صحة

القولون العصبي؛ أسبابه.. أعراضه.. وطرق علاجه

القولون العصبي يعد أحد أمراض العصر، فأغلب الأشخاص الآن أصبحوا يعانون من القولون العصبي الذي لا يمكن الاستهانة بآلامه على الاطلاق كما أنه يعتبر من الأمراض المزمنة التي يجب على المصاب بها تعلم كيفية العيش والتأقلم معها .


مرض القولون العصبي 

القولون العصبي هو عبارة عن الاصابة بخلل واضطرابات في عملية هضم الجسم وتعامله مع الغذاء والشراب وحتى الأملاح التي تدخل في الجسم، كما أن الاصابة بالقولون العصبي تجعل المريض دائمًا ما يعاني من صعوبة في الهضم وشعور مستمر بالغثيان.


أسباب الاصابة بالقولون العصبي

في الحقيقة لا يمكن لأحد القول بأن سبب معين هو المؤدي للإصابة بالمرض، فحتى الآن لم يتم التعرف على الأسباب الحقيقية للإصابة بالقولون العصبي، على الرغم من كون أغلب الأطباء يرجعونه إما لأمور وراثية أو لأسباب نفسية، ولكن هناك مجموعة من العوامل التي يمكن القول أنها تتسبب في ظهور المرض أو وضوحه ومنها ما يلي:

• القلق والتوتر من أكثر الأمور التي تؤدي لتهيج القولون وظهور أعراضه، فأغلب المصابين بالقولون العصبي يعانون من آلامه عندما يتعرضون لمواقف تزيد من احساسهم بهذا التوتر.

• الهرمونات، النساء تحتل القمة في الاصابة بمرض القولون العصبي وذلك كون تغير الهرمونات الذي تتعرض له باستمرار يلعب دور رئيسي في الاصابة بالمرض وظهور أعراضه.

• الأدوية والمسكنات، بعض أنواع العلاجات وخاصةً المستخدمة لعلاج حالات الامساك والاسهال عند استخدامها باستمرار من الممكن أن تتسبب في الاصابة بالمرض.

• العدوى الفيروسية للجهاز الهضمي، حيث يعتبر أن 25% من حالات الاصابة بالقولون راجعة لهذا الأمر وذلك كون الفيروسات وحتى لو تم القضاء عليها تبقى آثارها فترة طويلة مما تؤدي إلى حدوث تقلصات في المعدة ومشاكل في القولون.

• الطعام، بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من بعض الأطعمة يمكن أن يقعوا في مصيدة القولون العصبي وبالأخص الذين يعانون من حساسية طعام للمواد التالية:(التوابل – الشوكولاتة – البروكلي - الألبان ومشتقاتها – الكحول - المشروبات الغازية – الدهون – القرنبيط – الملفوف –البقوليات)، وغيرها من الأطعمة الأخرى، والتي بمجرد تناولها تبدأ أعراض الاصابة بالقولون في الظهور على الفور، كما أن هذا الظهور لدى البعض يكون قوي ينتج عنه المعاناة من تقلصات وآلام شديدة في المعدة.


أعراض الإصابة بمرض القولون العصبي

• وجود مخاط مصاحب للبراز وهذا العرض ليس بالضرورة أن يعاني منه جميع مصابين القولون العصبي. 

• وجود اضطرابات وتقلصات في منطقة البطن والمعدة.

• الرغبة المستمرة في الذهاب إلى المرحاض، حتى أن بعض المصابين قد يفضلون في المكوث في المنزل طيلة الوقت بسبب هذا الأمر.

• الاصابة بالإسهال، أو الاصابة بالإمساك، كما أن بعض المرضي يتناوبون في الاصابة بكليهما.

• انتفاخ المعدة، فمريض القولون يصاب بانتفاخ وبروز مفاجئ في البطن وبالنسبة لسيدات أمر مزعج كون أغلب بناطليهن تصبح غير مناسبة بسبب الانتفاخ.

• الغازات المستمرة التي تسبب الحرج الشديد أمام الآخرين.

كل هذه الأعراض تجعل مريض القولون العصبي يشعر بالضيق منه ويرغب في التخلص منه ولكنه للأسف فهو حالة مرضية مزمنة كما وضحنا، في بعض الأوقات تكون أعراضه شديدة وقوية وفي البعض الآخر تكون بلا أثر.


الأعراض الأكثر خطورة للقولون العصبي

يعلم مريض القولون العصبي أنهيجب عليه التعايش معه، لذا عند ظهور الأعراض العادية لا يسارع إلى الطبيب طيلة الوقت بل يكتفي بتناول مسكناته وأدويته التي وصفها له الطبيب من قبل، ولكن يجب العلم أن هناك حالات تحتاج إلى مراجعة الطبيب باستمرار عند ملاحظة أي تغير أو تتطور يطرأ على الأعراض، فهذا ما هو إلا دليل واحد على أن الاصابة بالمرض زادت ويمكن أن تتضخم وتؤدي إلى مشاكل أخرى في القولون ومنها سرطان القولون، ومن أهم الأعراض التي يجب معرفتها وتُعد رؤيتها داعي للاستعانةبالطبيب:

• وجود آلام مستمرة في البطن لا تنتهي أثناء الليل أو النهار.

• أن يعاني مريض القولون من فقدان سريع وملحوظ في الوزن.

• نزيف المستقيم.


كيفية تشخيص القولون العصبي

القولون من الأمراض التي تحتاج وقت ودقة لتشخصيها كونه يمكن أن يعطي أعراض لأمراض أخرى مثل الدوسنتاريا أو التهاب القولون التقريحي، أو حتى التهاب الزائدة الدودية وقرحة الأنثى عشر والمعدة، كما أن البعض قد يشكون بالإصابة باضطرابات القلب والتنفس وكل هذا من اختلاف اعراض الاصابة بالقولون.

ولكن عند التشخيص الصحيح للقولون وبعد التأكد من أنه المتسبب في هذه الأمراض على الطبيب أن يخبر مريضه بأن القولون العصبي حتى لو كان مرمض مزمن ولكنه مرض بسيط يمكن التحكم فيه والسيطرة عليه.


علاج القولون العصبي

• أول خطوة للعلاج تكمن في التخلص من كل الأمور التي تتسبب في زيادة ظهور أعراضه وأول هذه الأمور هي الحالة النفسية، فيجب على مريض القولون أن يبعد نفسه عن القلق والتوتر ومسببات الاكتئاب والحزن.

• يجب تجنب مجموعة من الأطعمة التي تتسبب في تضرر القولون بصورة مبالغ فيها والتي تعرف باسم الأطعمة الثقيلة التي تحدث اضطرابات في المعدة مع موجود اسهال أو امساك ومنها الدهون، كما يجب تجنب أي طعام يسبب الانتفاخ والغازات مثل البقوليات والمشروبات الغازية.

• مساعدة المعدة في عملية هضم الطعام وذلك من خلال مضغ الطعام جيدًا قبل بلعه.

• تجنب عدم المبالغة في تناول العلكة "اللبان" كونها تزيد من آلام القولون من خلال زيادة الانتفاخ والغازات في البطن أثناء مضغها.

• الاكثار من تناول الفواكه والخضراوات المليئة بالألياف، مع الحرص على تناول الأدوية والمسكنات التي وصفها الطبيب في علاج القولون.

• يمكن التغلب على مرض القولون العصبي من خلال الأعشاب والمواد الطبيعية؛ فيوجد مجموعة من المواد الطبيعية تعالج المرض وتهدأ أعراضه ومنها: الزنجبيل، القرع، الينسون، والشمر، وحب الهال.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.