محليات

المؤرخ د.سعيد بيشاوي بحديث خاص للشمس يرد خلاله على تصريحات يوسف زيدان الذي يصف صلاح الدين الايوبي بالشخصية الحقيرة

قال الكاتب المصري يوسف زيدان إن صلاح الدين الأيوبي واحد من أحقر الشخصيات في التاريخ الإنساني، وذلك خلال لقاء مع الاعلامي عمرو اديب، وأثارت تصريحاته الكثير من الجدل، وتعرض لانتقادات شديدة من قبل الأوساط السياسية والمهتمين بالتاريخ الإسلامي



هذا وقد تحدثت الشمس مع المؤرخ د.سعيد بيشاوي من جامعة القدس المفتوحة الذي قال ان صلاح الدين الايوبي عرف كقائد عظيم، وقد وحد عدة بلدان عريية تحت لوائه في مواجهة الصليبيين، وليس كما وصفه يوسف زيدان، ويكفيه شرفا انه هزم الصليبيين في معركة حطين. واشار الى هناك كاتب آخر هو حسن امين كتب عن صلاح الدين واظهر سلبياته، وسألته لماذا تظهر اخطاء في هذا الوقت بالذات، وبالنسبة ليوسف زيدان فقد اعتمد على كتب متاخرة بعد 500 سنة من وفاة صلاح الدين ولا يجوز ان يصف هذا السلطان العظيم بالحقارة. 


واضاف ان القائد صلاح الدين تمكن من النصر في حطين وفتح القدس دون مجازر، وللعلم فان الغربيين كتبوا التاريخ العربي والاسلامي وانصفوا صلاح الدين، كما ان صلاح الدين وللانصاف لم ينتصر في كل الحروب مثل معركة ارصوف التي انتصر خلالها ريتشارد، وانا اصف صلاح الدين بانه كان قائد تكتيكي وليس استراتيجي.


وللاطلاع على الحقائق نوه الى ان يجب اعتماد كتب موثوقة وهناك كتب تاريخية كثيرة تعطي صورة عادلة لصلاح الدين، ومن بدأ بتشويه صورة صلاح الدين هو الكاتب الشيعي حسن امين، وها هو يوسف زيدان يسير عبر تشويه صورة هذا القائد، وكما يبدو بانها مفتعلة ليرضي مجموعة من الناس، ويوسف زيدان معروف بالسرقات العلمية، لكن هناك مئات المراجع التي كتبت عن صلاح الدين وانصفته.


للاستماع للقاء الكامل:

يتم الاستخدام المواد وفقًا للمادة 27 أ من قانون حقوق التأليف والنشر 2007، وإن كنت تعتقد أنه تم انتهاك حقك، بصفتك مالكًا لهذه الحقوق في المواد التي تظهر على الموقع، فيمكنك التواصل معنا عبر البريد الإلكتروني على العنوان التالي: info@ashams.com والطلب بالتوقف عن استخدام المواد، مع ذكر اسمك الكامل ورقم هاتفك وإرفاق تصوير للشاشة ورابط للصفحة ذات الصلة على موقع الشمس. وشكرًا!

0

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الشمس" وانما تعبر عن رأي اصحابها.