فلسطيني

مصور فيديو مقتل الشريف للشمس: "الحكم الصادر على الجندي القاتل مسرحية". د.هالة بشارات: "تمويه للقانون الدولي"

رفضت المحكمة العسكرية اول امس الاحد، الاستئناف الذي قدمه الجندي الاسرائيلي "اليؤور ازاريا" الذي قتل الشهيد عبد الفتاح الشريف وهو مصاب وملقى على أرض مدينة الخليل؛ بحجة محاولته طعن جنود من قوات الجيش الاسرائيلي التي كان الجندي القاتل من ضمنها.


وثبتت المحكمة التي رفضت كل ادعاءات الجندي القائلة إنه شعر بالخطر على حياته، وأنه تصرف وفقًا لتعليمات وقف اطلاق النار، الحكم السابق الصادر بحقه والقاضي بسجنه فعليا لمدة 18 شهرا.


وعقب هذا الحكم تحدثت الشمس مع عماد ابو شمسية مصور فيديو حادثة مقتل الشاب الشريف عماد ابو شمسية، وهو ناشط في منظمة بتسيلم، كما حاورت د.هالة بشارات المختصة في القانون الدولي، حول موقفهما من الحكم الذي صدر بحق الجندي القاتل اليؤور عزاريا.


فقال عماد ابو شمسية للشمس:

"الحكم الذي صدر بحق الجندي القاتل هو مسرحية بكل معنى الكلمة، فلا يعقل اصدار حكم مخفف على شخص قاتل بصورة متعمدة، وبخاصة ان الحادثة وثقت بالفيديو، كما يعبر عن تهرب اسرائيل من المحاكمة الدولية".


واشار الى انه نظم مع مجموعة من الشبان تجمعًا اعلاميًا، يهدف الى توثيق ممارسات الاحتلال القمعية، والانتهاكات في القدس وشتى مناطق الضفة، ومن ثم ارشفتها وحفظها، ليكون لدينا مستند قانوني، وهناك تواصل مع منظمات حقوقية، وللاسف هذه المجموعة لا تتلقى الدعم من اي احد، انما هي عبارة عن مجموعة شبان متطوعين، والكاميرا هي سلاحنا الوحيد.


هذا وفي ذات السياق قالت د.هالة بشارات:

"الحكم الذي صدر على الجندي هو مهزلة لن يمنع القانون الدولي من التدخل، لأن الجريمة التي حصلت ليست جريمة عادية، وكما يبدو فالحكم الذي صدر هو بهدف تمييع وتمويه للقانون الدولي، والمحكمة الدولية تنظر الى ما حدث في المحكمة الفعلية وما حدث خلالها، وهناك حالات عديدة لانتهاكات لا توثقها الكاميرات".


واضافت: "بالنسبة لقضية الحرب على غزة فالقضية عالقة، ومن المفترض ان تبت المدعية العامة بقرارها". هذا واكدت اهمية توثيق الانتهاكات، اذ لا يمكن اثبات اي عمل او ادانة دون توثيق. 


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.