فن وترفيه

عالم الرياضيات الخوارزمي ومعلومات لا تعرفها عنه

الخوارزمي واحد من أهم علماء العرب والمسلمين، فمن منا لم يسمع عن هذا العالم الشهير الذي استطاع أن يقدم بعلمه الكثير في مجال الرياضيات مما ساعد في نهضة المجال العلمي  


الخوارزمي واحد من أهم علماء العرب والمسلمين، فمن منا لم يسمع عن هذا العالم الشهير الذي استطاع أن يقدم بعلمه الكثير في مجال الرياضيات مما ساعد في نهضة المجال العلمي في هذا الوقت، وفي الأسطر القادمة سوف نتحدث عن حياة الخوارزمي وأهم مراحل حياته. 


من هو الخوارزمي ؟

هو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي عالم عربي مسلم ولد في عام 780م، قدم الكثير في قسم الرياضيات وكان هذا العالم الجليل يعيش في بداية حياته داخل مدينة خيوا في جمهورية باكستان والتي عُرفت سابقًا باسم مدينة خوارزم الموجودة في خراسان الإسلامي، ولكنه بعد فترة انتقل مع عائلته إلى بغداد تحديدًا إلى عاصمتها العراق.


حياة عبد الله الخوارزمي

على الرغم من كون الخوارزمي لا يعد من الأفراد المعمرين ولكنه استطاع خلال الفترة التي عاشها أن يقدم للعلم ما عجز الكثيرين ممن فاقوه في العمر على تقديمه، فالفترة ما بين 813:833م التي تعتبر فترة حياته قام بعمل الكثير من الأمور منها: تولي منصب في المكتبة التي تعرف باسم دار الحكمة والتي تم انشائها في عهد الخليفة المأمون وتأسست بأمر منه وكان منصب هذا العالم فيها هو القيام على رأس خزانة المكتبة.

 كما انه قام بجمع جميع الكتب اليونانية وترجمها له ناهيك عن الكتب الموجودة لدى الخليفة المأمون نفسه بخزانته، وهو الأمر الذي زاد من بحر علم الخوارزمي وجعله ينتهل العلم في مختلف المجالات مثل التاريخ، والرياضيات والفلك.

ونظرًا لحب العالم الشديد للعلم والمعرفة لم يقف عند هذا الحد ولكنه عاش داخل المعارف الهندية واليونانية واحاط نفسه بها.

 وجمع كل معارفه وعلمه في كتب نشرها باللغة العربية والتي كانت في ذاك الوقت هي لغة العلم المتعارف عليها بين الجميع، ولأنه لا يترك مجالًا يصل فيه إلى معلومة جديدة ولا باب للعلم إلا وطرقه انتقل إلى بلاد فارس عندما تحولت بعد الفتح الاسلامي إلى مركز الدراسات التجارية والعلمية وكان محلها بغداد فذهب إليها كما فعل أغلب العلماء في ذلك الوقت للاستفادة من المعرفة المتواجدة بها.

وفي عام 850م فاضت روحه إلى الخالق بعد أن استطاع أن يُخلد اسمه في التاريخ وأنعم على البشرية بعلمه الجم هذا، وسيظل الخوارزمي بكتبه هذه من أهم علماء العرب التي عرفها العالم على مر العصور فحتى الآن لم يستطع عالم تجاوزه في مجال الرياضيات.

الاختراعات الرياضية والعلمية التي قدمها الخوارزمي للتاريخ

استطاع عبد الله أن يقدم العديد من الاسهامات العلمية في مجال الرياضيات على الأخص، ومن ضمن اسهاماته:

• كتاب الجبر والحاسبة وهو كتاب شامل ووافي يتضمن كل المعادلات بأنواعها سواء الخطية أو التربيعية، كما يساعد في عملية البحوث التجارية والموازنات وتقسيم المواريث بناءً على ما شرعه الدين، حتى أنه أول من استبدل النظام الروماني القديم في العد بالنظام العددي الجديد والذي ما زال يستخدم منذ أن اكتشفه وحتى يومنا هذا.

• يعد هو أول مؤسس لعلم الجبر والحساب حيث اعتبر كلًا منهما علم منفصل بحد ذاته عن الآخر، وقام بوضع الكثير من المعادلات اطلق عليها اسم المعادلات الجبرية.

• يعتبر الصفر الرياضي من أهم وأشهر اختراعات الخوارزمي، وهو رقم التوحيد، وقد ساعد هذا الاختراع أن ينتقل علم الرياضيات إلى درجات أعلى فمن المعروف أن أي رقم يحتاج إلى رقم آخر بجواره ليوضح قيمته.

• بالنسبة للأرقام فقد قدم لكل رقم زاوية بمعنى أنه أخترع شكل يحمل نفس عدد الزوايا التي تدل على كل رقم، ولكن اختراع الخوارزمي هذا تم وضعه للأرقام الانجليزية وهي في الأصل الأرقام العربي الأصلية، أما ما يستخدم الآن من أرقام يظنها البعض العربية ما هي إلى أرقام يأتي أصلها من الهند.

• مفهوم الخوارزمية في علم الحاسوب والرياضيات واحد من أهم اختراعات واكتشافات الخوارزمي، ناهيك عن الكثير من الأعمال المختلفة الخاصة بمجالي الجبر وحساب المثلثات والرياضيات بوجه عام.

• ساهم العلم الذي قدمه في رسم خرائط العالم واستخدام المقاييس وغيرها في الرسم.

• وضع جدول لحركة المجموعة الشمسية المؤلفة من الشمس والقمر وخمسة كواكب تدور حولها.


مؤلفات الخوارزمي مؤسس علم الجبر

في رصيده في التأليف يوجد الكثير من الكتب والمؤلفات والمخطوطات التي مازالت تدرس إلى الآن في بعض الجامعات العربية والعالمية، والتي تحفل بها الكثير من المكاتب في مختلف أنحاء العالم، كما أن الكثيرين يتخذون منها مراجع لأبحاثهم ودراستهم، حتى أن معظم إن لم يكن أغلب ما أثبتته الراسات والأفكار الموجودة في الكتب يُعمل به حتى الآن.


ومن أهم كتب ومؤلفات هذا العالم:

• كتاب مظهر الأرض، وهو كتاب تابع لعلم الجغرافيا، حيث قام العالم فيه بوصف الأرض وتضاريسها.

• كتابين يضمان الكثير من المعلومات عن بناء الاسطرلاب وكيفية استخدامه متواجدان بالكثير من المكتبات العربية والغربية وهما من الكتب المذكورة داخل فهرس الكتب العربية الذي ألفه ابن النديم، ويمكنك الاطلاع على المعلومات بداخلهما عند البحث عنهما بالاسم وهما كتاب التاريخ وكتاب المزاولات.

• كتاب الجبر والمقابلة وهو من أكثر الكتب وأهمها التي تتناول الكثير من أمور الحساب التي تقابل البشر أثناء معاملتهم اليومية وذلك أثناء البيع والشراء، وتقسيم الميراث بينهم، تأجير المنازل والمكاتب، التعامل مع مكاتب الصرافة والبنوك، وليس هذا فقط فهذا الكتاب يتضمن أيضًا وحدات القياس التي تساعد في علم مسح الأراضي ومعرفة كيفية قياس السطوح المختلفة مثل سطح الدائرة وغيرها.

• للخوارزمي كتب أخرى هامة للغاية ومنها كتابي الزيج الأول والزيج الثاني، وكتاب الرخامة، وكذلك كتاب المزاولات.

• قدم الخوارزمي الكثير من المخطوطات العربية لعديد من العلوم في مختلف الأقسام متواجدة في القاهرة، برلين، اسطنبول وأيضًا باريس.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.