عالمي

ترامب يدعو قطر للتوقف فوراً عن تمويل الإرهاب


دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قطر الجمعة للتوقف "فورا" عن تمويل الارهاب، ودعا "كذلك دولا اخرى ايضا في المنطقة للقيام بالمزيد والقيام به بشكل اسرع". وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الابيض ان "دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا".


واضاف "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل" للارهاب. وشدد الرئيس الاميركي على ان على الدوحة "ان توقف هذا التمويل وفكرها المتطرف في مجال التمويل".

وتابع "اريد ان اطلب من كل الدول التوقف فورا عن دعم الارهاب. اوقفوا تعليم الناس قتل اناس آخرين". كما اعلن ترامب الجمعة ان الولايات المتحدة ملتزمة البند الخامس من معاهدة حلف شمال الاطلسي حول الدفاع المشترك.


وقال ترامب للصحافيين "اعلن التزام الولايات المتحدة البند الخامس. بالتأكيد نحن موجودون للحماية". وينص هذا البند على وجوب ان يساعد الحلفاء اي دولة عضو في حال تعرضها لاعتداء خارجي. واثار احجام ترامب عن اعلان التزام هذا البند خلال قمة الاطلسي في ايار/مايو الفائت في بروكسل قلق شركائه الغربيين.


واضاف ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس "لهذا السبب اريد ان يتاكد الناس اننا نتمتع بقوة كبيرة جدا عبر دفع الاموال الضرورية لضمان هذه القوة". وذكر موقع "بوليتيكو" الاخباري ان مستشاري ترامب في مجالي الدفاع والامن ضمّنوا خطابه المكتوب في بروكسل اشارة واضحة الى بند الدفاع المشترك لكنه شطبها قبل القاء الخطاب.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.