فن وترفيه

الدول العربية؛ تاريخها واهم معلومات عنها

الدول العربية هي تلك الدول الواقعة في الشرق الأوسط ومحيط الخليج العربي، وأغلب سكان الدول العربية يتحدثون اللغة العربية على اختلاف اللهجة واللكنة، ويمكن القول أن أغلب الدول العربية وبالأصح جميعها لها عضوية تابعة لجامعة الدول العربية.


الدول العربية هي الدول المتواجدة في قارتين فقط من قارات العالم وهما آسيا وأفريقيا، لذا فإن أغلبها يتمتع بقيمة كبيرة لما تمتلكه من موقع استراتيجي في وسط العالم القديم، ليس هذا فقط فبالنسبة لجميع دول العالم الدول العربية تتوسط طرق الملاحة مما يجعلها تمتاز بنشاط تجاري قوي تصدر وتستورد من جميع بلدان العالم الآخر. 


سكان الدول العربية

على الرغم من كون الدول العربية متمركزة حول قارتين أساسيتين هما آسيا وأفريقيا إلا أن أغلبها تقع في افريقيا، فمساحة الدول العربية والعالم العربي كله تساوي 13.4 مليون كيلو متر مربع منها 87 % في أفريقيا بالأخص في منطقتي الشمال والشرق.


أما بالنسبة لعدد سكان الدول العربية ففي عام 2011 كان عدد السكان الاجمالي حوالي 21 مليون نسمة ونسبة 75 % من هذا العدد يعيشون في افريقيا أما بالنسبة للـ 25 % المتبقون فهم متوزعين ما بين العراق والشام وشبه الجزيرة العربية.


الكثافة السكانية والنمو السكاني داخل تلك الدول متزايد بصورة ضخمة فنسبة الزيادة في كل عام تكاد تصل إلى 2.3 % وأكبر الدول التي تحتل النسبة الأكبر في النمو السكاني هي عمان على عكس دولة تونس والتي تعد أقل الدول العربية في هذا النمو، أغلب سكان الوطن العربي من ضمن فئة الشباب حيث أن حوالي 96.5 % من عدد السكان كلهم يافعين وأعمارهم أقل من 65 عامًا.


الأراضي الزراعية داخل الدول العربية

على الرغم من كون مساحة تلك الدول الواقعة فيما يعرف باسم المحيط العربي كبيرة ولكنها في الوقت نفسه لا تستغل مساحتها في الزراعة فنسبة الأراضي الزراعية الموجودة بها لا تتجاوز 3.6% وأغلبها يقع حول نهر النيل، كما أن نصفها متمركز في دول المغرب العربي بينما شبه الجزيرة العربية تكاد تفتقر تمامًا إلى المساحة الزراعية.


أسماء الدول العربية

في البداية لم تكن جميع الدول مسجلة ولها عضوية لدى جامعة الدول فقط 7 دول هي التي كانت تعرف في البداية بما فيهم مصر، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والسعودية، واليمن، ومن بعد هذا بدأت الدول العربية الأخرى في الدخول والالتحاق بالجامعة ونيل عضويتها مع الآخذ في الاعتبار أن جيبوتي هي آخر دولة حصلت على تلك العضوية.


بالنسبة لعدد الدول فهو 22 دولة في المحيط العربي يقعان ما بين آسا وأفريقيا، حيث تضم قارة أفريقيا عشر دول وهما مصر، وليبا، والسودان، والجزائر، وتونس، والمغرب، وموريتانيا، وجيبوتي، والصومال، وجزر القمر، بينما تضم قارة آسيا الدول الباقية وهي: فلسطين، والأردن، ولبنان، وسوريا، والعراق، والكويت، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، واليمن، والسعودية.


وهناك مجموعة من عواصم الدول الشهيرة والمعروفة عالميًا وهي: القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية، الخرطوم عاصمة السودان، طرابلس عاصمة ليبيا، الجزائر عاصمة دولة الجزائر، الرباط عاصمة المغرب، تونس عاصمة تونس، موروني عاصمة جزر القمر، جيبوتي عاصمة جيبوتي، نواكشوط عاصمة موريتانيا، مقديشيو عاصمة الصومال، دمشق عاصمة سوريا، القدس عاصمة فلسطين، بغداد عاصمة العراق، بيروت عاصمة لبنان، الكويت عاصمة دولة الكويت، الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، صنعاء عاصمة اليمن، مسقط عاصمة عمان، المنامة عاصمة مملكة البحرين، وابو ظبي عاصمة الامارات، عمان عاصمة الأرض، والدوحة عاصمة دولة قطر.


الدول العربية والاحتلال

بسبب موقع تلك الدول المميز وبسبب كونها غنية بالكثير من الثروات للمعادن كانت مطمع لكثير من دول الغرب حتى يحتلوها ويستنزفوا قواها من أجل نهب ثرواتها وخيراتها، وهو ما جعل بعض تلك الدول تتعرض للاحتلال على مدار العصور، ومن أشهر الدول العربية التي تعرضت للاحتلال ومازال بعضها يعاني منه حتى يومنها هذا:


• الجزر الاماراتية الثلاثة: ابو موسي، طنب الصغرى، وطنب الكبرى، والتي تعرضت للاحتلال من قبل ايران عندما تحررت واستقلت عن ايطاليا، وكان مبرر ايران لهذا الاحتلال هو ادعائها بأن الجزر تابعة لها اداريًا.


• احتلال اسبانيا لمدينتين من المغرب وهما مليليا وسبتة وظلت المدينتان تحت الاحتلال حتى حصلتا على الحكم الذاتي وتحررتا من الاحتلال الاسباني عام 1995.


• احتلال مدينة ايلات القابعة في جمهورية مصر العربية في عام 1952 من قبل العدوان الاسرائيلي.


• احتلال القدس دولة فلسطين سابقًا والضفة الغربية حاليًا من قبل اسرائيل في عام 1948 وللأسف على الرغم من مجهودات الشعب الفلسطيني طيلة أعوام كثيرة التخلص من هذا الاحتلال إلا أنهم ما زالوا تحت هذا الاحتلال القصري حتى يومنا هذا، وفقدوا على مدار تلك السنوات الكثير من أبنائهم.


• احتلال اسرائيل لهضبة الجولان الموجودة في سوريا عام 1967م.


• احتلال فرنسا مناطق لواء الإسكندريون والمناطق المحيطة به والتي على الرغم من كونها مناطق تابعة للمحيط العربي إلا أن فرنسا سلمتها لتركيا ضمن اتفاقية تم عقدها مع الشريف حسن.


الدول العربية والاقتصاد العالمي

هذه الدول نظرًا لكونها غنية بالكثير من الثروات الطبيعية تعتبر من أهم الدول المصدرة للفحم وأحجار الأساس فالعالم العربي وحده يضم ما يصل إلى 46% من اجمال النفط الموجود في العالم كله، ليس هذا فقط فالعالم العربي به ما يقارب ربع الغاز المتواجد في العالم، ولكن هذه الثروات لا تتمركز في بلدان العالم العربي كله ولكن في بعض دوله ومنها: السعودية، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، وليبيا، والجزائر.


كما أن هناك مجموعة من الدول العربية الأخرى تحتوي على الغاز والفحم أيضًا ولكن ليس بقدر الدول التي تم ذكرها ومنها: مصر والسودان وتونس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.