فلسطيني

محمد عزايزة للشمس: "الوضع يزداد سوءًا في غزة، وعراقيل تعيق استمرار اعادة الإعمار"

قال الناشط الحقوقي محمد عزايزة ان الواقع في غزة لم يتغير بعد مرور ثلاث سنوات على الحرب، بل ازداد الوضع سوءًا، ممثلًا بالقيود التي يفرضها الإحتلال، وأزمة الكهرباء والماء ومياه الصرف الصحي، وعدم فتح المعابر، لذا فالحرب لم تأت بشيءٍ جديد بل زادت الوضع سوءًا على غزة، واصبح من الصعب العودة الى الوراء.


واضاف ان كل التقارير تشير ان غزة على حافة كارثة، وهناك ازمة جدية في مشاريع اعادة الاعمار، علمًا ان الانقاض ازيلت تقريبا، لكن المشكلة هي معاناة المواطنين اصحاب المنازل التي دمرت، فقسم منهم يسكنون في كرفنات والبعض يستأجرون منازل، لكنهم يضطرون الى انتظار الدفعات من المانحين، وغالبًا ما يضطرون الى الانتظار عدة اشهر، وبعض اصحاب البيوت يضطر لطرد العائلة المستأجرة بسبب عدم دفعهم للايجار. 


وحول المانحين لاعادة الإعمار قال:

"المنحة القطرية الخاصة بإعادة الاعمار اتمت، حيث تبرعت قطر بألف وحدة سكنية، وبعد ذلك لم يصل من قطر اي تمويل، وما وصل هو لمشاريع اعادة اعمار ما قبل 2014. كما ان الكويت قدمت منحة بقيمة 100 مليون دولار لبناء 1135 وحدة سكنية، وقد اتمت وبدات بتمويل خاص لمنشآت اقتصادية، لكن الممولين كما يبدو اصابهم نوع من اليأس بسبب عرقلة ادخال اي مواد تتعلق باعادة الإعمار في غزة، مما اعاق التقدم في مشروع اعادة الاعمار".


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.