محليات

النقابي جهاد عقل يتحدث عن ظاهرة استغلال القاصرين في سوق العمل


يبدأ جميع الطلاب قريبا العطلة الصيفية التي تمتد قرابة الشهرين، ويبدا بعض الطلاب مزاولة العمل لاستغلال العطلة وجني المال، مما يحدو ببعض المشغلين لاستغلالهم وعدم منحهم حقوقهم المالية كاملة.


حول هذه الموضوع تحدثت الشمس مع النقابي جهاد عقل الذي قال:  "للاسف ما يزال جانب استغلال الشبيبة قائمًا في سوق العمل، وبرز بشكل لافت العام الماضي حيث استغل العديد من المشغلين الطلاب، علما ان القانون يسمح بتشغيل طلاب بين جيل 14 الى 18 عامًا، بعد الحصول على شهادة طبية من طبيب العائلة، وليست هناك حاجة اليوم ببطاقة عمل كما كان معمولا به في السابق".


واضاف: "يمنع القانون ايضا تشغيل القاصرين بأعمال خطرة وشاقة مثل الحديد والبناء وغيرها، انما يجب تشغيلهم باعمال تلائمهم، وهناك تحديد ايضا باعطاء استراحة لمدة ساعة وربع خلال يوم العمل من بينها نصف ساعة متواصلة".

وقال ان ما نسبته 5 آلاف شكوى قدمت من قاصرين اشتكوا خلالها مشغلين يخرقون القانون بشكل استغلالي، والقانون يفرض غرامات عالية على من يخرق حقوق القاصر العامل، هذا وناشد كل قاصر عامل لم يتلق حقوقه كاملة التوجه بشكوى لتحصيل حقوقه.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.