صحة

فوائد اللوز الاخضر الصحية والجمالية للجسم

فوائد اللوز الاخضر قد يجهلها بعض الأشخاص، والبعض الآخر قد يتعجب الآن عندما يقرأ الفوائد المتعددة للوز الاخضر، فشجرة اللوز من فصيلة اللوزيات التي يكثر وجودها في حوض البحر المتوسط، كان موطنه الأصلي في جنوب تركيا وبلاد الشام وانتقل بعد ذلك إلى باقي دول العالم.


ومن المعروف أن شجرة اللوز هي شجرة ضخمة تتساقط أوراقها في الخريف كباقي الأشجار وتبدأ ثمارها في النمو والنضج مع بداية الربيع، ولكن هذه الشجرة الغريب بها أن أزهارها تنمو قبل أن تبدأ أوراقها حتى في الظهور. 


فوائد اللوز الاخضر الغذائية لجسم الإنسان

يمكن تناول نواة اللوز مع القشرة الخارجية الخضراء، أو النواة بمفردها، أو عندما يجف ويتحول إلى فصيلة المكسرات، ويتم استخراج زيت اللوز المعروف بفوائده العديدة من ثمار اللوز الاخضر.


ويحتوي اللوز الاخضر على مجموعة كبيرة من الفيتامينات التي تفيد جسم الإنسان، منها: فيتامين أ، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ب وب6 وفيتامين هـ، كما يحتوي على العديد من الألياف الغذائية والأملاح المعدنية ومجموعة هائلة من المعادن كالحديد، والكالسيوم، والصوديوم، وغيرها، أيضًا يحتوي اللوز الاخضر على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات.


وكل هذ العناصر من شأنها أن تجعل للوز الاخضر فوائد عظيمة، من أهمها:

• يعمل اللوز الاخضر على منع تكوين الحصوات المرارية.

• يساعد في انقاص وزن الجسم والحصول على وزن مثالي.

• يساهم اللوز الاخضر في خفض نسبة الكوليسترول في الدم.

• يحمي الإنسان من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

• يعطي الجسم الطاقة والحيوية المطلوبة طوال اليوم، وذلك لاحتوائه على الدهون الأحادية.

• تحتوي قشرة اللوز على حوالي أنواع كثيرة من مضادات الأكسدة التي تقي الجسم من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من مرض السرطان.

• يحافظ على مرونة الجلد وترطيب الأغشية المخاطية المبطنة لخلايا الجلد.

• يعمل على خفض نسبة السكر في الدم، لأنه يعمل على حرق الكميات الزائدة منه.

• من فوائد اللوز الاخضر أنه يحافظ على معدل ضغط الدم ويجعله في مستواه الطبيعي,

• يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة لأمراض التهاب الكلى,

• يمنح البشرة الترطيب والحماية الدائمة من عوامل الجفاف والتلف.

• يساعد الكيد على التخلص من الدهون والسموم المتراكمة به.

• يعمل اللوز الاخضر على تنشيط الذاكرة وخفض نسبة الإصابة بمرض الزهايمر.

• يساهم في عملية التمثيل الغذائي، وتنظيم حركة الأمعاء ومنع الإصابة بالإمساك.

• يحمي اللوز الاخضر الجسم من الإصابة بأمراض هشاشة ولين العظام.


فوائد اللوز الاخضر للحامل

يعتبر اللوز الاخضر مفيد جدًا للمرأة الحامل أكثر من أي دواء آخر قد يصفه الطبيب المعالج لها خاصةً في الأشهر الأولى من الحمل، فهو يحتوي على نسبة هائلة من حمض الفوليك الذي يعمل على حماية الجنين من أخطار الإصابة بأي تشوهات، كما يقلل من الإمساك الناتج عن ارتفاع مستوى هرمونات الحمل في الجسم، لذا يجب أن تحرص المرأة الحامل بتناول كميات مناسبة من اللوز الاخضر خلال فترة حملها، خاصةً وأنه يقلل من إحساسها بالتعب والإجهاد الناجم عن الحمل.


فوائد اللوز الاخضر للجهاز المناعي

من أهم فوائد اللوز الاخضر أنه يعمل على تقوية الجهاز المناعي للجسم ويحميه من الإصابة بأمراض خطيرة كأمراض السرطان المختلفة.


فوائد اللوز الاخضر لانقاص الوزن الزائد

يعمل اللوز الاخضر على الحفاظ على رشاقة الجسم والحصول على قوام مثالي ورشيق، فقد أكدت العديد من الدراسات أن ثمرة لوز واحدة تعمل على امداد الجسم بكمية سعرات حرارية تعادل 7 كاليوري، لذا يجب تناول اللوز بكمية مناسبة يوميًا ويفضل أن يتم ذلك بين الوجبات، حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية والماء اللذان يساهمان في اعطاء الجسم الاحساس بالشبع ويعملان على تنظيم شهية الفرد نحو الطعام.


فوائد اللوز الاخضر للبشرة

يعمل اللوز الاخضر على الحفاظ على نضارة البشرة وحمايتها من ظهور التجاعيد المبكرة، كما يساهم بنسبة كبيرة في علاج الحروق الجلدية ويعمل على القضاء على التشققات الجلدية، وخاصة في الأطراف، كما يعمل اللوز على القضاء على الآثار الناتجة من حب الشباب البثور والندوب، ويمنع تكون الرؤوس السوداء.


فوائد اللوز الاخضر للجهاز الهضمي

يساهم اللوز الاخضر في تنشيط حركة الأمعاء والجهاز الهضمي، كما أنه يعمل على القضاء على أي طفيليات وأنواع الديدان المختلفة التي يصعب القضاء عليها نهائيًا باستخدام الأدوية والعلاجات الطبية الأخرى.


فوائد اللوز الاخضر للقلب والأوعية الدموية

من ضمن فوائد اللوز الاخضر أنه يمنع تصلب الشرايين ويحمي الجسم من خطر الإصابة بالجلطات، كما أنه يعالج بشكل فعال مرض نقص الهيموجلوبين بالدم أو الأنيميا، وضبط مستويات ضغط الدم المرتفع.


فوائد اللوز الاخضر للجهاز العصبي

يعد اللوز الاخضر من أفضل العناصر الغذائية التي يمكن تناولها لتحسين وتعزيز الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز، فهو يساهم بشكل كبيرة في زيادة نسبة الذكاء خاصةً لدى الأطفال، كما يقلل من خطر الاصابة بأمراض الزهايمر لدى كبار السن.

ومن ضمن فوائد اللوز الاخضر أنه يقلل من الإصابة بآلام الرأس والصداع ويعمل على تقوية الأسنان والعظام، نظرًا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم اللازم لبناء الأسنان والعظام ويمنع هشاشة العظام.


أضرار الإفراط في تناول اللوز الاخضر

وعلى الرغم من كثرة فوائد اللوز الاخضر، إلا أنه يجب تناوله بكميات مناسبة، لأنه قد يصيب الجهاز الهضمي بالانتفاخات الناتجة عن كثرة الألياف الغذائية المتوفرة به، هذا بالإضافة إلى أن الإفراط في تناول اللوز الاخضر قد يؤدي بالجسم إلى حالة من الخمول والوهن بسبب زيادة نسبة فيتامين ي.


أيضًا من ضمن أضرار تناول اللوز بكثرة أنه يمكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية الخاصة بضغط الدم أو العلاجات الملينة أو المضادة للحموضة، وذلك نظرًا لتفاعل مثل هذه الأدوية مع النسبة المرتفعة للمنجنيز الموجود باللوز بوفرة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.