منوعات

الصلاة؛ تعاليمها وطريقتها الصحيحة

الصلاة، فرض على كل مسلم فهي خمس صلوات على النّحو التالي: صلاة الفجر، وصلاة الظهر، وصلاة العصر، وصلاة المغرب، وصلاة العشاء، وعلى كل مسلم تعلم كيفة يقوم بالصلاة بشكل صحيح وفقا لتعاليم الدين الاسلامي.


تعاليم الصلاة: 

الصلاة كما قولنا فيما سبق هي فرض عين على كل مسلم ولابد أن يسع كل فرد على دين الاسلام الصلاة فما هي تعاليمها.

إعلان

في البداية عليك أخي المسلم عندما يحين وقت الصلاة أن تبادر إليها نشيطاً، وأن تكون طاهراً، وأن تقوم بالوضوء، وقم بستر عورتك، والعورة للرجل من منتصف بطنه إلي ركبتيه، بيما الانثي في الصلاة لا يظهر منها سوي الوجه والكفين.


ثم قم الي القبلة، حيث قال الله تعالي "قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ ۗ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ" سورة البقرة الآية 144.


بعد ذلك قم بالتكبير للدخول في الصلاة، وللتكبير أحكام فعليك برفع يديك بمحاذاة منكبيك "المنكب هو الكتف" وقل الله اكبر لتبدأ صلاتك.


وابدا صلاة بقراءة دعاء الاستفتاح للصلاة وهو سنة وليس ركن اساسي من الصلاة" وجّهت وجهي للّذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله ربّ العالمين، لا شريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين، اللهمّ أنت الملك لا إله إلا أنت، أنت ربّي وأنا عبدك، ظلمت نفسي، اعترفت بذنبي، فاغفر لي ذنوبي جميعاً، إنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت، واهدني لأحسن الأخلاق، لا يهدي لأحسنها إلا أنت، واصرف عنّي سيئها لا يصرف عنّي سيئها إلا أنت، لبّيك وسعديك والخير بين يديك، والشرّ ليس إليك، أنا بك وإليك، تباركت وتعاليت أستغفرك وأتوب إليك) رواه مسلم.


ولابد لك ان تعرف اخي المسلم واختي المسلم أن يدك في الصلاة يتم وضعها اسفل الصدر لا تقوم بالاسترخاء ووضعها اسفل بطنك، والوضع الصحيح لليد في الصلاة وضع اليد اليمني فوق اليد اليسري.


بعد التكبير وقراءة دعاء الاستفتاح ومعرفة الطريقة الصحيحة لوضع يدك قم بالاستعاذه من الشيطان الرجيم والبسملة وقراءة سورة الفاتحة: " بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (1) الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ (7)."

وقراءة الفاتحة ركن واجب من اركان الصلاة ومن دونه تعد الصلاة باطلة، وبعد الفاتحة يقرأ ما تيسّر من القرآن الكريم.


وبعد أن تنتهي من القراءة قم بالتكبير للركوع، وارفع يديك ثمّ مكّنهما من ركبتيك، وعليك أن تمدّ ظهرك، وأن لا تطأطئ رأسك، فيكون على مستوى ظهرك، ثمّ تقول: سبحان ربّي العظيم، ثلاث مرّات، ويمكنك أن يزيد على ذلك، وبعدها ارفع من ركوعك، واعتدل قائماً رافعاً يديك، وتقول: سمع الله لمن حمده، وبعد اعتدالك تقول: ربّنا ولك الحمد.


وبعد الانتهاء من الركوع ستقوم بالسجود وذلك على سبعة من أعضائك وهي: ركبتيك، وأطراف قدميك، وكفيك، وجبهتك مع أنفك، وعليك أن تبسط أصابعك، وأن تجافي بطنك عن فخذيك، وعضديك عن جنبيك، ومرفقيك عن ركبتيك، وساعديك عن الأرض، وتقول في سجودك: سبحان ربّي الأعلى، ثلاثاً، وفي حال زاد على ذلك فهو أولى، وترفع من سجودك جالساً.


قم من وضع السجود وانت بتفترش قدمك اليسرى، وتنصب رجلك اليمنى، وتجعل رؤوس أصابعك إلى جهة القبلة، وتبسط يديك على فخذيك، ثمّ تقول: اللهم اغفر لي، وبعدها يسجد كما في السّجدة الأولى.


والان انتهيت من السجود قم لأداء الرّكعة الثّانية، ويفعل كما فعلت في الرّكعة الأولى، وفي حال كانت الصّلاة ثلاثيّةً أو رباعيّةً، فإنّه يجب أن تجلس بعد أن تصلي أوّل ركعتين مثل جلوسك بين السّجدتين، إلا أنّك تقوم بقبض ثلاثة من أصابع يديك اليمنى، وهم الخنصر والبنصر والوسطى، وتبسط السّبابة والإبهام، وتشير بالسّبابة، وتقرأ التشهّد. 


التشهد في منتصف الصلاة بعد الركعتين:" التحيات لله، والصلوات الطيبات، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أن محمدًا رسول الله".


قم بعد التشهد لتأدية ما تبقّى عليك من ركعات، حسب ركعات الصلاة التي قمنا بذكرها في اعلي الموضوع وبعد الانتهاء من جميع الركعات فهناك تشهد اخير" التحيات لله والصلوات والطيبات السلام عليك ايها النبي و رحمة الله وبركاته السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله ان الله وان محمدا عبده ورسوله اللهم صلي على محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم وبارك على محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين انك حميد مجيد"


والان انتهت الصلاة يمكنك الدعاء قبل التسليم للخروج من الصلاة ولك أن تعرف أن اقرب وقت للعبد من الله وهو ساجد فاكثر ايضا من الدعاء في السجود.


ولكن كيف يتم الخروج من الصلاة فعند جلوسك للتسليم فإنّك تجلس مثل جلوسك بعد الرّكعتين الأوليين، إلا أنّك تتورّك، أي تخرج رجلك اليسرى من تحت قدمك اليمنى وتنصبها، ثمّ تقرأ بعد التشهّد الصّلاة على النّبي - صلّى الله عليه وسلّم – وتدعو بعدها بما شاء، والأفضل لك أن تدعو بما ورد، فتستعيذ بالله من عذاب جهنّم، ومن عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، ومن فتنة المسيح الدّجال، ثمّ تسلم يميناً وشمالاً بقولك السّلام عليكم.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد