مطبخ

طريقة عمل القطايف

طريقة عمل القطايف من داخل منزلك وخاصة أنها تتواجد في الأسواق خلال شهر رمضان فقط، ولذلك نقدم لك طريقتها بسهولة ودون اي مجهود لاعداد عجينتها لكي ولاسرتك.


طريقة عمل القطايف 

العجينة:

• كوب من الدقيق

• كوب من الماء

• نصف كوب لبن دافئ

• معلقة كبيرة سكر

• معلقة صغيرة خميرة

• رشة ملح

• نصف باكو من البيكنج بودر

• وإذا لاحظتي ان العجين غير متماسك يمكنك إضافة معلقتين من الدقيق.


التحضير:

• قومي بوضع الخميره على اللبن الدافئ والسكر وأبدئ في التقليب جيدًا ثم اتركيه حتى يخمر وينشط البكتريا بالخميرة.

• وحين انتهاه تخميره ستلاحظين زيادة حجم الخميرة مع اللبن، قومي بصب الخميرة فوق الدقيق المخلوط بالبيكنج بودر.

• ثم أبدئ بخلط الدقيق مع الماء ويخلط جيد مع اللبن الدافئ والسكر والخميرة ، ثم تترك العجينة مكان مناسب لمدة ساعة حتي تختمر.

• والان حان وقت احضار طاسة ذات قاعدة سمكية مناسبة لوضع كمية القطائف المطلوبة، وقومي بوضع الطاسة على النار ثم قومى بتقسيم العجينة – طريقة عمل القطايف . 

• وابدأ بعمل قطع القطائف بشكل دائري وسمك متوسط ، او بالشكل والحجم الذي تفضليه.

• ضعي العجين في الطاسة على نار هادئة لتسوية القطايف من جانب واحد فقط وبعد ظهور فتحات في العجين المتعارف عليها فهذا يعني انها اصبحت جاهزة وقومي برفعها من النار.

• ويمكنك استخدام القطايف بعد ان تبرد او تخزينها في الثلاجة و بهذا تكون خطوات عمل عجينة وتحضير القطايف قد انتهت.

• ومن الممكن لكي بعد استخراجها مع النار وضعهاعلى فوطة مطبخ نظيفة وغطيها بها جيدا، فهذه الخطوة هامة جدا حيث أنها تجعل القطايف مرنة ولينة ليسهل حشوها بعد ذلك – طريقة عمل القطايف .


طريقة عمل الشربات:

المكوّنات:

• كوب ونصف من الماء.

• كوبان من السكر.

• ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

• ملعقة صغيرة من ماء الورد.


طريقة التحضير:

 نضع السكر والماء في قدر على نار هادئة، ونتركه حتّى يبدأ بالغليان، ثم نضيف عصير الليمون، ونترك المزيج حتى يتكاثف ثم نضيف ماء الورد بعد أن نطفيء على المزيج ونضعه جانباً حتى يبرد ثم قومي بغمس القطايف في القطر البارد مباشرة بعد قليها أو شيّها.


حشو القطايف:

يوجد أكثر من طريقة لحشو القطايف وتختلف من شخص لاخر واليكم طرق عمل القطايف بحشوات مختلفة:

حشو القطايف بالقشطة والكريمة، يمكنك تحضير القشطة والكريمة عن طريق إضافة كوبان من الحليب و كوب كريمة سائلة واربع ملاعق كبيرة نشا و ثلاث ملاعق كبيرة سكر ماء زهر أو فانيليا.

طريقة تحضير القشطة لحشو القطايف، نخلط النشا مع اللبن ثم نضعه فى اناء على النار ثم نضيف اليه السكر والفانيليا أو ماء الزهر ونقلبه حتى نحصل على خليط سميك ثم نضيف الكريمة ونقلبه ثم نرفعه من على النار ويترك ليبرد.

وتبدأي بعد ذلك اخذ وحدات القطايف ونغلقها من اسفل ثم نحشيها من اعلى بالقشدة أو نحشى كل وحدات القطايف بالقشطة ونغلق اطرافها.


والآن مع ثاني طريقة لعمل اقطايف وحشوها بالطريقة التقليدية و حشو القطايف بالمكسرات المختلفة مثل البندق المجروش او اللوز او جوز الهند والزبيب. 

نحشى القطايف بالمكسرات ونقفلها بالضغط على اطرافها جيدا، ثم بعد الانتهاء من حشو القطايف بالمكسرات وغلقها جيدا نقوم بقليها فى الزيت علي درجة حرارة متوسطة.

والان نضع القطايف في طبق او اناء عميق من الشراب السكري البارد او السيرب البارد ، واخيرا ننقل القطايف الي طبق التقديم ويمكنك رش جوز الهند او بعض المكسرات علي سطح القطايف.


أضرار الافراط في تناول القطايف:

القطايف مثل اي شئ في الحياة عند تناوله بكثرة قد يسبب لنا العديد من الامراض ولكن السكريات تمثل خطر اكبر على الصحة، فبحسبة بسيطة لوزن القطعة العادية قبل الحشوه (جوز أو جبنه حلوه) تقدر بحوالي 30غرام، وبعد الحشو تقدر وزن الحشوة بحوالي 15 غرام إضافة إلى حوالي 10 غرام سمنة تضاف إلى الحبة قبل الشواء أو القلي بالزيت.


وبعد دراسة المكونات السالف ذكرها هذه وما يجري عليها من تحولات أثناء التحضير والقلي أو الشواء وجد أن حبة قطايف واحدة محشوة بالجوز تزود الجسم بحوالي 330 سعر حراري أما الحبه المحشوة بالجبنه الحلوة فإنها تزود الجسم بحوالي 280 سعر حراري.


بحسبه بسيطة مرة ثانية نجد أن من يتناول 3حبات فقط يمكن أن تزوده بحوالي 1000 سعر حراري وهو ما يوازي نصف الاحتياج اليومي تقريبا للجسم من السعرات الحرارية للقيام بنشاطه العادي.


مع العلم بان احتياج الشخص العادي من السعرات الحرارية في اليوم للقيام بنشاطه العادي يقدر بوزن الجسم.

وان ما يزيد عن ذلك يحوله الجسم الى دهون مما يؤدي إلى زيادة الوزن والسمنة وقد يفسر كثرة التهامنا للقطايف في رمضان سبب عدم نزول وزن معظم الصائمين.


ايضا فكرة آخري وهي تقديم القطايف بالجبن الحلو عن طريق احضار الجبن الخالي من الملح ويمكن إبقاء قليل من الملح في الجبن فهو يعطي طعم رائع نستطيع أن نقوم بحشو عجينة القطايف بالجبن وحده ونستطيع أن نضيف إليه حبة البركة أو القرفة المطحونة ومن ثم يقلى أو يشوى ويؤكل ساخنا.


هل يمنع تناول حلوي القطايف عن اشخاص بعينهم؟

الاجابة نعم فهي ممنوعة عن مرضى السكري حتي لا يرتفع نسبة السكر لديهم ويصابون بنوبة سكر، وايضا ممنوعة لدي الاشخاص ذوي السمنة المفرطة والوزن الزائد حتي لا يصابوا باوزان اكثر .واذا كنت من يشكون من اضطرابات وعسر هضم وامساك وحموضة فايضا لا تتناول اي من تلك الحلوي.

وإذا كنت أيضًا تعاني وتشتكي من كسل في عمل المرارة اياك وتناول حلوي القطايف.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.