مشكلة حب الشباب التي تزعج وتؤرق نسبة كبيرة من الشباب يعانون منها ومن آثارها فيما بعد مثل البقع الداكنة والنمش والندب التي تصيب الوجه.


ولن نغفل في حديثنا فوائد زيت الزيتون للأطفال؛ فهو مرطب آمن جدا على بشرة الأطفال، وذلك لأن بشرة الأطفال تتميز برقتها ونعومتها مما يجعلها عرضة للجفاف والتشقق، كما يعمل كمستحضر طبيعي لشعر الأطفال وهو ما يزيد جماله ونعومته، لذا ينصح الأطباء الأمهات بشدة للاتجاه لتلك المكونات الطبيعية بدلا من استخدام تلك المركبات والمستحضرات الكيميائية التي تحمل كثيرا من الضرر لأطفالنا.


فوائد زيت الزيتون للأظافر:

يعمل زيت الزيتون أيضا على تقوية الأظافر وزيادة معدل نموها عما هو عليه قبل استخدام زيت الزيتون، فيمكنك عزيزتي عمل حمام زيت دافئ باستخدام زيت الزيتون فقط ووضع أطراف الأصابع وخاصة الأظافر لمدة عشر دقائق كاملة مرة واحدة في الأسبوع وذلك لتقوية الأظافر ومنع تشققها ومنحها صلابة ولمعان لا مثيل لهما.


وفي النهاية؛ سنجد أن زيت الزيتون من أكثر الزيوت النباتية التي تحتفظ بخواصها الكيميائية والفيزيائية والتي تجعله غني بكل القيم الغذائية دون أي فقد خاصة خلال مرحلة استخلاصه آليا من ثمار الزيتون، ولذلك نجد أن زيت الزيتون مكون طبيعي مثالي للحصول على بشرة نقية صافية ونضرة وشعر طويل وكثيف ولامع مليء بالحيوية والقوة وخالي من التلف ولا يعاني من التساقط، كما يخلص فروة الرأس من القشرة التي تسبب الحكة والضيق، بالإضافة لدوره الفعال في علاج الكثير من الأمراض والوقاية من غيرها.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.