عالمي

360 مليار دولار تكلفة إعادة إعمار سوريا وليبيا واليمن


وقدر خبراء البنك الدولي كلفة إعادة إعمار سوريا بنحو 180 مليار دولار وليبيا بأكثر من 80 مليارا، أما اليمن فيحتاج لمئة مليار. وخلال الأشهر الماضية تباينت التقديرات بشأن حجم الأموال المطلوبة لإعادة إعمار الدول العربية التي تعصف بها أزمات مزمنة. 


فقد نقل الأمين العام لجامعة الدول العربيةأحمد أبو الغيط في وقت سابق عن مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني قولها إن إعادة بناء سوريا لوحدها تحتاج إلى تسعمئة مليار دولار. وتحدث خبراء في مؤتمر عقد في وقت سابق من هذا الشهر في بيروت حول تمويل خطط إعادة الإعمار عن تقديرات دولية ومحلية تشير إلى أن تكلفة إعمار البنى التحتية في الدول المتضررة قد تبلغ نحو تريليون دولار.


وأظهرت أرقام تم تداولها في المؤتمر أن الخسائر الصافية في النشاط الاقتصادي تجاوزت ستمئة مليار دولار، كما أدت الأحداث إلى عجز في الماليات العامة للدول التي تعاني من الحروب بلغ نحو 250 مليار دولار بين عامي 2011 و2015.

وبدأت أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، يوم السبت، في السويمة على شاطئ البحر الميت (50 كلم غرب عمان)، تحت شعار "تمكين الأجيال نحو المستقبل"، بمشاركة عدد من رؤساء الدول وأكثر من 1100 شخصية من 50 دولة.

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.