مطبخ

طيقة عمل الكيك لأسرتك بسهولة من منزلك

طريقة عمل الكيك لأسرتك من داخل مطبخك بأكثر من طريقة كي يفرح أطفال ويتناولون كيك آمن ونظيف وكي يستفادوا من مكوناته والتي على رأسها البيض الهام لصحة الاطفال.


طريقة عمل الكيك بالشكولاتة:

جميع الاطفال والكبار يفضلون تناول الشكولاتة وعند إضافتها لصينية الكيك الخاصة بك ستعطي طعم مختلف ومميز قومي بقرأه المكونات وطريقة التحضير قبل البدء في تحضيرها:-


المكونات:

الزبدة: ثلاث أرباع الكوب (تكون بدرجة حرارة الغرفة)

كوب من السكر

3 بيضات

معلقة صغيرة من الفانيليا

لبن زبادي نصف كوب من

بودرة الكاكاو : ثلاث أرباع الكوب

 ثلاث أرباع الكوب من الدقيق

معلقة صغيرة من بيكنج بودر

ملح: ربع ملعقة صغيرة.


للتزيين:

كوب من الكريما السائلة.

كوب من الشكولاته تكون نصف محلاه مفرومة ومعروفة عند المحلات باسم الشكولاته الخام.

نصف كوب من السكر البودرة.

تلت كوب من الكاكاو.

طريقة الاعداد للكيك:

ضعي المكونات الجافة: الدقيق ومقدار البيكنغ باودر و الملح والكاكاو البودرة في وعاء واخلطيهم معا، ثم في وعاء نظيف ابدئ في خفق السكر والزبدة معاً حتى يصبح كريمي القوام وهش ثم أضيفي البيض والفانيلا مع استمرار الخفق.


وبعد اتمام الخفق ابدئ بإضافة نصف كمية خليط المكونات الجافة إلى خليط السكر والبيض وحركي المزيج، وأضيفي اللبن الزبادي واخفقي المزيج حتى يتجانس ثم أضيفي باقي كمية الخليط الجاف وحركي ببطء، وجهزي صينية مدهونة بالزيت ورشة الطحين واسكبي خليط الكيك فيها وادخليها إلى فرن محمى مسبقاً لمدة 30 دقيقة أو حتى تنضج ثم اتركيها تبرد.


بعد إتمام عملية تسوية الكيك حان وقت التزيين لتقديمها في شكل مشهي ولذيذ، لتحضير تغليفة الكيكة: سخني الكريما السائلة ثم أضيفي الشوكولاتة المفرومة واتركيه على النار مع التحريك حتى تذوب وتمتزج.


وبعد ذلك أضيفي السكر الناعم والكاكاو البودرة وقومي بتحريك جيداً حتى يصبح المزيج ناعم وكريمي، ثم ضعي الخليط في الثلاجة لمدة ساعة على الأقل ثم ادهني وجه الكيكة بعد أن تبرد ثم أعيدي الكيكة إلى الثلاجة حتى تبرد تماماً وقدميها باردة.


طريقة عمل كيك بالبرتقان:

تعرفي أنه للبرتقال فوائد عديدة، ولذلك فهو هام لصحة اطفالك ولكن ربما يرفض أطفالك تناوله، ولكى تستطيعي أن تتحايلى على رفضهم لنوع مفيد من الفاكهة مثل البرتقال، الحل بسيط يمكنك تقديمه فى صورة عصير فريش، أو فى الكيك وبذلك سيأكلونها بسهولة.


تعتبر ثمار البرتقال من الثمار الغنية بالسوائل، كونها يتشكل داخل الثمرة نسبة عصارتها 87% و 0.9% بروتينات أو 0.2% دهون نباتية و 12% سكر و 11.2% مواد كاربوهيداتية تتفرع منها الجلوكوزيات فركتوزيات.


المكونات:

 2 كوب دقيق أبيض

كوب عصير برتقال

كوب سكر أبيض

أربع بيضات

ثلاثه معالق كبيرة زبدة، او كوب زيت ذرة

ملعقة كبيرة بايكنغ باودر

ملعقة كبيرة برش قشرة برتقال

ملعقة صغيره فانيلا

رشة ملح


طريقة عمل الكيك بالبرتقال:

يتم تحضير الكيك فى 30 دقيقة، قومى سيدتي بتسخن الفرن علي درجة حرارة 180 درجة ، قبل ادخال العجين بوقت كافى ، حتى تشعرى أن الفرن بالفعل دافئ.

قومي بعد ذلك بدهن صينية بالزبدة وترش بقليل من الدقيق ثم تترك جانبا، قومى بنخل الدقيق جيدا قبل إضافته إلى الخليط.

ثم قومى بإضافة إليه البيكنج بودر مع رشة الملح والفانيليا ويترك جانباً، واخفقى البيض والسكر بالمضرب الكهربائي جيدا بسرعة متوسطة إلى أن يصبح فاتح اللون، وإضيفى الزيت أو الزبدة حسب الرغبة على الخليط واكملى الخفق.

وأبدئ قومى بعصر كوب برتقال، إضيفى عصير البرتقال وأيضا قشر البرتقال ويخفق قليلاً، يضاف الدقيق ويخفق قليلاً حتى يصبح متماسك.

ثم يوضع الخليط في الصينية، وتدخل الصينية إلى الفرن لمدة 15 دقيقة ثم تخفف النار الى 140 درجة، و تترك حتي تمام النضج حسب نوع الفرن ثم يحمر الوجه بواسطة الشواية.

تخرج الصينية من الفرن وتترك لتبرد ثم تقطع وتقدم، ويمكنك أن تقومي بتزينها بشرائح البرتقال الطازجة.


نصائج للحصول على كيك جيدة دون مشاكل:

يجب نخل الدقيق جيدا قبل العجن وفي الوقت ذاته قومي برفع الايدى لاعلى قليلا اثناء النخل، حتى تدخل اكبر كمية من الهواء داخل الدقيق لضمان هشاشة الكيكة، وخفق البيض جيدا مع السكر او الزبد لمدة طويلة ليصبح كريمى حتى نصنع كيك هش.

ويفضل اضافة الدقيق مع البيكنج بودر ثم اضافته إلى باقى المكونات تدريجيا وليس العكس ( لا تقومى باضافة خليط البيض والزبد إلى الدقيق بل العكس).

وبعض الكيك يتم ايضا اضافة اليه البيض تدريجيا مثل ( انجلش كيك ) يتم اضافة إليه بيضة بيضة، ويجب دهن القالب المستخدم بأى مادة دهنية ورش القليل من الدقيق او عليها ورق زبد لعدم التصاق الكيك فى القالب وسهولة قلبها.

ويجب تسخين الفرن المستخدم قبل وضع الكيك به على الاقل قبلها ب 20 دقيقة، وبعض انواع الكيك يجب قلبها على منخل سلك بعض النضج مباشرة حتى تبرد.

وأهم خطوة عدم فتح الفرن نهائيا على الكيك قبل مرور 25 دقيقة حتى لا (تهبط ) وتصبح مكتومة.

 لمعرفة درجة نضج الكيك قومى بادخال سيخ خشبى او حرف سكين فى منتصف الكيك اذا خرج نظيف فالكيك نضجت تماما

 ويجب عليكي ضع قالب الكيك فى منتصف الفرن تماما حتى لا يصبح جزء ناضج والاخر لا


ملحوظة:

تتقارب مقادير طريقة عمل الكيك بانواعه فى الكثير من الوصفات حيث من المعروف ان المكون الرئيسى لها هو الدقيق والبيض واللبن (فى حالة اذا كانت الكيك عادية مش اسفنجية ) اما فى حالة الكيك الاسفنجية فلا يتم اضافة لبن.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.