فن وترفيه

سندريلا .. قصة الفتاة المنتصرة على الظلم

فتاة بسيطة كانت تعيش مع زوجة ابيها ولكن في احد الايام تغير حالها لافضل حال فتعرف كيف حدث هذا التغير لـ سندريلا.


حفلة اختيار زوجة الملك:-  

في أحد الأيام قرّر ملك الدّولة الّتي كانت تعيش فيها سندريلا وعائلتها أن يقيم حفل كبير يدعو فيه جميع بنات الدّولة حتى يختار إحداهنّ زوجةً لابنه.

فقام الملك بإرسال دعوة لكلّ بيتٍ من بيوت الدّولة، وعندما جاءت الدّعوة إلى بيت سندريلا استلمتها زوجة أبيها وقرأتها، ثم قرّرت أن تذهب هي وبناتها، وفي الوقت ذاته أن يتركوا سندريلا في المنزل لوحدها كي تقوم بتنضيف المنزل كما تطلب منها زوجة ابيها دوما.

ولكن عندما علمت سندريلا بذلك الأمر حزنت حزناً كبيراً، وصارت تبكي بكاءً شديداً، حتي جاء يوم الحفل، بدأت بنات زوجة بيها جيني و كاترين ارتداء أجمل ثيابهما و توجّهتا مع والدتهما إلى قصرحفلة الملك لاختيار زوجة ابنه و تاركين سندريلا وحيدةّ في المنزل.


نقطة التحول في حياة سندريلا:-

وكان الحزن يملأ قلب سندريلا، وفجأةً حدث شيءٌ غريب ومفاجئ لسندريلا؛ ظهرت لها ساحرةٌ عظيمةٌ وطيّبة وطلبت منها بألّا تبكي، لأنّها ستقوم بمساعدتها.

وبالفعل كانت ساحرة طيبة وصادقةً فيما تقول، واستطاعت الساحرة الطيبة في حركاتٍ بسيطة أن تجعل ترتدي أجمل الثّياب و أجمل الأحذية، وصنعت لها ايضا عربةً كبيرةً تقوم الخيول بجرها، وأمرت الساحرة الطيبة الخيول بأن تأخذ إلى ذلك الحفل الذي يقام داخل قصر الملك.

وتحول حزن سندريلا إلي فرح وراحت تشكر سندريلا السّاحرة الطيبة كثيراً، وأرادت أن تذهب إلى الحفل بسرعة، لكن أثناء خروجها قالت لها السّاحرة الطيبة أنه من الضروري العودة إلى منزلها قبل منتصف الليل، وأوضحت لها أن ذلك لأنّ مفعول السحر سينتهي في تمام الثّانية عشرة.

وبالفعل وعدتها سندريلا بأنّها ستفعل ذلك، وتلتزم به كليًا وعندما وصلت سندريلا إلى الحفل أعجب الأمير بها كثيراً؛ لجمالها، وطيبة قلبها، وقرّر أن يختارها زوجةً له، وعند سماع سندريلا انه اختارها كانت سعيدةً جداً بذلك.

و لكنّها انتبهت للأسف إلى السَاعة وتذكرت كلام الساحرة وانها اذا دقت الساعة 12 ستتحول الي ملابسها القديمة وانه إذ بدقائق معدودة تفصلها عن الثانية عشرة، أرادت سندريلا الخروج فوراً.

وبالفعل ركضت سندريلا مسرعةً إلى بيتها، مما اثار تعجّب الأمير من ذلك الفعل، وقام بالجري خلفها إلّا أنّه لم يتمكّن من إدراكها، ولكن أثناء جري سندريلا تعثّرت، ووقعت منها إحدى فردات حذائها، وتركتها سندريلا من عجلتها وسرعتها قبل ان تدق الساعة 12 عليها داخل الحفل ووجد الامير الحذا وأخذه الأمير.

 و بعد انتهاء الحفل سرد الامير لوالده قصة الفتاة التي أعجبته، فقرّر الملك أن يأخذ فردة الحذاء و يبحث عن صاحبته في كلّ بيتٍ من بيوت القرية.

 وفي خلال جولتهما الامير بصحبة الحراس في تلك البيوت، لم يدخل ذلك الحذاء في قدم أيّ فتاة من فتيات القرية إلى أن وصل الأمير إلى بيت سندريلا.

وعند الوصول الي بيت سندريلا قامت جرّيت كاترين و جيني بنات زوجة ابيها وقاموا بارتداء الحذاء ولكنّهما فشلتا في ذلك أيضاً، فسأل الأمير إن كان في البيت فتاة أخرى غيرهم فأجابوه بأنّها الخادمة، وأنّها لن تعجبه ذلك الخادمة.

 لكنّه أصرّ الامير على أن يراها، ونادى الأمير عليها وأمرها بأن تختبر الحذاء، وكانت المفاجئة لهم أن الحذاء كان مناسباً جدّاً لها، فتذكّرها الأمير، وعرف أنّ سندريلا هي الفتاة الّتي كانت تجلس معه، وأخبرها بأنه يريد الزواج منها، فوافقت وعاشا في سعادةٍ وهناء.


المغزى من قصة سندريلا:

قصة سندريلا توضح محاولة أن تجسد الأمل بالمستقبل وانتظار الحسنى بعد العذاب والأمل بحياة أفضل وأن هذه الفتاة آمنت بأن تتزوج بالامير وتعيش داخل قصر جميل منذ صغرها.

ووصلت درجة ايمانها بانها ستتزاوج امير إلى أن وصلت إلى مرادها وتحققت كل امنياتها بعد صبرها الطويل وعملها الشاق داخل بيتها ولكن تحت سيطرة زوجة ابيها كانت لم تستطيع المقاومة.


تاريخ قصة سندريلا:

تعود وترجع قصة سندريلا إلى العصور الغابرة، فقد ذكر المؤرخ الإغريقي يدعي سترابون قصة مماثلة عن خادمة مصرية ولكن من أصل يوناني تدعى روهدوبس والتي تخلفت عن حفل أحمس الثاني بسبب قيامها باعمال عن الخادمات الأخريات.

ولكن أتى نسر وسرق حذائها ووضعه أمام الملك وطلب الملك من جميع نساء رعياته تجربة الحذاء فكانت روهدوبس الوحيدة التي لائمها الحذاء.

وهنا وقع الملك بغرامها فتزوجها. ويمكن الرجوع لأصول القصة حتى القرن السادس ما قبل الميلاد من أيام إيسوب (620-560 ق.م) المشهور بتأليف القصص الخيالية. وقصة مماثلة ظهرت في عام 860 م في الصين تسمى ين تزان.

معني كلمة سندريلا:

.(بالفرنسية: Cendrillon) (بالألمانية: Aschenputtel) (بالمجرية: Hamupipőke)تعني( الحذاء الزجاجية الصغيرة)

وتعد سندريلا من اشهر الشخصيات الخيالية في عالم قصص الأطفال حيث تبرز الحكاية الخرافية ابرز عناصر الظلم والاجحاف وبالمقابل تُظهر في النهاية مكافأة المظلوم المنتصر وأن الظلم مهما قويت شوكته حتما سينهار.

وبدأت معرفة حكاية سندريلا حول العالم بصورة مختلفة. وبدأت تدور أحداث القصة حول فتاة تدعى سندريلا تعيش في ظروف صعبة تنقلب حياتها فجأة إلى حياة منعمة بعد المعيشة مع زوجة ابيها في حياة بائسة وظلم كبيرة جدا.

وهل تعلم أنه تعني كلمة بالمجاز الشخص الذي يحقق نصر وانجاز وانتصار بعد معاناة بصورة غير متوقعة في حياته وبشكل ملئ بالمآسي والصعوبات ، وكما تعني 'فتاة الرماد' وصفاً للرماد الذي كان عالقاً بثيابها الرثة أثناء عملها داخل منزل ابيها كخادمة بواسطة زوجة الاب ولاقت حكاية في أرجاء العالم القبول والانتشار بين الكبار والصغار وصار هناك اكثر من عمل فني كارتون وافلام تحاكي قصة سندريلا .

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.