مطبخ

برياني بالدجاج

نستعرض هنا أكلة شهية ومحببة لكثيرين وهي برياني دجاج، حيث تتنوع أشكال هذه الأكلة من مكان لآخر ونحن هنا لنقدم لكم أفضل الطرق المفضلة لها، حيث المقادير كاملة، وكذلك وصف كامل لطريقة التحضير وما يجب عليكِ عزيزتي حواء أن تتبعيه لتحصلي في النهاية على طبق شهي.


برياني الدجاج من أضهى الأطباق التي يمكن أن تصادفها على مائدتك ونحن هنا لنقدم لك كل شيء عنه، لتستطيع في الأخير الحصول على طبق شهي منه. 


يعتبر الطعام أهم الأشياء في الحياة التي تدخل على نفوسنا البهجة والفرحة، نعم لم نخلق لنأكل لكننا بالتأكيد خلقنا لنؤدي أدوارنا ومسؤولياتنا في الحياة على أتم ما يكون، والمزاج الحسن الطيب من أهم الأشياء التي تدفعنا قدما إلى الأمام وتجعلنا على أتم الاستعداد للابتكار والإبداع فيما هو مناط بنا تأديته من أشغال وأعمال، لذلك وإدراكا لهذا لعمق تأقير ااطعام على معنوياتنا وبالتالي كل شيء في حياتنا، فنحن هنا لنقدم لكم أشهى وأجمل الأطباق المبتكرة التي تضعكم بحنو بالغ على أبلغ جرجات المعنويات الجيدة. معنا ومعكم اليوم بريبكا دجاج.


بالتأكيد يعد الدجاج عامة و برياني دجاج خاصة أحد أشهى الأكلات التي يقبل عليها كثير من البشر حول العالم، وذلك لما لها من مذاق جيد مستحسن من قبل كثيرين، وقد أثبتت جدارة كبيرة قي هذا الإطار فتم إطلاق كثير من المنافذ والمطاعم العالمية لبيعها في شتى الأرجاء، فضلا عن ذلك تفننت المطابح والطهاة في كل مكان حول العالم في إدعدادها وطهوها على كثير من الأشكال والأطعم، وقد ارتأينا من خلال هذا التقرير أن نقدم لكم أشهة ما يمكن تقديمه من طبق دجاج وهو برياني دجاج ، وسوف نقوم بشكل تفصيلي بعرض هذا الطبق، من حيث المقادير والطريقة وأسلوب إعداده، آملين أن تستمتعوا معنا بشرح موفق وطريقة فاعلة تحصلون من خلالها على طبق شعي يمتعكم ويجعلكم في خال أفضل.


من الهند كان هذا الطبق، انتشر في شتى أصقاع العالم لتضع كل دولة وكل ثقافة إليها ما يميزها مثلاً من بهارات وإضافات خاصة بها، فما بين برياني دجاج سعودي إلى برياني دجاج باكستاني إلى عراقي، كلها أشكال من هذه الأكلة جاءت لتضيف بعدًا جديدًا لها من حيث تنوعها واختلافها ومذاقاتها المختلفة.


ويعتبر برياني دجاج أكله في العموم معتمدة على الأرز خصوصاً البسمتي منه المضاف له البهارات فضلاً بالتأكيد عن الدجاج، سنحاول من خلال قادم الفقرات أن نقدم لكم المقادير والوصف الدقيق للطريقة التي يمكنكم بها صناعة طبق شهي من برياني دجاج.


المكونات الرئيسية:

دجاجة كاملة

كوبين ونصف أرز، ويفضل في هذا الإطار الأرز البسمتي عن أي نوع آخر.

5 حبات بصل

5 حبات طماطم

ملعقتان كبيرتان من صلصة الطماطم

حبة من البطاطس

ملعقة كبيرة من بهار البريانى

ملعقة كبيرة كذلك من كارى

5 ملاعق من زيت نباتي

قرن فلفل حار مقطع

ملعقة صغيرة كركم

ملعقتان كبيرتان زبادى

بعض البهارات المحببة كالهيل والفلفل والشطة والكركم والكمون والملح واللوز وغير ذلك مما تفضلينه على طبق برياني دجاج.

طريقة التحضير

ضعي الزبدة في مقلاة بها زيت ثم ضعيها على نار هادئة أو متوسطة القوة وذلك حتى تذوب الزبدة. ثم بعد ذلك أضيفي بعضاً من الهيل وكذلك الفلفل والشطة وكذلك الكركم والكمون والملح، ثم بعد ذلك قومي بتقليب البهارات لبضعة دقائق حتى تتصاعد رائحتها.


أضيفي بعد ذلك بعضاً من البصل والثوم والزنجبيل وكذلك بعضاً من الفلفل الأخضر، قومي بتقليب ذلك الخليط ليتحمص وتتصاعد رائحة تلك البهارات.


جاء الدور الآن على قطع الدجاج أضيفها إلى ذلك الخليط وقلبي جيداً لتختلط تلك القطع مع البهارات والبصل وتتشرب رائحة البهارات وهذا الخليط الشهي.


الآن جاء الدور على بعض الإضافات الأخرى كالطماطم، اللبن الزبادي وكذلك ورق الغار، وعود القرفة، وكذلك النعناع والكزبرة. أضيفي كل ذلك ثم قلبي الدجاج مع هذا الخليط جيداً ثم غطي المقلاة لمدة تصل إلى ١٠ دقائق ثم بعد ذلك يجيء الدور على إضافة مقدار كوب من الماء. ثم نعود ثانية لتغطية الدجاج وندعه يُطهي لمدة ٥٠ دقيقة وذلك لينضج تمامًا ويتبقى في إناء الطهي قليلاً من المرق.


خليط الأرز: جاء الدور الآن على الأرز، يفضل كما سبق وأشرنا أن يكون أرز بسمتي، نقوم بغسله جيداً عدة مرات ثم نقوم بع ذلك بنقعه لمدة نصف ساعة على الأقل.


بالتوازي مع الخطوات السابقة ولكي نحصل على برياني دجاج لذيذ، نقوم بتحضير كوب صغير من ماء الورد مضاف إليه بعضاً الزعفران، ثم ندعه هذا الخليط جانباً إلى أن يحين وقته.


في إناء سميك ومناسب الحجم نقوم بوضع السمن ثم نقوم بعد ذلك بتسخينه على نار هادئة أو متوسطة القوة. ثم بعد ذلك نقوم بإضافة اللوز ولا ننسى أن نقلبه جيداً حتى نحصل من الخليط على لون ذهبي فاتح. نقوم بعد ذلك بجلب ملعقة ذات ثقوب نقوم من خلالها بإخراج اللوز من السمن الذي وصلنا به إلى اللون الذهبي الفاتح. ندع اللوز المخرج جانباً وذلك من أجل استخدامه لاحقاً في تزيين الطبق حين تقديمه على المائدة. نقلي كذلك الزبيب إلى أن تتفتح حباته ثم كذلك نضعه جانباً ليكون جاهزاً لتزين الطبق في النهاية.


نقوم بعد ذلك بإضافة الزنجبيل، الهيل، القرنفل وعود القرفة، في السمن قونقلب لمدة دقيقة أو دقيقتين وذلك حتى تتصاعد رائحة البهارات الشهية. الأرز جاهز بعد التصفية لوضعه في الخليط ونقلب حتى يمتزجان. لا تنسي أن تضيفي مقدار ٤ أكواب من الماء على الأرز، ثم نتركه حتى يتشرب ويصل إلى درجة الاستواء المعروفة.


نقوم بعد استواء الأرز بنشر قطع الدجاج عليه في شكل منظم،ونوزع كذلك المرق والصلة المتبقةي في المقلاة على سطح الأرز. نقوم بعد ذلك بتغطية الأرز وندعه على نار هادئة جدًا وذلك لمدة ٥٠ دقيقة تقريباً إلى أن ينضج، ها قد اقتربنا من الحصول على طبق برياني دجاج رائع، لم يتبق معنا سوى خطوة واحدة.


بعد النضج قومي بإخراج قطع الدجاج عن سطح الأرز، ثم قومي بتقليب الأرز بالشوكة ثم يجيء بتقليب الأرز وتجهيزه إلى طبق التقديم. ثم قومي بتوزيع قطع الدجاج على الأرز مع تزيينه باللوز وغيرها من البهارات، وهكذا قد حصلتِ عزيزتي حواء على طبق برياني دجاج شهي.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.