فلسطيني

50 دليلا على استمرار السيطرة الإسرائيلية على غزة تعرضه "مسلك - جيشاة"

أطلقت جمعية "ﭼيشاه – مسلك" موقع انترنت تفاعليّ بعنوان: 50 درجة من السيطرة – يوضح مدى السيطرة الإسرائيلية على مواطني غزة، وذلك بمناسبة ذكرى مرور عشرة أعوام على فرض الإغلاق الإسرائيلي على قطاع غزة وخمسين عامًا على احتلالها. 


وقال محمد عزايزة من جمعية مسلك في حديث معه للشمس ان إسرائيل ما زالت تؤثر بشكل كبير على جوانب كثيرة من حياة السكان في غزة، ومن خلال 50 بندًا يجسّد الموقع كيف تمنع إسرائيل حرية الحركة والتنقّل بين غزة والضفة الغربية وبين غزة والعالم، وتقرر البضائع التي بالإمكان دخولها وخروجها من وإلى القطاع، وتحديد الكمية. وتقيّد دخول آلاف المنتجات والمواد الضرورية لصيانة وتطوير البنى التحتية المهترئة في القطاع، وتلك الضرورية لعمل وتطوير مرافق الصحة، التعليم وقطاعات صناعية واقتصادية مختلفة".

 

ومن خلال الموقع يذكر ايضا ان  إسرائيل تقرر أي من المرضى بإمكانه الخروج للحصول على علاج طبي غير متوفر في القطاع، وتمنع أكاديميين من غزة من الدراسة في جامعات الضفة الغربية، وتصعّب على من يرغبون بالخروج للزواج خارج قطاع غزة. 


واضاف السيد محمد عزايزة خلال حديثه مع الشمس انه "ازاء هذه الممارسات طالبنا جميع الاطراف بتحمل مسؤوليتها، خاصة ونحن نلحظ ارتفاع بمستوى البطالة والفقر وتوقف العجلة الاقتصادية وانعدام الامل في قطاع غزة، وهذه الظروف تؤهلنا الى انغلاق وانسداد وتؤدي الى انفجار قادم". 


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.