سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية، لعل هذا السؤال يعد من أكثر الأسئلة التي تشغل أذهان الكثير منا، فمع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم مؤخرًا، أصبحت شبكة الإنترنت من أساسيات الحياة، حيث أنها قاربت الكثير من المسافات وجعلت العالم حقًا عبارة عن قرية صغيرة.


فمهما اختلفت الأماكن وتباعدت أصبح من السهل التقارب عن طريق الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة التي ظهرت وانتشرت مع ظهور شبكة الإنترنت، كما أصبح بمقدور الجميع معرفة كافة ما يحدث في العالم وجميع البلدان بمجرد الضغط على زر واحدًا للتصفح، ولكن يبقى السؤال في كيف كانت البداية، وسبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية.. هذا ما نستعرضه معكم خلال السطور القادمة. 


سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية

يرجع سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية نتيجة انتشارها الواسع الذي امتد لجميع أنحاء العالم وتشابكهًا بعضها ببعض بصورة تذهل الجميع، فكيف لمجموعة أسلاك متصلة بحاسبات مختلفة أن تحقق هذا الانتشار والربط المذهل بين جميع دول وبلدان العالم، ولعل الرمز والمصطلح الأصلي الذي وصلت إلينا به الشبكة العنكبوتية هو "www" أو كما يعُرف World Wide Web، فهي مجموعة مكثفة من شبكة الحاسبات تجمعت معًا بشكل يشبه خيوط العنكبوت، لتظهر لنا في هيئة سلسلة من المواقع المتسلسلة والمترابطة مع بعضها البعض سواء على هيئة اتصال لاسلكي أو غير لاسلكيًا لإيصال العالم بعضه ببعض بطريقة سهلة لا تحتاج إلى أي عناء.


كيف تعمل الشبكة العنكبوتية

تعتمد هذه الشبكة العنكبوتية أو كما تعرف بالإنترنت في عملها على مجموعة ضخمة من الصفحات تتجمع معًا بشكل ما لتكون المواقع التي تحتوي على الكثير من المجالات التي يرغب الإنسان في البحث والتزود بالمعلومات الثقافية فيها.

حيث أصبحنا نجد سهولة فائقة في البحث عن العديد من المجالات المتعددة سواء كان المجال المطلوب فني أو رياضي، علمي ثقافي، صحة، أبحاث علمية، حيث أصبح الاعتماد الأكبر في عصرنا هذا على تلك المعلومات المنتشرة على الإنترنت.


وتعتمد الفكرة فقط على جزأين أساسين وهما الزوار الذين يقومون بعمل جولة في أحد المواقع أو طلب الاستفسار عن أي معلومة في مختلف المجالات المتعددة، والطرف الآخر الأساسي هو المسئولون عن إدارة هذه الشبكة العنكبوتية الهائلة، حيث يحاولون دائمًا مساعدة الزوار وتلبية جميع رغباتهم، عن طريق تقديم المعلومات للزوار المتصفحين بشكل سليم وطريقة سهلة من خلال بعض الصفحات المسئولة عن هذا.


ومن هنا جاء مدى وضوح سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية، فلا يوجد اعتبار للبعد أو المكان أمام تلك الشبكة الهائلة التي لا حدود لها.


كيفية الاستفادة من خدمات الإنترنت بطريقة سهلة

الآن أصبح من السهل الاتصال بالإنترنت بطريقة سهلة، فقديمًا كنت تحتاج إلى هاتف منزلي والاشتراك مع أحد الشركات التي تقوم بدعم خدمة الإنترنت من أجل توصليها إلى منزلك وكانت العملية معقدة للغاية وتحتاج للعديد من الإجراءات، أما الآن بعد أن أصبح الإنترنت وسيلة الاتصال العالمية الأولى، أصبح من السهل الحصول على الإنترنت عبر هاتفك المحمول من خلال الاشتراك في الباقات المتنوعة التي تقدمها شركات الاتصال، أو من خلال المنزل عن طريق التقديم برقم الهاتف المنزلي وسيصل إليك في أيام قليلة بالإضافة إلى ظهور خدمة الإنترنت الهوائي التي تسهل الأمر على الكثيرين، كما تحتاج لبداية التصفح إلى اختيار متصفح رئيسي من المتصفات المتوفرة على شبكة الإنترنت مثل "جوجل كروم" أو "فاير فوكس" وغيرها الكثير من المتصفحات التي تتيح للزائر أمكانية البحث عما يبحث عنه بمنتهى السهولة والآمان.


القصة الطريفة وراء سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية

بعدما ذكرنا سابقًا السبب العلمي وراء سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية، نستعرض معكم قصة طريفة قد يجهلها البعض وراء سبب اختيار هذه التسمية، فبعد أن لاحظ العالم الأمريكيروناردأيسفون مدى ترابط هذه المواقع التي تكونت من تجمع مجموعة من أجهزة الحاسبات، بدء في التفكير في ضرورة تجمع هذه المواقع تحت مسمى واحد لاكتمال اتصالها بعضها ببعض.


ومن هنا خطرت بباله فكرة تجميعها في شبكة واحدة موحدة، وعندما رأى خيوط العنكبوت المنسوجة على باب منزله خطرت بباله فكرة تسمية الانترنت بالشبكة العنكبوتية، ومن هنا جاء انتشار سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية.


التعاملات العالمية المرتبطة بشبكة الإنترنت

تقوم الشبكة العنكبوتية العالمية بربط ملايين الشبكات التي تربط جميع المؤسسات الأكاديمية والحكومية ومؤسسات الأعمال، وعلى الرغم من الاختلاف والتنوع الذي يحدث في نطاقها ما بين المحلي والعالمي.


إلا أنها نجحت في الاتصال بالعديد من التقنيات المختلفة، التي تؤهلها لحمل العديد من التطبيقات والخدمات المتميزة، فلم يأتي سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية من فراغ، بل هو نتيجة تطورات تكنولوجية هائلة تحدث يوميًا لتزيد وتطور من أهمية الإنترنت في حياتنا اليومية في نقل المعلومات من الشبكة الممتدة في جميع أرجاء العالم بوسائل بصرية وصوتية ونصية مكتوبة تتحدى وتفوق الحدود الزمانية والمكانية في آن واحد.


طريقة حفظ المعلومات والبيانات عبر شبكة الإنترنت

يتساءل الكثير منا حول إمكانية قيام الإنترنت بتوفير هذا الكم الهائل من المعلومات بحيث يتم توفيره للزائر في أي وقت وأي مكان، فمن خلال سبب تسمية شبكة الانترنت بالشبكة العنكبوتية نستطيع توقع الإجابة، حيث يقوم محرك البحث المستخدم عبر شبكة الإنترنت والمصمم خصيصًا للتوفير على المستخدمين سرعة إيجاد الملفات المرفوعة على شبكة الإنترنت، حيث يقوم محرك البحث بحفظ هذا الكم الهائل من المعلومات ومدها بجميع صفحات الإنترنت، ليستطيع المستخدم فور كتابته وبحثه عن المجال الراغب في البحث عنه، إيجاد كافة المجالات والكلمات المتوافقة والتي قام محرك البحث بحفظها من قبل.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.