سيارات

تجربة حافلة كهربائية ذاتية القيادة في موسكو


شهد مجمع "كاليبر" التقني في موسكو تجربة حافلة كهربائية صغيرة بلا سائق، أطلق عليها "ماتريوشكا" (MatrЁshka ) نسبة إلى الدمية الروسية الخشبية المشهورة.

ويجري اختبار الحافلة في ميدان تدريبي خاص، وهو عبارة عن شارع ذي شريطين حيث تتوفر أضواء المرور وممرات المشاة.

ولم تزود الحافلة بالرادارات، إلا أنها تمتلك كاميرات بمقدورها التعرف على مميزات المسار كلها.

وقال أحد معدي المشروع ورئيس الشركة التي تولت تصميم الحافلة ذاتية القيادة إن سير الحافلة يقوم على البرمجة الحاسوبية. وبوسعها أن تسير بسرعة 30 كيلومترا في الساعة. لكن اختبراها يجري إلى حد الآن بسرعة بطيئة جدا (نحو كيلومترين في الساعة).

وأوضح أن الحافلة تتسع لـ 8 ركاب جالسين و4 واقفين.

وقال المهندس دانييل ليسيوتكين، إن الحافلة تستطيع التعرف على منشآت الطريق والمارة على مسافة 10-15 مترا. وليس في الحافلة مقود ولا سائق.


يذكر أن تصميم حافلة "ماتريوشكا" بدأ في روسيا عام 2015. ويكفي شحن بطارياتها لتقطع مسافة 100 كيلومتر. وقد تم إطلاق 3 حافلات من هذا النوع. ومن المفترض أن تبدأ أول رحلات الحافلة في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي، حيث ستقل الحافة الطلاب بدءا من الربيع القادم إلى جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية الروسية.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.