محليات

فراس الدبس للشمس: "اذا نفذت خطة اقامة قطار هوائي يصل حائط البراق ستحل الكارثة على المسجد الأقصى"

قال السيد فراس الدبس المتحدث باسم الوقف الاسلامي في القدس، ان المسجد الأقصى يشهد في شهر رمضان حركة نشطة من قبل المتوافدين لزيارته من داخل البلاد او خارجها.


وحول الجلسة الوزارية التي عقدت بشأن انشاء قطار هوائي يصل الى حائط البراق، اوضح ان الجهات الإسرائيلية تدعي بشكل دائم ملكيتها لحائط البراق وانه ملك خالص لليهود، ولا يعترفون بقرارات اليونسكو التي اعلنت ان حائط البراق ملك خالص للمسلمين لذا فهم يضربون بعرض الحائط هذه القرارات، وبهذا فهي تشعل الفتيل في المسجد الأقصى، وتؤجج الاوضاع وتخلق واقعًا جديدًا في المسجد الأقصى، وتفرض التقسيم المكاني والزماني وتمنع الاعمار فيه. 


وحول تصريحات الشيخ عزام الخطيب مديرعام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك قال انه لا يريد اقامة علاقة انما موقفه هو ذات الموقف الذي يطالب به دائمًا، وهو يطالب باعادة الوضع الى ما كان عليه قبل عام 2000 اي اعادة سيطرة الاوقاف بالكامل، لانه وبعد عام 2000 من يتحكم في المسجد الاقصى هي الشرطة الاسرائيلية، التي تحدد من يدخل الى المسجد الأقصى، ومن تمنع، وانما قبل عام 2000 الاوقاف هي التي كانت تقرر، لذا زادت وتيرة الاقتحامات الى المسجد الاقصى.


وحول خطة انشاء قطار هوائي تصل الى المسجد الأقصى وحائط البراق قال اذا نفذ هذا الأمر ستحل كارثة على المسجد الاقصى. وكانت الحكومة الإسرائيلية قد اعلنت انها بصدد المصادقة يوم الأحد على مشروع قطار هوائي يربط محطة القطارات في القدس مع حائط البراق، بهدف تسهيل وصول 130 ألف إسرائيلي إلى الحائط.


وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن إطلاق المشروع يأتي بالتزامن مع احتفالات الاحتلال بمرور 50 عاما على احتلال الشطر الشرقي من القدس في حرب يونيو/حزيران 1967، وفقا للصحيفة تبلغ المسافة التي سيقطعها القطار الهوائي 1400 متر، ويمكن الراكب من رؤية القدس من الجو، وسيكون قادرا على تسيير 40 عربة تحمل كل منها عشرة ركاب بسرعة 21 كلم في الساعة.

ولفتت الصحيفة إلى حساسية مسار خطوط القطار الهوائي، إذا إنه يجتاز الداخل الفلسطيني، كما أن إحدى محطاته ستكون تحت إدارة الجمعية الاستيطانية "إلعاد" التي تعنى بشكل خاص بتهويد القدس وبناء البؤر الاستيطانية فيها، لا سيما في حي سلوان.

للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.