سيارات
pixapay

كيف تحافظ على مكيف سيارتك

أصبح التكييف شيئاً ضرورياً في كل سيارة في ظل الحرارة المرتفعة التي باتت في ازدياد عاماً بعد الآخر بفعل عدد من العوامل الطبيعية.


تعطل مكيف السيارة في الصيف والزحام الشديد أمر قاسٍ للغاية، كفيل بأن يحول قيادة السيارة إلى عبء مزعج، لذا سيتم توضيح بعض أسباب تعطل التكييف خلال الصيف وكيفية الحفاظ عليه. 

إعلان


أسباب أعطال التكييف:

- كثرة استخدامه مما يؤدي إلى تآكل أجزاء منه مثل "الكمبروسر".

- الارتفاع الشديد في درجة الحرارة.

- عدم عمل صيانة دورية وفحص دائرة التكييف مع بداية الصيف.

- عدم تشغيل التكييف خلال فصل الشتاء على سبيل التجربة خاصة وأن عدم تشغيله لنحو أربعة أشهر يؤثر على غاز الفريون به ولا يجعله يعمل بكفاءة، فتشغيل التكييف خلال الشتاء لمدة نصف ساعة أسبوعياً سوف يطيل من كفاءة غازات التبريد داخل تكييف السيارة. 

- عدم فحص غاز الفريون داخل التكييف بشكل دوري، وبالطبع يجب استخدام نوع مميز من الفريون، فأنواع الغاز مختلفة من علامة لأخرى وأفضلها بالطبع الياباني. 


أصول تشغيل التكييف

خلال فصل الربيع وقبل دخول الصيف يجب تشغيل السيارة حتى تسخن، وبعد ذلك يتم تشغيل التكييف بعد 5 دقائق على الأقل من تسخين السيارة، ويتم تشغيل التكييف بالتدريج وعدم وضع المؤشر على الدرجة الأعلى مباشرة. 


أما في الصيف وخصوصا في ظروف الطقس شديد الحرارة لا تتقيد بالخطوات السابقة على اعتبار أن السيارة أصلاً ساخنة فلا تحتاج إلى فترة تسخين ولا يشترط فتح جهاز التكييف بعد فترة من التشغيل فلهيب الطقس يكفي لاختراق قواعد التشغيل.


الزحام يزيد من شدة الحرارة

ومن أهم النصائح التي يجب اتباعها (عدم بدء تشغيل التكييف عند السرعات العالية) وبشكل أدق ليس مستحباً بدء تشغيل التكييف بعد تجاوز السرعة لـ40 كم/س لما سيترتب على هذا التصرف السلبي من تعرض "الكمبروسر" للتصلب ومن ثم التوقف المفاجئ عن العمل. أي يجب البدء في تشغيل التكييف حينما تكون سرعة السيارة أقل من 40 كم بعدها يمكنك زيادة السرعة كما تشاء. 


نصائح عامة

يجب الحرص على "ركن" السيارة في مكان بعيد عن الشمس لحماية التكييف لأن الظل يساعد في حجب أشعة الشمس ما يعني أن كمية الأشعة أو السخونة داخل السيارة أقل وهذا يعني أن "الكمبروسر" سوف يعمل لفترة أقل خاصة وأنه يعمل ويشغل التكييف حتى تبرد المقصورة ثم يعمل الثيرموستات ويتوقف "الكمبروسر" عن العمل. 


يجب إدراك أن القدرة التي يأخذها "الكمبروسر" ثابتة وتكون مؤثرة حين تكون السيارة متوقفة أو تسير بسرعة بسيطة، لكن في حالة السرعات العالية لا تكون مؤثرة لأن القدرة الخارجة أصلاً كبيرة، أيضاً نسبة التظليل عامل مؤثر وتقلل من معدل استهلاك الوقود ويزيد هذا المعدل في حالة التوقف أو السير بسرعة بسيطة، ويكون بسيطا جدا في حالة السرعة العالية.

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.

فيديوهات

+المزيد