محليات

الشمس تحاور المؤرخ توم سيجيف حول الوثائق السرية لحرب 1967

بمناسبة مرور 50 عامًا على ذكرى النكسة، سمحت الرقابة العسكرية الإسرائيلية بنشر وثائق سرية لحرب 1967، كُشفت خلالها العديد من الاسرار التي كانت في تلك الفترة. منها ان وزير الدفاع الإسرائيلى الأسبق موشيه ديان، توقع قبل حرب 67 أن ينجح الجيش المصرى بالسيطرة على إيلات، وتوقع سيطرة الجيش الأردنى على القدس الغربية، وتسلل فرق من الجيوش المصرية إلى تل أبيب وقتل الآلاف من الإسرائيليين. 


كما تضمنت الوثائق محاضر جلسات الحكومة وأقوال القادة العسكريين فى تل أبيب، بما يتعلق بحرب 1967 بمناسبة مرور 50 عاما على اندلاعها، حين انقسمت الحكومة بين مؤيد للحرب وبين معارض لها.


وقالت صحيفة "هآرتس" إن محاضر الجلسات، التى شارك بها شارون ويتسحاق رابين، التى عقدت قبل الحرب، تظهر اجماعا بمدى القلق والخوف الذى كان يشعرون  به بلغت التخوفات حد التشكيك بقدراتهم على الانتصار، وفق موشيه ديان.

ومن بين الوثائق التى سمح بنشرها، خطاب آريئيل شارون، الذى حث من خلاله الحكومة على الخروج للحرب واستعداد الجيش لتدمير وصد الهجوم المصرى.


وقال الصحفي والمؤرخ "توم سيجيف" في حديث معه للشمس انه عرضت مقترحات في تلك الفترة لتوطين اهل غزة الى البرازيل او كندا، وكان هناك مشروع وخطة لاقناع اهل غزة للهجرة الى دول جنوب امريكا مقابل المال او الى صحراء سيناء، وكانت هنا اقتراحات كثيرة، لكن في النهاية لم ينفذ اي شيء وبقيت الامو ركما هي.


وحول احتلال مدينة القدس قال انها عملية نفذت بدون تفكير لتبعاتها وانعاكاستها على المسلمين وعلى المنطقة، ولم يكن هناك اي مختص ليوجههم الى تبعات هذه الخطوة الخطيرة، انما ما حصل انهم قالوا انها فرصة لاحتلال القدس ويجب تنفيذها.


ونوه الى ان الشعب الإسرائيلي عاش حينها في خوف ورعب شديد من حدوث تفجيرات على اسرائيل من قبل مصر، لان الراديو المصري كان يبث بشكل دائم تهديدات ويعد بتفجير ديمونا وتل ابيب واغراق اسرائيل فشعر الشعب بقرب حدوث كارثة اخرى.


للاستماع للقاء الكامل:


يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.