رياضة عالمية
pixapay

كرة الطائرة.. قواعد اللعبة وقوانينها

كرة الطائرة، يتشكل فريق الطائرة من 12 لاعبًا، وينقسموا إلي 6 أشخاص يلعبون اساسي و6 يلعبون أحتياطي، ويضم فريق كرة الطائرة أيضا إلي مدرب ومساعد مدرب وطبيب رياضي للفريق ومدرب لياقة بدنية من أجل الفريق.


ويلعب مدرب الفريق أو كابتن الفريق دور هام جدًا فهو المسئول عن أساليب اللعب وتقسيم الفريق وتوجيهم اللاعبين. 

لا يجب أن ننسي أنه تعد لعبة كرة الطائرة لعبة مسلية ولكنها في الوقت ذاته من الرياضة الهامة للجسم حيث تساعد في شد الجسم وبناء العضلات وتحفيزالقلب على العمل بشكل جيد وحرق الدهون لكثرة الحركة داخل اللعبة وأنها مناسبة للاشخاص ذات الطول المرتفع ويصعب على اشخاص قصار القامة الاشتراك في هذه اللعبة.

إعلان


قانون كرة الطائرة:

في البداية ما هو مبدأ لعبة كرة الطائرة؟

هذه اللعبة تعتمد على إرسال الكرة وتمريرها بين الفريق الأول كي يتسقبلها الفريق الثاني ولكن بشرط ألّا يتعدّى لمس الكرة ثلاثَ مرات، ولكن في حالِ لمسها أكثر من ذلك أو لمس الشبكة، فإنّها تُحسب نقطة للفريق الأول.

بينما اذا كان الاستقبال والإعداد الصحيح ثمّ حصل أداء ضربة قويّة أدت إلى سقوط الكرة داخلَ ملعب الفريق الأول في هذه الحالة تحسب نقطةً للفريق الثاني، كذلك ينتقل الإرسال لصالحه.


ماذا عن الملعبة المخصص من أجل لعب كرة الطائرة؟

ملعب كرة الطائرة مستطيل الشكل، يصل طوله إلي ثمانية عشر مترًا والعرض الخاص به يصل إلي تسعة أمتار، ويكون تقسيم الملعب عبارة عن مربّعين متساويين، يفصلُ بينهما خطّ المنتصف، وفي وسط الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها متريْن و43.


كيف يتم تقسيم الأشواط داخل لعبة كرة الطائرة؟

تحسب عدد الأشواط من ثلاثةِ أشواط، والنتيجة النهائيّة لكلّ شوط هي خمسٌ وعشرون نقطة، ويتم احتساب الفريق واعتباره فائزاً في الشوط، ولكي يعتبر الفريق فائزاً يجب أن يكون الفرق بينه وبين الفريق الآخر نقطتيْن.


ما شكل الكرة المستخدمة في لعب كرة الطائرة؟

لابد أن تكون متوسّطة الحجم وأصغر من كرة القدم وأخفّ وزناً منها، حيث تكون في الملاعب الداخلية 200 جم، وفي الملاعب الخارجيّة 220جم.


هل كرة الطائرة تتطلب وجود حكام أثناء الاشواط؟

نعم، ولكنها لا تحتاج حكم واحد ولكن تتكوّن لعبة كرة الطائرة من أربعة حكام، حكم يراقب المبارة من أعلى الملعب، حيث يكونُ جالساً على كرسيّ أعلى الملعب في منطقة المنتصف، واما الحكم الثاني دوره أن يراقبُ الملعب من الأسفل، فإذا تجاوز قدم اللاعب لملعبه وانتقل إلى ملعب الفريق الثاني أو لمس الشبكة فإنّها تُحسب نقطةً للفريق الخصم.


وهناك أيضاً حكمان أو ما يسمّيان برجال خطوط يراقبانِ فقط خطوط الملعب، والكرة إذا تجاوزت هذه الخطوط أم لا، فهم يلاحظون الكرة للفريق المرسل، وفي حالِ سقوط الكرة خارج ملعب فريق المستقل فإنّها تُحسب نقطة للفريق المستقبل.

 أمّا في حالِ سقوط الكرة في الملعب ولم تتجاوزِ الخطّ، فإنّها تُحسب نقطة للفريق المرسل، أما الحكمُ الثالث فإنّه يراقب المبارة من الخارج فقط.


فريق كرة الطائرة، كم عدده؟

يتكون فريق كرة الطائرة من ستّة لاعبين، وواحد منهم يسمّى ليبروا، وله حريّة الحركة في جميع أرجاء الملعب، ويكون لباسه مختلفاً عن عن لباس الفريقِ الموحّد.


طريقة لعبة كرة الطائرة:

هناك عدة طرق يتم احتساب بها نقاط اثناء لعب كرة الطائرة منها: إذا سقطت الكرة اثناء اللعب في أرض الفريق المنافس ولم يصدّها، أو إذا لامس الشباك أحد لاعبي الفريق المنافس، أي لا يجوز لأيّ لاعب لمس الشباك.


وايضا تحسب نقاط ايجابية للفريق إذا خرجت الكرة إلى المنطقة الحرة بعد لمسها من قبل لاعب الفريق المنافس، وكذلك عندما يحصل الفريق المنافس على إنذار يحصل الفريق الآخر على نقطة.


وإذا حدوث خطأ في دوران اللاعبين من الفريق المنافس، وكذلك لمس الكرة لأربع مرات متتالية من قبل هذا الفريق المنافس، ويفوز في المباراة الفريق الذي يحصل على ثلاثة أشواط (الشّوط الحاسم) من أصل خمسة أشواط في حالة حدوث تعادل بين الفريقين.


وتبلغ نقاط الفوز خمسةً وعشرين نقطة، ومن يحصل على هذه النقاط يُعتبر الفائز قبل الفريق الآخر بشرط الفارق بين نقاط الفريقين أن لا يقل عن نقطتين، وعندها يحدد الفائز بلعب شوط إضافي بخمس عشرة نقطة لحسم الفائز.


أهم مهارات اللعب:

المهارة الاولى هى الارسال.

أم المهارة الثانية التي تلي الارسال، يليها بعد ذلك الاستقبال.

والمهارة الثالثة التمرير او الاعداد بانواعه كاملة واتجاهاتة.

المهارة الرابعة الضرب الساحق ايضا بانواعه.

والمهارة الخامسة حائط الصد بنوعية الدفاعى والهجومى.

و المهارة السادسة اخيرا هى مهاره الدفاع عن الملعب.

وهناك تصنيفات تقترح اضافة التحركات ووقفات الاستعداد كمهارة فبذلك يصبحوا 7 مهارات.


أنواع اارسال:

أول نوع من ارسال الكورة في اللعبة هو الإرسال من الأسفل: يعتبر هذا الإرسال أسهل أنواع الإرسال كما انه يعتبر النوع الأساسي بالنسبة للمبتدئين.

 

حيث يعتبر هذا النوع من الارسال انه يحتاج إلى قوة بسيطة في عملية أدائه ولا يوجد بالنسبة لأفراد الفريق المنافس أي صعوبة في الدفاع عنه بسبب بطء مسار الكرة في اتجاهها إلى ملعب الخصم ولذلك نرى انه يجب على اللاعبين اتقان أدائه اتقانا تاما.


وثاني أنواع الارسال هو الإرسال الجانبي: يتشابه هذا النوع من الإرسال في سهولة أدائه مع الإرسال المواجه من أسفل ويعتبر من الأنواع المفضلة للسيدات والناشئين بالنسبة لقلة القوة اللازمة للضرب بفضل مرجحة الذراع للخلف مسافة كبيرة.


وثالث نوع من الإرسال من الأعلى: هو أكثر أنواع الإرسال انتشارا واستعمالا حيث إنه يعتبر إرسالا هادفا أي أنه يسهل للاعب توجيه الكرة والتحكم فيها ويمكن أداؤه بضربة قوية تؤثر على صعوبة وفشل استلامه، كما أن حركة أدائه متشابهة لحركة أداء الضرب الساحق ويعتبر خطوة تعليمية سابقة لها.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد