فن وترفيه

ثقافة عامة وكيفية الانتقال بها إلى عوالم أخرى

ثقافة عامة .. نحاول من خلال هذا المقال استعراض معنى الثقافة العامة من حيث التاريخ واللغة والاصطلاح، ثم نمر إلى التفريق ما بينها وما بين الثقافة المتخصصة


ثقافة عامة إحدى أهم الأمور التي يجب أن يتمتع بها كل فرد في هذا المجتمع، فالثقافة هي الرهان الأبرز الذي على أساسه تبنى المجتمعات الناهضة صوب التقدم، ومن أجل ذلك كان الحرص على الثقافة والتنمية في شتى دول العالم، حتى أنه أنشئ لهذا الأمر عديد من المؤسسات والوزارات، الثقافة أو المعرفة هما مرادفان لشيء عظيم متى تمتع بها الإنسان صار قادرا على مواجهة الصعاب والبت فيها بأصوب ما يمكن أن يختار، لذا احرصوا دوما عن التعلم وعلى معرفة بدايات الأشياء لا أقول كامل الأشياء وإنما الدايات تكفي. 


الثقافة هي كلمة ضاربة في جذور التاريخ العربي، وهي تعني من حيث الاصطلاح صقل النفس وتأديبها وتعليمها المنطق والفطانة، جاء في المعجم " وثقف نفسه " أي صار حاذقاً خفيفاً فطناً، وثقفه تثقيفا أي سواه، وثقف الرمح، تعني سواه وقومه، والمثقف في اللغة هو القلم المبري, وقد اشتقت هذه الكلمة من الثقيفة بمعنى الظلة التي تثقف بها البيوت لتحميها البدر والمطر كما الشمس والحرارة، وكذا اشتقت من حيث أن المثقف يقوّم ويعد نفسه من خلال تعلم أمور جديدة كما هو حال القلم عندما يتم قشطه وبريه. ولطالما استعملت كلمة الثقافة في عصرنا الحالي للدلالة على الفهم والرقي الفكري وكذا الحظوة الأدبية والمستوى الاجتماعي للأفراد وكذا للتجمعات. من هذا المنطلق الثقافة لا تتوقف عن حاجز كونها مجموعة أفكار فحسب، وإنما تتعدى ذلك لتصل إلى كونها نظرية وطريقة حياة وسلوك يشيع عن متبنيها، وهذا التعريف يساعد بكل تأكيد على رسم طريق الحياة إجمالًا.


ثقافة عامة هي ضرورة ُملحة يجب أن يحرص عليها أفراد المجتمع هيليست فضلة يمكن لمجتمع ما أو فرد ما الاختيار ما بين تركها أو الإقبال عليها، الإقبال عليها يعني أنك في الأخير لن تستقيم حياتك على نمط صاعد يرتقي بك، وإنما حتمًا ستنزلق إلى مهاوي جمة من الانحدار والسقوط، ولن يقف الأمر لديك بل سيتعداه مؤثراً على كامل محيطك، إنك ترس في ماكينة الحياة، ترس صغير إنما لم يبلغ جودته من الأداء وانتفاء العطب، فبالتأكيد لن يظفر أبداً مجتمعك وماكينتك بالأداء الأمثل، أصغر الشرر قادر على إحراق مدينة، فلا تستصغر نفسك ومجهودك أبدًا أمام هذا الكم الهائل من البشر، ثقافة عامة تتحصلها وتحرص عليها هي بمثابة أمر كبير ستنجزه ليس لنفسك فقط بل لمجتمعك كاملًا أولادك أسرتك زوجتك أصولك وعائلتك، فلا تتراجع أبداً عن فكرة تحصيلك ثقافة عامة، ولا تقل ما الفائدة، ليس شرطاً أن تتحصل على أموال في مقابل كل شيء تقوم به في الحياة، هناك معان كثيرة رابضة خلف حرصك على الإلمام بأشياء ذات مغزى تطهرك وترتقي بك إلى مصاف لهامين المسدين للحكم وللنصائح القيمة.


قيمة لالإنسان لم تكن أبدا فيما يتحصله من مال، فجميعنا بشكل أو بآخر نتحصل عليه، قينمتنا تكمن في معانينا التي نلتمسها، في فهمنا البادي منا في أثناء حديثنا مناقشاتنا مع غيرنا، ثقافة عامة تأخذك بعيداً إلى حيث يستوطن المعنى ويلوح بك في سماوات الحلم، كن حيصا عن ثقافة عامة تجبرك وتيقمك وسط الجميع رجلا ذا ثقل يعتمد عليه، ويؤخذ رأيه ويتسدل به، احرص على جمع النقود ارتق بحياتك المادية لكن لا تنس نصيبك من الثقافة والدربة والاستمتاع بإنتاجات البشر الإبداعية.

الثقافة واللغة

العلاقة بين الثقافة واللغة هي علاقة وطيدة متجذرة فالإغريق القدامى على سبيل المثال، يميزون بين الشعوب المتحضرة وبين أولئك الذين يميلون إلى الثرثرة والتفريعات الكلامية التي لا طائل منها، أي أولئك الذين يتكلمون لغات غير مفهومة "فنظرا لأن هناك مجموعات تتحدث لغات مختلفة، وغير مفهومة فقد يعتبر ذلك دليلا ملموسا على الاختلافات الثقافية أكثر من كونه من السمات الثقافية الأخرى الأقل وضوحا."، من هنا لا استغراب أبدًا في كون الثقافة مدؤها القلم ومنتهاها قلم، فما بين دفات كتاب وكتاب نتحصل على كل ما نود أن نتحصله من ثقافة عامة ومعرفة، لذا فالارتباط كائن بين اللغة والثقافة كأتم ما يكون.


تتوزع الثقافة بين ثقافة عامة وأخرى متخصصة، فـ ثقافة عامة تتوزع بين دروب كثيرة من العلم، تتلمس بداياته وتحيط بما تستطيع الإحاطة به من مبادئ وأشياء قليلة تعرفك فحوى ما يختبئ في التخصص، بينما تختلف ثقافة عامة عن المتخصصة في كون الأخيرة تهتم بعلم معينة متعرفة على كل جزئية فيه، تسير في ثنايا ثناياه مستخرجة كل ما يطرأ لها.

أمثلة على معلومات ثقافة عامة

• يستطيع الحصان أن يبقى على أقدامه لمدّة تزيد عن الشهر.

• تُعرف اللبؤة بأنها قادرة على أن تصطاد تسعين بالمئة من الفرائس بمفردها، لكنّها وقبل أن تبدأ بالأكل تُبقي جانباً حصة الأسد.

• البطة هي الحيوان الوحيد الذي لا يُسمع له صدىً في أي موقع والسبب غير معروف لغاية الآن.

• من الغريب أنّ الصرصور يهرع إلى مخبئه وينظّف نفسه إذا لامس جسمه الإنسان.

• الدهون الموجودة داخل جسم الإنسان كافية لعمل سبع قطع من الصابون.

• جميع الحيوانات البحريّة تخشى من الحوت الأبيض، ويشمل ذلك الحيتان المُفترسة الأخرى.

• السلطان محمد علي حاكم مصر عمل على إنشاء فرقة من الجنود المشاة، والغريب في الأمر أنّهم كلّهم كانوا بعينٍ واحدة.

• القوّة العضليّة لسيدة عمرها خمسة وعشرين عاماً تساوي القوة العضلية لرجل عمره خمسة وستين عاماً.

• أوّل ما فرضت الصلاة كانت صلاة الظهر؛ فهي أوّل صلاة صلّاها الرسول صلى الله عليه وسلم.

• عندما يبدأ الإنسان بالكلام فإنه يَستعمل من سبعين إلى ثمانين عضلة.

• كان الأطبّاء في القدم عندما يريدون إجراء عمليّةٍ جراحيّةٍ لمريض يضربونه على مؤخّرة رأسه ليتمكّنوا من إجراء العملية، وذلك قبل اكتشاف التخدير.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.