محليات

سابقة قضائية قد تغير واقع النفقة: العليا تلزم والدة بتحمل النفقات بدلًا من الأب

قررت المحكمة العليا يوم امس الزام والدة بتحمل نفقات اولادها، بسبب وضعها المادي الذي يسمح بذلك، ويأتي هذا خلافًا لما كان معمولًا به وسابقة قضائية، اذ كان يلزم الاب بتحمل نفقات ابنائه في حالة صول طلاق.


وحول هذا الموضوع تحدثت الشمس مع السيدة رفاه عنبتاوي من جمعية كيان التي قالت: 

"اصدرت المحكمة العليا هذا القرار بعد فحص الوضع الاقتصادي والمادي للأم، وبعد دراسة اكتشفت ان ظروفها المادية جيدة، لذا الزمت بتحمل النفقات بوجود حضانة مشتركة بين الاب والام، ويعتبر هذا القرار سابقة قضائية في تاريخ الدولة، لأن المحكمة كانت تنظر في السابق الى ان الام يجب ان تتفرغ للتربية ومسؤولية الاولاد، لكن اليوم معظم النساء يعملن وخاصة في السلك الحكومي".


واضافت الى ان جمعية كيان تسعى لاجل تحقيق المساواة بين الرجال والنساء في كافة المستويات، اضافة الى تقاسم العبئ في النفقات بين الرجال والنساء، لكننا نعمل بمنظومة معينة تميز ضد النساء، ولكي نصل الى المساواة فنحن بحاجة الى احداث تعديلات جذرية.


كما نوهت الى معظم قوانين الاحوال الشخصية مجحفة بحق النساء، لان الذين يتعاملون مع هذه القضايا هم من فئة الرجال. وبعودة الى موضوع النفقات اشارت الى ان الرجال يخفون املاكهم وما تكشفه المحكمة من مدخول هو الذي يظهر في الاوراق الرسمية فقط.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.