رياضة عالمية
pixapay

كرة السلة؛ تاريخ اللعبة وأهم قوانينها

كرة السلة تعتبر من أشهر أنواع الرياضات بعد رياضة كرة القدم، ولها قاعدة عريضة جدًا من المشجعين حول العالم، وبالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية حيث منشأتها، فتتعدد الرياضات وتختلف معها العقول ومع تنوعهما تختلف الآراء ما بين محب وكاره، ولكن الجميع متفق على أن الرياضة مهمة للجسم فكما قيل "العقل السليم في الجسم السليم".


وتنقسم الرياضة ما بين ممارس ومتابع فكلاهما يجد المتعة بها، وإن نظرنا إلى أنواع الرياضات فسنجد أنه يوجد الكثير منها حول العالم فمنها: كرة القدم، وكرة اليد، وكرة الشاطئ، وألعاب القوي المختلفة التي تمارس الكثير من الرياضات التي لكل منها مشجعيها حول العالم. ولكن حديثنا اليوم سوف يتناول كرة السلة وعن كل ما يتعلق بها. 


إعلان

تاريخ لعبة كرة السلة ونشأتها

نشأت كرة السلة في عام 1891م أي في أواخر القرن التاسع عشر في بلدة سبرينغفيلد في مقاطعة ماساتشوستس، وكان هدفها في البداية تطوير اللياقة البدنية للطلاب في الجامعات خاصة في فصل الشتاء، ثم تطور الأمر بعد أن وضع سميث قواعدها الأساسية، وكان يستخدم في البداية سلة من الخوخ في أعلى أحد الأعمدة مع التطور المستمر وصلت إلينا كما نراها الآن بقواعدها المتداولة والمعروفة.


شكل لعبة كرة السلة الحالي وطريقة لعبها

حيث تعتبر كرة السلة من نوع الرياضات الجماعية حيث أنها تحتاج إلى فريقين للعبها وفي كل فريق خمسة لاعبين يتنافسون لأحراز الأهداف بداخل سلة الخصم الموجودة على ارتفاع ثلاثة أمتار، والفائز من يحقق النسبة الأكبر من تسجيل الأهداف.


وتمارس كرة السلة في صالة ذات شكل مستطيل طولها 28 متر وعرضها 15 متر، بها سلتان معلقتان لكل خصم السلة الخاصة به والتي يحاول الدفاع عنها مع تبادل السلتان في النصف الثاني من المباراة، ويضم المعلب مجموعة من الخطوط التي تحدد الرميات وطريقة العب، منها خط الرمية الحرة ويكون دوره أن يقوم اللاعب برمي الكرة الحرة من خلفه، وخط آخر يعرف بخط الرميات الثلاثية وهذا الخط عبارة عن نصف دائرة تحيط بالسلة وتبعد عنها 6 أمتار، حيث أنه إذا قام اللاعب تسديدها خارج منطقة الرمية تحس له بثلاثة نقاط.


قوانين لعبة كرة السلة 

تكون اللعبة خلال أربعة جولات كل جولة 10 دقائق فيكون هذا في المباريات الدولية، وقد تزيد لتصل إلى 12 دقيقة في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة، ويكون اللعب باليد فقط ممنوع فيها استخدام القدم على العكس من كرة القدم، ويجب على اللاعب ألا يحمل الكرة والتي تعتبر ذات مواصفات خاصة تختلف عن باقي أنواع الكرات لأكثر من خطوتين عندما يقذفها له لاعب آخر من فريقه، حيث يقوم اللاعب أما بتسديدها لنحقق هدف أو أن يراوغ بها ويقذها للاعب آخر وهكذا.


ومن الهام أيضًا أن يقوم اللاعب بتنطيط الكرة طالما هي معه مع الاستمرار في فعل ذلك حيث أنها إن توقفت ثم قام بتنطيطها مجددًا تكون خطأ عليه.


أما عن الاستراحة في كرة السلة كغيرها تحتاج إلى وقت للاستراحة لتتيح للاعب أن يسترجع طاقته فتكون كالتالي: بين كل شوط مسموح بدقيقتين، بينما في منتصف المباراة أي بعد مرور شوطين أو جولتين تكون الاستراحة لمدة ربع ساعة.


ويسمح للمدربين بأخذ وقت مستقطع من خلال إيقاف اللعب لمدة دقيقة واحدة ولا تزيد عن ذلك لمناقشة الخطة الموضوعة أو تغييرها، وبذلك يرى المشاهد والمتابع أن المباراة تحسب أربعون دقيقة باحتساب أوقات الاستراحة والأوقات المستقطعة من المدربين.


والجدير بالذكر أن كرة السلة بالطبع لها عدد من الحكام وهنا نجد أن عددهم سبعة، وظيفتهم إن حدث خطأ أثناء اللعب يقوم الحكم بإصدار صافرته لتتوقف المباراة لمعرفة الخطأ على من وتتابع المباراة حتى النهاية.


مواصفات لاعبي كرة السلة

هناك مجموعة من المواصفات التي يجب أن يتحلى بها كل لاعب يريد الالتحاق بفريق لعبة كرة السلة، سنتناول بعضًا منها من خلال مناقشتنا التالية:


بدايةً يجب أن يكون اللاعب على دراية كاملة بأصول اللعبة ومبادئها وأحكامها، فلا يمكننا القول إنك يمكنك اللعب من خلال الشاهدة أو أن تكون مشجع للعبة، بل يجب عليك أن تمارسها بشكل جدي.


ومن أهم مبادئها العمل الجماعي، فيجب أن يتحلى اللاعب بروح المشاركة والتعاون والروح الرياضية بين أعضاء فريقه فلا يستحوذ على الكرة لنفسه لمجرد أنه يريد أن يبرز بين اللاعبين فبذلك تحتسب أخطاء على فريقه.


وقد يكون الطول صفة مميزة في تلك اللعبة نظرًا لارتفاع السلة ولكن كما نحتاج للاعب الطويل والقوي في خط الوسط ليتمكن من التسديد بشكل مباشر ويحمي الدفاع، نحتاج إلي مهاجم أخر صغير الحجم وقليل الطول للهجوم فتكون له ميزة أن يستطيع اختراق ومراوغة الخصم، ولهذا نجد أن لكلٍ منهما دور كبير أثناء اللعب.


ومن أهم الصفات في لاعب كرة السلة أن يكون سريع البديهة والحركة، حتى يستطيع التمرير واختراق الخصم وتحديد نقطة ضعفه وكل ذلك أثناء اللعب في وقت قصير.


فوائد ممارسة كرة السلة

نجد أنها مثلها كغيرها من الألعاب حيث تقوم بحرق السعرات الحرارية في الجسم لأنها تعتمد على الجري والوثب لتحقيق الهدف، وتقوم بتقوية عضلات القلب إن استمريت علي لعبها بشكل منتظم، وتقوي التركيز وتساعد على الانضباط، وتقوي الجسم لأنها تحتاج إلى القيام بمجموعة من تمارين الضغط، ونط الحبل وغيرها...، وأخيرًا تساعد على النمو العقلي لأنك تقوم بإشراك عقلك وتجعله يتخذ قرارات سريعة للحفاظ على الكرة أو تسددها.


وختامًا فنحن ننصح بممارسة كرة السلة إن أردت تقوية عقلك وبدنك، وإن أردت الاستمتاع باللعب مع مجموعة من أصدقاءك فعليك بها في أوقات فراغك أو حتى إن أردت اتخاذها مهنة لك في المستقبل.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد