صحة

فوائد العسل على الجسم والبشرة

فوائد العسل متعددة ولا تحصي فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات وكذلك المعادن والمصادر الغذائية التي تفيد جسمك وتمدك بالطاقة وتحافظ عليه من المخاطر وخصوصا اذا تناوله على الريق.


فوائد العسل غير مقتصرة على الصغار ولكنه مفيد ايضا للكبار فهو يعد قيمة غذائية ومصدر للطاقة ومن فوائد العسل ايضا:

• يعد العسل مادة غذائية عالية القيمة يستخدم كغذاء للأطفال والكبار فهو المادة المحلاة الوحيدة التي ليست من صنع الانسان، وينصح باستهلاكها كغذاء لا يحتاج الى أي تدوير وتكرير، وتستطيع الحفاظ عليه لفترة طويلة عند تخزينه بالشكل الصحيح.


• فضلا عن كونه يعمل على تعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي أو الذهني الذي يقوم به الشخص، وايضا يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.


• ومن فوائد العسل ايضا أنه مضاد للجراثيم والميكروبات، فالعسل يشبه المضادات الحيوية، فهو له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات، غير ذلك يستطيع العسل أن يتفاعل مع خلايا في الجسم لإفراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.


• تخفيض مستوى الدهنيات في الجسم، حيث يعد العسل بديلا للمحليات المكررة والمصنعة في الوقاية من العديد من مشاكل السمنة، فتستطيع أن تستخدمه بدليل للسكر للوقاية من امراض القلب وتصلبات الشرايين، وله دور في تقليل نسبة الكوليستيرول والدهنيات في الدم.


• ومن فوائد العسل ايضا انه له دور وقاية من أمراض الجهاز الهضمي على عكس السكريات المكررة والبسيطة مثل السكروز، والعسل لا يتخمر في المعدة حيث أنه لا يمكث طويلاً إذ أنه سريع الهضم، ولا يشكل أي خطر لغزو جرثومي، ويتميز أنه يمر مباشرة من الأمعاء الدقيقة إلى مجرى الدم دون أن يسبب أي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.


• وللعسل دور في شفاء الحروق حيث يساعد الاستعمال الخارجي للعسل في شفاء الحروق التي يوضع عليها، كونه يعمل على عقيم مكان الحرق، ويساهم في إعادة تجديد الأنسجة، وتخفيف الالتهاب.


• أظهرت التجارب السريرية أن من فوائد العسل مهم في علاج عسر الهضم والتهابات الأمعاء وعلاج الإمساك، كونه يعتبر مادة مسهلة خفيفة تزيد من نشاط الامعاء وايضا تخفف من اضطرابات الجهاز الهضمي كونه يقوم بإلغاء الحموضة الزائدة في المعدة والتي تؤدي غالباً إلى القرحة واستخدم كثيرًا في علاج قرحة المعدة والاثنى عشر.


• الحفاظ على الأسنان وحماية اللثة حيث يلعب العسل دوراً أساسياً في الحفاظ على الأسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما أن له دور في تقوية اللثة وحمايتها.


• الوقاية من السرطانات يتكون العسل من العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة لها اهمية كبير في الوقاية من أمراض السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وبشكل خاص في حالات سرطان المريء، الفم، الأمعاء والمعدة.


• العسل وفوائده في علاج السعال بحسب الأبحاث فإن العسل هو العلاج الأكثر أمانا وفعالية في علاج سعال الأطفال من الأدوية المستخدمة خارج الوصفة الطبية، حيث يساعد في إزالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من أدوية الكحة.


• تعزيز هيموجلوبين الدم وزيادته، نعم من فوائد العسل أنه يعمل على معالجة انيميا الدم حيث وجدت العديد من الأبحاث أن للعسل دور فعال في تنظيم ضغط الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين فيه.


• العسل مفيد للرياضيين يعتبر العسل مصدرا لإمداد الجسم بالطاقة ورفع مستوى سكر الدم (الجلوكوز) في فترة بسيطة وبهذا يعتبر الأمثل لإمداد الرياضيين بالطاقة ومساعدتهم على التدريب والقيام بالمجهود البدني. واستخدامه كمصدر للكربوهيدرات أثناء ممارسة الرياضة يساعد على تحسين الأداء بشكل ملحوظ وخصوصا أثناء سباقات التحمل وركوب الدراجات.


• فوائد العسل تعود أيضا على الجلد والبشرة والعيون وجد ان العسل وفوائده تعود على الجلد والبشرة عديدة، حيث يساعد العسل على تنقية البشرة ويستخدم لعلاج الاكزيما، وايضا لعلاج الصدفية وحب الشباب بصفته يحتوي على خصائص تجعله مضادا للبكتيريا، وكذلك يساهم العسل في تخفيف جفاف الجلد والتشققات في القدمين، إلي جانب هذا يدخل في صناعة العديد من المراهم والمستحضرات التجميلية والكريمات والصابون الذي يساعد على نضارة البشرة.


• وايضا من فوائد العسل أنه يدخل العسل في تحضير العديد من المراهم المستخدمة في علاج العيون، حيث يفيد في علاج التهابات الجفون والقرنية وتقرحاتها.


• فوائد العسل وتاثيره على الجهاز العصبي، ويعد العسل بمثابة مسكن للجسم، اذا قمت بتناوله قبل النوم، يساهم في تهدئة جهاز الاعصاب وفي التغلب على بعض اضطرابات النوم مثل: الارق.


• ويوجد عدة منتجات من خلية النحل إلي جانب العسل منها سم النحل، شمع النحل، غذاء الملكات، مسحوق حبوب لقاح النحل وصمغ العسل او العكبر. لكل واحدة منها تاثير بالغ الاهمية على العمليات المختلفة التي تحصل في جسمنا، بسبب مركباتها المميزة.


• ويساعد تناول العسل على الريق في ترطب البشرة ونوعمتها، كما يعالج حب الشباب و يكسب الجلد المرونة ويحسن من شكل الجلد ويظهره أكثر شباباً. يحتوي العسل على مضادات للأكسدة، مما يكسب البشرة النضارة والحيوية اللازمة لها.


• العسل أحد العلاجات الطبيعية لقرحة المعدة المسببة لها البكتيريا وفيروس الروتا Rota virus، ويحارب البكتيريا الملوية البوابية helicobacter pylori.


• من أهم مميزات العسل هو الترطيب: فهو يعمل على ترطيب فروة الرأس من الجذور حتى بصيلة الشعر، ويعالج ومقوي للبصيلة، ويحمي من الأمراض الميكروبية التي تسبب الصلع مثل الثعلبة.


• فوائد العسل للبشرة الدهنية يحتوى على زيوت طبيعية تهتم بنضارتها، لكن العسل يحافظ على التقليل من إفراز الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، فهو يعمل على تضييق المسام، فتقل نسبة الميكروبات التي تهاجمها وبهذا يقلل من ظهور حبوب الشباب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.